منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 ما لهذا التعليم..قد غادر كل كبيرة وكل صغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: ما لهذا التعليم..قد غادر كل كبيرة وكل صغيرة   الجمعة مايو 11 2012, 13:08

تمنيت لو اكف لساني عن الكلام ...تمنيت لو استطيع ان اغمض عيني ...تمنيت لو كنت غبية لا افقه من الحديث شيئا...وهذه ترجمتي الخاصة لما جاء على لسان احد الحكماء"كلما زادت ثقافة المرء ، زاد بؤسه" لانه يرى الحياة بمنظور حقيقي وليست من المسلمات...
لطالما كثر الجدل عن كل وثيقة صادرة من منبر التعليم لدينا...منهاج...تدرج...تواقيت واختلط الحابل بالنابل ...والكل يغني على ليلاه ...فنحن مثلا طلب منا التقيد بالتدرج فهو كتاب منزل لا يحق لنا الخوض فيه او ابداء الراي فيه ومن الجهة نفسها لم يطبق العمل بالتدرج عند الكثيرين وذلك يعود لاسباب عدة لا اريد الخوض فيها لانها ترهق وتزيد الطين بلة...
لو عقدنا مقارنة بسيطة بين الكتاب والتدرج سنلاحظ فرقا شاسعا وكبيرا بينهما سواء من حيث المحتوى او المسار البيداغوجي او ملمح الخروج الذي نود ان نصل به عند التلميذ...
واذا كنت اتحدث عن التدرج فانا اقصد مستوى السنة الرابعة، فبغض النظر عن المحتوى المعرفي الذي يجب البحث عنه خاصة في القراءة ذاك التقديم والتاخير في الظواهر النحوية وكذا اقتراح ظواهر نحوية معقدة لطفل يدرس في المراحل الاولى كالفعل الصحيح والادهى والامر ان درس المعتل ياتي في الفصل الاخير ضمن مراجعة لا محل لها من الاعراب
وبالمناسبة وما دمنا نتحدث عن الفصل الاخير ما هذه الكارثة بل السخرية كيف لثلاثي كامل ان يكون مجرد مراجعةةالطفل بحاجة الى دعائم في الصرف والاملاء وحتى النحو فالذي يقيم دروسه على اساس الكتاب فانه يكسب تلاميذه معارف متنوعة على عكس التدرج الذي يخلو من اهم القواعد النحوية ولااملائية والصرفية والتي هي بالدرجة الاولى مبادىءاولية في اكتساب لغة قاعدية صحيحة، ناهيك عن الخلط الكبير في الدروس التي تحمل عناوين توجد في الكتب كعبارات وجمل ضمن ملخص لوحدة لا علاقة بينها وبين التدرج وهذا ما يلاحظ تحديدا في كتابي التاريخ والجغرافيا
ولن اقول اكثر مما قلت فالواقع يظهر ذلك وان كان الكتاب المقرر ايضا يحمل من الاخطاء والعيوب ما تندى له الجباه...فياترى الى اين نحن ذاهبون ...ولاي مسار متجهون
واذا ما وصلنا ...هل حقا صرنا في بر الامان؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أمة الله

avatar

عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 53
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: ما لهذا التعليم..قد غادر كل كبيرة وكل صغيرة   السبت مايو 12 2012, 07:38

موضوعك موضوع الساعة .جدير بالطرح والمناقشة
أختاه في أي حال من الأ حوال فالمعلم هو السيد وصاحب القرار.لأنه هو الذي يعرف ماينفع أبناءه وحاصة المعلم الناشط مثلك .
واصلي مشكورة .سدد الله خطاك ونفع بك المدرسة البريكية أيتها الحرة 2...الحرة 2 ...........
والله أمثالك قليلات......... قليلات........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما لهذا التعليم..قد غادر كل كبيرة وكل صغيرة   الأحد مايو 13 2012, 18:28

أسعدني مرورك الكريم وردك المميز دوما ...والله كلها انشغالات تهم المعلم ولا احد سواه وعليه فعلا ان يجد او بالاحرى عليه ان يعرف كيف يتماشى مع جميع المتغيرات سواء كانت في صالحه ام لا
شكرا مجددا على التفاعل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما لهذا التعليم..قد غادر كل كبيرة وكل صغيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: