منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» استمتع بحياتك
الإثنين ديسمبر 15 2014, 18:49 من طرف سعاد خرموش

» باحث غربي: المسيح لم يُصلب
الأحد ديسمبر 14 2014, 12:16 من طرف سعاد خرموش

» العلاج بالألوان من وحى القرآن
الأحد ديسمبر 14 2014, 10:58 من طرف abdelouahed

» حكم قد تفيدك في حياتك
السبت ديسمبر 13 2014, 16:20 من طرف سعاد خرموش

» برنامج أذكار المسلم -يعمل تلقائيا-
السبت ديسمبر 13 2014, 16:10 من طرف سعاد خرموش

» مجموعة قصص مختارة للأطفال
السبت ديسمبر 13 2014, 10:41 من طرف abdelouahed

» تعليمة الوزير الأول الخاصة بالأدماج المهني لحاملي شهادات LMD
السبت ديسمبر 13 2014, 10:02 من طرف abdelouahed

» قضية تسخين السيارة من عدمها(تصحيح بعض الأخطاء)
الجمعة ديسمبر 12 2014, 12:08 من طرف abdelouahed

» معلومة مفيدة للجميع
الجمعة ديسمبر 12 2014, 10:31 من طرف abdelouahed

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مجموعة كبيرة من الاختبارات
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...
شاطر | 
 

 اسباب صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
1عائشة زيبار
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 743
تاريخ التسجيل: 05/04/2011
العمر: 29

مُساهمةموضوع: اسباب صعوبات التعلم   الإثنين أبريل 29 2013, 18:42



صعوبة التعلم . اسبابها . صعوبات التعلم . اعراضها . اسباب و اعراض صعوبة التعلم .

ماهي صعوبه التعلم ؟؟؟وما اسبابها؟؟ وما اعراضها؟؟
مـا هي الصـعوبة التعلمية ؟
يــمكن القول بـأن مصــطلح الصعوبات التعــلمية قد رأى النور وظــهر إلى حــيز الوجود نتيــجة التشخــيص وتقديم الخــدمة إلى عــدد من الطلاب كــانوا يــفشلون باستمرار في عملهم الــمدرسي ، ولكنهم في الوقــت نفسه لا يصنفون ضمن فئات الطلاب غير العاديين ، فلا هم بالبكم ولا هم بالصم ولا هم مصابون بالعمى .
لذلك أسهمت عدة ميادين وعلوم في تعريف الصعوبة التعلمية كعلوم الطب واللغة وعلم النفس والتربية ، مما جعل هــناك تعاريفاً مختلفة لصـعوبات التعلم ، اخترنا منها تعريفا ً للمركز الوطني الأردني لصعوبات التعلم :
يقصد بصعوبات التعلم ( مجموعة متغايرة من الاضطرابات النابـــعة من داخــل الفرد التي يفترض أنــها تــعود إلى خــلل وظــيفي طــفــيف في الجهاز العصـــبي المركــزي ، تتجلى على شكل صــعوبات ذات دلالة في اكتساب وتوظيف المـهارات اللفظية وغير اللفظية والفكرية التي تظهر في حياة الفرد ) .
·أسباب الصعوبات التعلمية
مالذي يسبب إعاقة التعلم لطفلي ؟
هذا سؤال شائع يوجه للمربين والأطباء وعلماء الــنفس وأصحـاب المهـن الذين يعملون مع الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية ، وهــذا ســـؤال طبعــا يصعب على المرء مواجهته .
سنتطرق إن شاء الله إلى العوامل المسببة أو المصاحبة لصعوبات التعــلم والتي أكتشفت نتيجة التقدم التقني والعلمي :
1-العوامل الفيزيولوجية :
أ- العامل الجيني : هناك عدة شواهــد تدل عـلى أن الاعـتلال في الجينات يسبب صـعوبة التعلم وخاصـة ما يسمى بالديسلكسيا ( صعوبة القراءة الشديدة) وثبت ذلك من خلال الدراسات الجينية التي أجريت على الأطفال وأسرهـــم فإذا كان لدى أحد الوالدين صعوبة تعلمية في القراءة ، فحدوثها عند أطفالهم يزداد بوضوح .
ب - عوامل ما قبل وأثناء وبعد الولادة : الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلمية ربمـا يكونوا نتاجا معقـدا ( تسمم الدم، النزف،الخداج ) فقد ارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بمشاكل التعلم والتطور ، وكذلك عدم تطابق زمرة دم الأم وزمرة دم الطفل (العامل الرايزيسي) اختلاف في عمل الغـدد الصماء عند الأم مثل ( قصورالغدة الدرقية ، السكري ) ، وكذلك التعرض للأشعة ، وعمـر الأم عند الولادة، الجاهزية والكفاءة لـلولادة ،الأدويـة التي تتــناولها الأم ،الحصـبة الألمانية ، نقص الأوكسجين ، تدخين الأم للسجائر ، الحـوادث التي تتــعرض لهـا الأم كذلك صحة الأم وغذائها ونمط حياتها قد تكون أسبابا للصعوبات التعلمية .

هناك دراسة أجريت على 55908 نساء وأطفالهن ، أظهرت هذه الدراسة وجود مشاكل عصبية في أطفال الأمهات ممن كـــان أعمارهن 30 سنة وأكثر أو كن عزباءات ، أو منفصلات عن أزواجهن ، أو أقل تعليما ، أو مصابات بحالات كالربو والسكري ، والتخلف العقلي ، والأمراض العصبية ، أو اكتنفهن مشاكل الحمــل مثل (المجيء بالمقعدة والمشيمة المنزاحة ).
كذلك هناك دراسة أخرى أجريت على 48 ولدا لديهم عيوب شـديدة في القراءة كان أعمار والديهم فوق 30 عاما عندما ولدوا .
كذلك تنشأ لدى أطفال الأمهات اللواتي يشربن كثيرا من الخمر خلال فترة الحمل وتسمى ( متلازمة الجين الكحولية ) وهي نــقص في النـــمو قـــبل الولادة وبعدها ، وتشوه في ملامح الوجه ، واختـــلال في وظيفة الجهــاز العصبي ، والنتيجة يمكن أن تكون صعوبات تعلمية .
عوامل ما بعد الولادة :
أ - ضربات الرأس / أذى الرأس يؤدي إلى أذى الدماغ .
ب- التسمم بالرصاص / يسبب اختلالا بالنمو .
هناك دراسة أجريت على 425 طفلا في شيكاغو عولجوامن التسمم بالرصاص كان لدى منهم :
39 % منهم نوع من التأذي العصبي .
54 % نوبات متكررة .
38 % متخلفين عقليا .
18% مصابين بالشلل الدماغي .
وقد أظهر هؤلاء الطلاب تحسن في الأداء المدرسي وتركيزهم وثباتهم العاطفي ، بعد علاجهم بحامض الأسكوربيك والزنك والمعادن الأخرى وفيتامين ب .
ج - خلل وظيفي طفيف في الدماغ : نتيجــة التخطيط الكهربائي للدماغ لأطفال مصابين بصعوبات التعلم وغيره وغيرهم غير مصابين ، أثبت التخطيط وجـــود اختلالات في تخطــــيط الدمـــاغ الكهربائي على جميع المستويات ، وهــذه الاختلالات تـؤثر علــى منطـقة القراءة في المخ ، وكذلك التأثير على وظائـف اللغةالتي يقـوم بها الجـانب الأيسرمن المخ لا تؤدي وظائفها بشكـل سوي عند الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية .
هـ النضــج : عدم اكتمال النضج عند بعض الأطفال الذين لديهم صـعوبات القراءة مرتـبطا بتأخر في نضج عناصر الجهاز العصبي ، وقــد تكون مثـل هذه المشاكـل ناجمـــة عن مضاعفات خلال فترة الحمل أو رضاعة أو سوء تغذية ، لكــن يتوقع للأطفــــال المصابين أن يتغلبوا على هذه المصاعب بمرور الزمن ، وبالتعزيز الملائم .
و - سوء التغذية : يشكـل نقص الغذاء سببــا في صعوبات التعلم وســــوء التغذية يؤثــر تأثيرا ً مباشرا ً وغير مباشـرعلى نمو الجهـاز العصبي المركزي ، وعلى نضـج الدماغ فيمكن أن يكون هنـاك تشوها ً في النسبة بين وزن الدماغ ووزن الجسم .

-الأعراض المبكرة قبل دخول المدرسة
1- الإخفاق في الجلوس حتى الشهر التاسع .
2- الإخفاق في المشي دون الإمساك إذا تراوح عمره بين 18-24 شهرا
3- الإخفاق في النطق بكلمات مفردة لغاية السنة الثالثة
4- النظرات الباردة الخالية من التعبيرات نحو عيون الأخرين .
5- فقدان التعرف على الأصوات أو الوجوه المألوفة .
6- تكون مشيته متعثره وسقوطه كثيرا .
7- لعاب سائل لفترة طويلة .
8- فقدان الضحك .
9- عدم الاستمتاع بالألعاب التي تثير المتعة لدى الأطفال .

·مميزات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
- لا توجد مجموعة من المميزات تتوافر في جميع الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية فالصعوبة توجد في مجال ولا تظهر في مجال آخر ، فبعضهم تظهر عليه أنمــاط من الصعوبة تتمحور حول المجال المعرفي : كالقراءة والحساب ، أو التفكير .
وبعضهم تتمحور صعوباتهم في المجال الاجتماعي من خــلال العلاقات مـع الآخرين ، ومفهوم الذات ، أو السـلوكات غير المناســـبة ، وفريق ثالث ، تتمحور صعوبتهم في المجال اللغوي ، فتراهم يعانــون من ضعف في التعبير عن ذواتــهم شفويا ً أو كتابيا ً .
مجموعة المميزات التي ينفرد بها الأطفال ذوي الصعوبة التعلمية ( للباحـث ميرسيه )
-الفشل المدرسي في مادة دراسية أو أكثــــر .
-ضعف في الحركات الكبيرة والصغيرة .
-اضطراب في الذاكرة القصيرة المدى والبعيدة .
-الاندفاعيـــة .
-ضعف التآزر العام .
-النشاط الزائــد .
-ضعف التعبير اللغوي .
-اضطراب في الانتباه .
-عدم الاستقرار الانفعالي

-الفئات العمرية التي تشملها

مستوى الطفولة المبكرة
كثيرا ً ما تبدأ صعوبات التعلم بالظهور في سنوات ما قبل المدرسة ، ويتم التعرف عليها من خلال العيوب الخاصة التي تظهر في تطور اللغة والكلام ، وفي القـدرة على التفكير ، وكون التعليم الأكاديمي لا يبدأ إلا في الصف الأول الابتدائي ، فـإن التشخيص في عمر الطفولة لا يكون إلا على سبيل التنبؤ ، فهناك تطور سريع في النمو ، لذلك يطلب من المربين عدم التسرع إلى تصــنيف الطــفل على أساس أنـه صعوبة تعــلمية ، ويكتشــف الطــفل من ملاحظة السلوك والتفاعـــل مع الآخرين والراشدين ، وتطور اللغة ، وكذلك قـصر فترة الانتباه ، والنــــشاط الــمفرط ذات أهمية خاصة ، والبرامج العلاجية في الطفولة المـــبكرة تحدث فروقا ً إيجابية عند الأطفال وتكون هذه البرامج من قبل الأسرة .

مستوى المرحلة الابتدائية
يتم التعرف إلى العدد الأكبر من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية بشـكل واضـــح في الصفوف الابتدائية ، فيــتم التــعرف بســـرعة على الطـــلبة الذين يعانون مـن مشكلات تعلــمية عند هذه المســتويات العمرية ، ثم يشخـــصون ويوضـــعون في البرامج الخاصة بصعوبات التعلم ، فبعض هؤلاء الأطفال يواجهون صعوبات في مادة دراسية واحدة ، ويظهر أطفال آخرون صعوبات في عدد من المهارات .

مستوى المرحلة الثانوية ( المراهقة )
كثيرين من الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية في هـذه المرحلة يتسربون من المدرسة ، دون الحصول على الشهادة الثانوية ، وليس مستغربا ُ أن يتوقف نموهم الأكاديمي ، فيكون مستواه لا يتجاوز الصف الرابع أو الخامس عندما يكون في الصف العاشر، بالإضافة إلى ازدياد المشكلات عند ذوي الصعوبات ، كونهم في مرحلة المراهقة .
فمن الضروري أن يعامل الطالب كمراهق أولا ً، ومن ثم كطالب غير عادي حيث أن الكثير من مميزات مرحلة المراهقة تتدخـل في الصعوبة التعلمية( كالبلوغ والاستقلالية وضغوط مجموعة الزملاء ) .

ميــــــزات المتعلــم
المتعلم البصري :
·
-يدرك الفروق بين الحروف والكلمات .
-يتذكـــر مــا يــراه .
-يتعلم بملاحظــة الأشيـاء .

المتعلم السمعــي :
-يميز الفروق الصوتية بين الحروف والكلمات .
-يتذكر ما يسمعه .
-يتعلم بالاستماع والتحدث .

المتعلم اللمســي :
-يميز الفروق بين الأشكال والأسطح التي يلمسها .
-يتذكـــر ما يلمســه .
-يتعلم بالكتابة والتتبع واللعب .

المتعلم الحــركي :
-يميز الفروق بين الخبـــرات .
-يتذكــر حركــات الجســم .
-يتعلم بالعمل والنشاط البدني / كالرحلات والطبخ والبناء والتمثيل
·كيف يستدل على الصعوبة التعلمية؟
يستدل على معظم الصعوبات التعلمية من خلال التالية :
-التفكير .
-التحــدث .
-الانتبــاه .
-مهارات الحسـاب .
-اضطرابات الاصغــاء .
-مهارات القراءة والكتابة .

الفرق بين صعوبة التعلم وبطـ ء التعلم والتخلف العقلي
بطء التعلم :
وهم الذين يقعون على حدود عدم الاستواء العقلي ، ولكنهم قادرون على الأداء إذا منحوا برنامجـا ً تربويـا ً مناسبا ً ، ويستخدم مصطلح بطء التعلم في الأدب النفسي والتربوي لوصف الطفل الذي لديه قدرة تعلمية ضعيفة في جميع المواد الدراسـية ، ونسبة الذكــاء لديهم تكـمن بين ( 70 - 85 ) درجة ، ويصاحبها عــادة ً تـــقدم دراسي بسيط ، والجدير بالذكر أن الأطفال بطييء التعلم عددهم يســــاوي تقريــبا ً عدد الطلبة من ذوي صعوبات التعلم ، لذلك فهم بحاجة إلى خدمات تربوية خاصة ، كما يحتاج ذوي الصعوبات التعلمية .
صعوبة التعلم :
وهم يقعون ضمن الفئة العادية من حيث القدرات العقلية ، ولكن تكمن مشكلتهم في تدن مستوى القدرة القرائية ، أو مجال أكاديمي آخـــر ، والمظاهر الجسدية عليـهم غير واضحة ، متدن ٍ في بعض المواد الدراسية ، وقد يكون متــــفوقـا ً في مــواد دراسية أخرى .
نسبة الذكــاء عند :
-الإنسان العادي : ( 100 – 115 ) درجة .
-الإنسان المتفوق : ( 115 – 130 ) درجة .
-الإنسان الموهوب : ( 130 – 145 ) درجة .

التخلف العقلي : تكون قدراتهم العقلية منخفضة ، وتظهر من خلال المظاهر الجسدية ، وهو متدن جدا ً في المواد الدراسية ، وانخفاض القدرات العقلية ناتجا ً عن منشأ مرضي أو وراثــي ، ويشكون عدم الكفاية الاجتماعية والوظيفية مصحوبة بعدم القدرة على إدارة المشكلات عند الرشد ، ويصنف التخلف العقلي إلى الفئات التالية :

-التخلف العقلي البسيط ( القابل للتعلم ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 55- 70 ) .
-التخلف العقلي المتوسط ( القابل للتدريب ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- 55 )
-التخلف العقلي الشديد ( الاعتمادي ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- وأقل ) .

-غرفة مصادر التعلم ومهامها

هو ذلك الحيز المكاني الذي تجري فيه وتنطلق منه الخدمات التربوية المتخصصة فهو نظام تربوي يحتوي على برامج ووسائل متخـــصصة تكـــفل للتلمــيذ تربـيته وتعليمه بشكل فردي يتناسب مع خـــصائصه وأحتياجاته وقدراته في حــين أنها تفسح المجال أمامه ليتعلم في الفصل العادي مع أقرانه من الطلبة معظم وقته .
مهـام معلم غرفة مصادر التعلم
-الكشف والتشخيص المبكر من خلال أدوات القياس المقننة وغير المقننة .
-تشخيص الحالة وكتابة التقرير الاكاديمي .
-عمل الخطط التربوية الفردية .
-عمل الخطط الفردية التعليمية .
-عمل وتصميم البرامج التعليمية الخاصة .
-متابعة أداء الطالب ومدى تقدمه .
-تقييم الطالب بعد كل مرحلة تدريبية .
-استخدام وتطبيق مقاييس الذكاء .
منقووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 1095
تاريخ التسجيل: 28/11/2011
العمر: 34
الموقع: بريكة

مُساهمةموضوع: رد: اسباب صعوبات التعلم   الجمعة مايو 03 2013, 19:01

موضوع جد رائع وقيم ومفيد
سلمت أناملك الذهبية يا وردة المنتدى دمت فواحة بعطر يسحر العقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام


عدد المساهمات: 1628
تاريخ التسجيل: 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: اسباب صعوبات التعلم   الجمعة مايو 03 2013, 22:50

شكرا حبيبتي عائشة على الموضوع القيم فعلا... فقط من وجهة نظري أعتقد ان اغلب هذه الصعوبات يمكن تفاديها عبر الاهتمام النفسي بالطفل وتحفيزه والصبر عليه وحقيقة وعن تجربة النتائج مذهلة
دمت حبيبتي وصديقتي للابد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسباب صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: -