منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 الثقافة العامة للمدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: الثقافة العامة للمدرس   الجمعة أبريل 13 2012, 13:13


مقدمة :

إن المعلم هو حجر الزاوية في العملية التعليمية،ويحتل مكان الصدارة بين العوامل التي يتوقف عليها نجاح التربية في بلوغ غاياتها، على اعتبار أنه لا يمكن الفصل بين مسؤوليات المعلم،والتغييرات الأساسية التي تتم في المجتمع، ومعظم المشاكل التربوية ناشئة في أساسها عن افتقار المدارس إلى معلمين قديرين.
إذن لا بد للمعلم من كفايات مهنية تؤمن توافقه المهني الذي هو الشعور بالرضا، وتوافقه الاجتماعي والنفسي.

فالكفايات إحدى الاستراتيجيات التربية الحديثة للتدريس،وهي تعتمد توجها معقلنا في تحديد،وصياغة عناصر النشاط التعليمي/ التعلمي.
فالكفاية استعداد على قدرة القيام ببعض الأفعال،والمعارف المكتسبة،والتي قد تتجسد في قدرة الفرد على الإنتاج الجيد والسريع،والخلق والإبداع،والحكم،والتقييم

المقصود بالكفاية المهنية (في مجال التربية) :

" هي مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه بمستوى معين من التمكن، ويمكن قياسها بمعايير خاصة مُتفق عليها " .


وهناك أربعة أنواع من الكفايات المهنية هي :

1 – الكفايات المعرفية :

وتشير إلى المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء الفرد (المعلم) في شتى مجالات عمله (التعليمي ـ التعلُّمي) .

2 – الكفايات الوجدانية :

وتشير إلى استعدادات الفرد (المعلم) وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته، وهذه الكفايات تُغطي جوانب متعددة مثل : حساسية الفرد (المعلم) وثقته بنفسه واتجاهه نحو المهنة (التعليم) .

3 – الكفايات الأدائية :

وتشير إلى كفاءات الأداء التي يُظهرها الفرد (المعلم) وتتضمن المهارات النفس حركية (كتوظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم وإجراء العروض العملية … الخ) وأداء هذه المهارات يعتمد على ما حصّله الفرد (المعلم) سابقاً من كفايات معرفية .

4 – الكفايات الإنتاجية:

تشير إلى أثر أداء الفرد (المعلم) للكفاءات السابقة في الميدان (التعليم)، أي أثر كفايات المعلم في المتعلمين، ومدى تكيفهم في تعلمهم المستقبلي أو في مهنهم .

ويتم التمكن من الكفايات السابقة بتدريب المعلم على أدائها باستخدام برامج تُعرف البرامج التعليمية القائمة على الكفايات.

كفايات المعلم الناجح
- مهارات إنسانية
- مهارات تنظيمية
- معرفة المحتوى

أ- المهارات الإنسانيةينبغي أن يمتلك المعلم الناجح المهاراتالإنسانية التالية :
1-أن يكون مستمعا جيدا
2- أن يشجع المشاركة
3- أن يتوقع الأسئلة
4- أن يكون صبورا
5- أن يثق بالآخرين
6- أن يكون حاضر البديهة
7- أن يحرص على النقد البناء
8- أن يكون مرنا

ب- المهاراتالتنظيمية1- أن يكون قادرا على التخطيط المسبق
2-. أن يعد المواد التعليمية اللازمة
3- أن يمتلك مهارات إدارة الوقت
4- أن يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والجماعات
5- أن يكون قادرا على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة
6- أن يكون منظما

ج- معرفة المحتوى
1. أن يستوعب المعلم المادة التعليمية التي يدرسها
2. أن يكون قادرا على شرح المحتوى للمجموعة
3. أن يكون قادرا على إعطاء أمثلةمحسوسة

واجبات المعلم:

قد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم .
وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة - قائد- أخ- والد - مخطط -
وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :

أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك :1-تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي)
2- تصميم خطط الدروس اليومية
3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية والبصرية
4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية
5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة
6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها
7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية ( الحقائق - المفاهيم - التعميمات - المهارات )
8- تحديد المتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية


ثانيا - تنفيذ المواقفالتعليمية وتقويمها ويشمل ذلك :1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع عنها
2- تعليم المهارات
3- توفير الخبرات
4- تعزيز التعلم
5- تقويم التعلم من خلال :
- إجراء اختبارات من أنواع مختلفة وتجهيز الأسئلة في مواعيدها
- تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها
- تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة
- وضع خطط علاجية في ضوء التغذية الراجعة
6 متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها
7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحوا أسئلة عميقة
8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفة

ثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك:1- ضبط النظام
2- الإبقاء على انتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم
3- إدارة مجريات أحداث التعلم
4- حل المشكلات العارضة5- الفصل في المنازعات بين الطلاب6-توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجع فيه التعبير عن الرأي والتعاون والثقة بالنفس

رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك : 1-أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم وما يفعله
2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في المجتمع
3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة

خامسا - إدارةالنشاطات غير الصفية

1- التخطيط لهذه النشاطات
2- تنفيذ النشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ...

سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء

1- تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها 2- المناوبة
3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة4- تقديم المساعدة إلى الزملاء

سابعا - التعاون مع المنزل ويشملذلك

1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور
2- الحفاظ على أسرار الطلاب
3- حضور اجتماعات الآباء والمعلمين

ثامنا - الإرشاد والتوجيهويشمل ذلك

1- التعاون مع المرشد الاجتماعي
2- التعرف على ميول الطلاب
3- تقديم المشورة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي
4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها


تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك

1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال التربية 2- - حضور الندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية
3- المشاركة في تقويم وتطوير المنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة
4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الثقافة العامة للمدرس   الجمعة أبريل 13 2012, 16:29

بارك الله فيك عزيزتي ...موضوع في القمة وهذا مانحتاجه اليوم ...معلم رائد وقائد ومرن يتكيف مع جل الاهتمامات والانشغالات التربوية ...نورت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 37
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: الثقافة العامة للمدرس   الجمعة أبريل 13 2012, 17:02

شكرالك أختي الباريكة على هذا الموضوع القيم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أمة الله

avatar

عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 53
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: الثقافة العامة للمدرس   السبت أبريل 14 2012, 08:05

موضوع جدير بالطرح بارك الله فيك
دمـــت للمنتدى والمدرسة البريكية أيتها البريكية الح
رّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2014
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الثقافة العامة للمدرس   الأربعاء مارس 12 2014, 12:10

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع قيمن لكن بودي سؤالك..  من هم شركاؤه بالمدرسة؟؟وكيف يتعامل معهم؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقافة العامة للمدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: