منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 معلمي المميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: معلمي المميز   السبت أغسطس 17 2013, 10:55

معلمي المميز...

ليس من المنصف أن نضع المعلم في مواجهة مع المتعلم...هذه المواجهة التي تعتمد غالبا على السيطرة والاستهتار ولاستهانة بقدرات المتعلم وأفكاره مهما كانت بسيطة وسطحية
وإنه لمن العدل ان نضعهما في وفاق تام فيكون المعلم الأب والقائد وهذا يقودنا إلى المقولة المعروفة" لا تكن لينا فتعصر ولا صلبا فتكسر"
وبالتالي فإن العلاقة بين المعلم والمتعلم لابد ان تبنى على أساس صحيح قوامه العدل اولا بين الفئات المختلفة في القسم فلا يفضل الممتاز على الضعيف وهكذا فكليهما يملك قدرات ولكنها متفاوتة وما يستوعبه الممتاز في لحظات يحتاج ذو المستوى الهش إلى أيام لفهمه
ومن الامور المهمة في الحياة التعليمية وفي العلاقة التعلمية بن المعلم والمتعلم هي الفهم الصحيح لنفسية وعقلية المتعلمة وهذه بدورها لاتتأتى إلا بالتعامل وفتح باب الحوار والنقاش في حدود ما يسمح به الأدب والاخلاق بحيث لا يصبح تعديا سافرا وتمردا على صاحب القيادة في القسم
لابد ان يكون التعامل مبنيا على الصدق مهما كان غضبك اتجاه المتعلم ومهما كان سلوكه مستفزا فاعلم أن بين ضلوعه قلبا صافيا وتفكيرا سليما يحتاج فقط إلى توجيه وترشيد
كن حنونا وكن صارما ...كن بشوشا وكن حازما...كن عادلا وكن مستقيما
إذن فكل ما نحتاجه في العملية التعليمية التعلمية معلما مستقيما قويا يعمل بقدر المستطاع على تكوين شخصيات وبناء فروع
وبما ان المتعلم يرى في المعلم القدوة والصورة المثالية فليكن المعلم مثاليا بقدر المستطاع وإيجابيا كيفما كان...
أيها المعلم تحد واقعك...وعادات مجتمع بليدة ...وصحح وقوم والله المستعان...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلمي المميز   السبت أغسطس 17 2013, 20:23

هي سعاد من تكتب وقلمها اليز الذي خطعبارات تعثرت وانا اقرؤها واحترت في الطرح وصياغة الاسلوب والمغزى من هذا كله فانت المربية الناشئة التى عاصرت مدرسة المقاربة بالكفاءات التي كا ن متنهاالمتعلم محور العملية التعليمية التعلمية وهذا يتنافى مع قولك---ليس من المنصف أن نضع المعلم في مواجهة مع المتعلم.---حيث ان الكلمة المقروؤة ترافق الصورة الكامنة في الذات التي تصور المعلم والمتعلم في حلبة صراع 
هذا من ناحية واحترت في عبارةهذه المواجهة التي تعتمد غالبا على السيطرة والاستهتار ولاستهانة بقدرات المتعلم وأفكاره مهما كانت بسيطة وسطحية
 لااظن ان هناك من نهج هذا النهج وان كانت فتكون ببراءة الذئب من دم يوسف فلو كان المعلم ذئبا فلن ياكل اطفاله....
ثم قلت ومن الامور المهمة في الحياة التعليمية وفي العلاقة التعلمية بن المعلم والمتعلم هي الفهم الصحيح لنفسية وعقلية المتعلمة وهذه بدورها لاتتأتى إلا بالتعامل وفتح باب الحوار والنقاش في حدود ما يسمح به الأدب والاخلاق بحيث لا يصبح تعديا سافرا وتمردا على صاحب القيادة في القسم
رايتك تعودين لتعطي المعلم القيادة بينما استهجنت اسلوب السيطرة التي هي من سمات القائد وننتفق ان تكون سيطرة محمودة...لذلك كان لزاما على كل مربي ومعلم ان يرتوي من مناهل علم النفس التربوي حتى لايستحل المنهيات وا يكون بصمة عار على زملائه الذين تفانو ا فابدعوا وذكرهم الله فيمن عنده
مانسعى اليه هو التعليم السوي وقد جاءت بيداغوجيا الفروقات الفردية لتعطي نهجا ثابتا لاعداد المتعلمين الذين لايمكن ان ننعتهم بالمستوى الهش
فالهشاشة في ميدان التربية مصطلح دخيل فالتلميذ اساس يكمل المعلم بناؤه وفق مرجعية مدروسة مقننة قابلة للتعديل البسيط لا التغيير في الاصل
ابارك دعاؤك ودعوتك لزملائك بالهشاشة واللين وغير ذلك ولكن ثقي انه غلب الطبع على التطبع وانه علينا ان نحسن انتقاء العاملين على تنشئة النفوس والا فقل على الدنيا التربوية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلمي المميز   السبت أغسطس 17 2013, 20:36

هي سعاد من تكتب وقلمها المميز الذي خط عبارات تعثرت وانا اقرؤها واحترت في الطرح وصياغة الاسلوب والمغزى من هذا كله فانت المربية الناشئة التى عاصرت مدرسة المقاربة بالكفاءات التي كا ن متنهاالمتعلم محور العملية التعليمية التعلمية وهذا يتنافى مع قولك--يس من المنصف أن نضع المعلم في مواجهة مع المتعلم.---حيث ان الكلمة المقروؤة ترافق الصورة الكامنة في الالمتعلم وأفكاره مهما كانت بسيطة وسطحيةذات التي تصور المعلم والمتعلم في حلبة صراع 
هذا من ناحية واحترت في عبارةهذه المواجهة التي تعتمد غالبا على السيطرة والاستهتار ولاستهانة بقدرات 
 لااظن ان هناك من نهج هذا النهج وان كانت فتكون ببراءة الذئب من دم يوسف فلو كان المعلم ذئبا فلن ياكل اطفاله....
ثم قلت ومن الامور المهمة في الحياة التعليمية وفي العلاقة التعلمية بن المعلم والمتعلم هي الفهم الصحيح لنفسية وعقلية المتعلمة وهذه بدورها لاتتأتى إلا بالتعامل وفتح باب الحوار والنقاش في حدود ما يسمح به الأدب والاخلاق بحيث لا يصبح تعديا سافرا وتمردا على صاحب القيادة في القسم
رايتك تعودين لتعطي المعلم القيادة بينما استهجنت اسلوب السيطرة التي هي من سمات القائد وننتفق ان تكون سيطرة محمودة...لذلك كان لزاما على كل مربي ومعلم ان يرتوي من مناهل علم النفس التربوي حتى لايستحل المنهيات وا يكون بصمة عار على زملائه الذين تفانو ا فابدعوا وذكرهم الله فيمن عنده
مانسعى اليه هو التعليم السوي وقد جاءت بيداغوجيا الفروقات الفردية لتعطي نهجا ثابتا لاعداد المتعلمين الذين لايمكن ان ننعتهم بالمستوى الهش
فالهشاشة في ميدان التربية مصطلح دخيل فالتلميذ اساس يكمل المعلم بناؤه وفق مرجعية مدروسة مقننة قابلة للتعديل البسيط لا التغيير في الاصل
ابارك دعاؤك ودعوتك لزملائك بالبشاشة واللين وغير ذلك ولكن ثقي انه غلب الطبع على التطبع وانه علينا ان نحسن انتقاء العاملين على تنشئة النفوس والا فقولي على الدنيا التربوية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلمي المميز   السبت أغسطس 17 2013, 20:44

كنت على يقين منذ ان سطرت هذه الحروف أن اول رد للموضوع سيكون من طرح باريكية حرة ، لاني أصبحت اعرف تمام المعرفة النقاط المشتركة بيننا، وهذا طبعا امر جميل وانا اتشرف بان انحو بعضا منك

بالنسبة للطرح فكان إجابة لما يقال من البعض الذين يلقون باللوم على المعلم وعلاقته بالمتعلم وإن أحسست بالتناقض في الكلام فأنا لا أعتبره هكذا وإنما هو عرض حال وتفسير وربما اقتراح .
أما بالنسبة للقيادة والسيطرة، قالقيادة الحكيمة والسيطرة ما أقصد به الاستبداد وما ينحو نحوها...
ولكن هناك امر اعتقدت ان الطرح واضح وما لم افهمه طريقة تفسيرك له بل احس ان الصورة التي حاولت رسمها أو بالأحرى توضيحها صارت اكثر غموضا
أما كلمة هشاشة فهي للمستوى وليس للمتعلم كشخص بذاته...وقد أوردتها كبديل لكلمة اخرى ظننت أنها تسئ للمتعلم ...والله من وراء القصد
وبارك الله فيك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلمي المميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: