منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 بعض النصائح في فن ادارة الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالي

avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: بعض النصائح في فن ادارة الصف   الإثنين ديسمبر 02 2013, 20:22

لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في قسمك، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع، وينتبه إليك كافة الطلبة 


*إذا دخلت القسم والفوضى سائدة، فلاتثُر ولا تغضب، وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرّس في وجوه من أثار الفوضى، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسّوا بدخولك ووجودك بينهم



*حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛ حتى لا تحدث الفوضى في القسم


*حاول إيقافالطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف، فلكل حالة أسلوبها الخاصوطريقتها المناسبة، مثل

أ – بعض الطلبة قد يرتدع بمجرد النظر إليه .
ب – ومن الطلبة من يحتاج إلى النظرة القاسية .
جـ – ومن الطلبة من يتّعظ بالعتاب .
د – ومن الطلبة من لا يرتدع إلا بالعقاب :
بدءاً من التوقيف في مكانه في ، أو التوقيف أمام زملائه ووجه للحائط،مروراً بطرده وحرمانه من الحصة وإرساله للمشرف الاجتماعي أو مدير المدرسةوهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل، ولا تكتفي بطرده منالفصل فقط، بل لابد أن ترسله إلى المشرف، لأنه إن خرج من الفصل أخذ بالتجوال بين الفصول وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين في الفصول الأخرى .. وبهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد -، حتى يتم الاتصال بوليّ أمره لتوقيفه عند حده، وانتهاء بالعقاب البدني التي قد توقعه إدارةالمدرسة، أو طرده من المدرسة جزئياً لبعض الوقت، أو طرده نهائياً حتى لايفسد غيره من الطلبة(ملحوظه العقاب البدنى ممنوع فى بعض البلاد منها الجزائر فلا تلجا اليه حتى لا تكون مخالفا )

*يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما، وبين عدم رغبته في أدائه، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معها إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .

*احرص على الحصول على قائمةبأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبةأنفسهم، وخصوصاً في القسم الكبير ؛ لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب داخل القسم
 
*في أول لقاء مع الطلبة عرفهمعلى نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً عن نفسك دون مغالاة أو مبالغة أوتعال عليهم، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك .

*احفظ أسماء الطلبة بأسرع مايمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب، وكل واحد يقول أنا، أنا، أنا حتى ولو كانت الإشارة واضحةفهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى .

*    قم بإعداد درسك إعداداجيداً، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط وشد انتباه الطلبة وإثارة
اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم

*يجب على المعلم التحدث باللغةالفصحى المناسبة لمستوى الطلبة، وألا يستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى الطلبة أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

*يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه بوضوح، ويمكن للمعلم أن يتأكد من ذلك بأن يطرح على
أحد الطلبة البعيدين سؤالاً يعرف منه أن الجميع يسمعونه
 
*يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة، فيرتبك وتكثرأخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
 
*عند تحضير الدرس، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس، إن الحدس الجيدهو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير .

*لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى
أنك تدرس بشراً، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة

*حاول ما أمكن توزيع المقاعد
لتترك فراغات يمر فيها الطلبة ؛ حتى يسهل أمر مرور الطلبة من وإلى
السبورة، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء القسم بأقصى سرعة
 
*وزّع الطلبة على القسم حسب
أطوالهم، وليكون القصير في الأمام والطويل
و في الخلف؛ حتى لا يعيقوا رؤيةالآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها، أما الطلبة الطوال الذين
يشتكون من نقص في السمع أو البصر، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى
 
*عوّد الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول.


*يجب أن يشعر التلميذ أنه معرّض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس، وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس


*عوّد الطلبة الاستئذان عند طلب الجواب، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن

يتعوده الطلبة حتى لا تحصل الفوضى، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه ومحاربته من
قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهار الامتعاض والاشمئزاز وعدم



 الرضا عما حدث، وكالصمت هنيهة، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو إظهار
الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إدن.

*عوّد الطلبة على المحافظة على
آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي، ولا تسمح
بالمحادثات الجانبية بين الطلبة، فإن ذلك مدعاة للفوضى 


*اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن
يقول الطلبة : أنا .. أنا .. أنا، فلا تقل مثلاً : من يعرف ؟ من يلقي ؟
الشاطر يقول، أو الشاطر يجاوب .

*لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .


*لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للفوضى والشغب 

            
*   لا تنصرف تماماً للطالب المجيب وتُهمل بقية الطلبة حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى، وإنما أنقل
نظرك بين الطالب المجيب وبين بقية الطلبة في القسم .


*لا تنصرف إلى جانب معين من القسم بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ؛ لأن ذلك مدعاة إلى أن
ينصرف بقية الطلبة عن درسك إلى ما يشبع اهتمامهم ورغباتهم .


*نقّْل نظرك بين الطلبة حتى
يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك، وتفرس في
وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى
السبورة أو القيام بعمل ما في أي لحظة من لحظات الدرس، وحدث في أعينهم حتى
يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن
آداب السلوك . .

*لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية،
كأن  تكلم أحداً في الخارج أو تقرأ في جريدة
أو مجلة دون داع، أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير،
أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أو المشاغبين، تاركاً الطلبة دون
عمل محدد ينشغلون به .


*لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى، فإن التلميذ إذا لم تُشغِله
شَغَلك، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم
الواجبات الإضافية، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية .


*يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً
فلا تنزعج لأقل هفوة، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة،
خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة، إلا إذا مست الآخرين، فقد تتسبب
معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .


*يجب أن يكون العقاب نادراً ما
أمكن ؛ حتى تبقى له هيبته وقيمته والمعلم القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ
والعقاب البدني، إلا في الحالات القصوى، لذا فإنه يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر حيث إن التلميح يكون أحياناً أقوى من التصريح .

*لا توجّه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي، فلا ترميهم جميعاً بالإهمال أو قلة الأدب، أو قلة الذوق ؛ لأن ذلك تزهيداً لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيعاً لأهل الإساءة على الإساءة .


*تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه، حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه، كما أن ذلك فيه دفع لأهل الإساءة على معاودة الإساءة من جهة، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين على التمسك بفروض الأدب



 *لا تحاول جرح شعور الطلبة أو أن تهزئهم أو أن تسخر منهم أو منأشكالهم، أو من أجناسهم أو من قبائلهم أو من أسمائهم، أو أن تلقبهم بأسماء نابية


*قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف أو جانب منه على الأقل حتى يشعر الطلبة أنهم تحت الملاحظة، أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة طويلة أو أطلت الالتفات إلى السبورة، فإن ذلك مدعاة للهرج والمرج والعبث واللهو والقيل والقال .

 
*اكتسب ثقة الطلبة، وذلك بالتحدث إليهم ونصحهم خارج الصف، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد أن تتم انفرادياً، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق شروف
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح في فن ادارة الصف   الأربعاء ديسمبر 04 2013, 09:08

السلام  عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى  إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net/
أبو أمة الله

avatar

عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 53
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح في فن ادارة الصف   الأربعاء ديسمبر 04 2013, 10:13

نصائح جد هامة بعطيك الصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكية الى الاخر

avatar

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح في فن ادارة الصف   الجمعة ديسمبر 06 2013, 19:41

بسم الله الرحمن الرح 


شكرا نصائح مفيدة







                                        اكملي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي

avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح في فن ادارة الصف   الجمعة ديسمبر 06 2013, 21:12

شكرا لكم على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعض النصائح في فن ادارة الصف   السبت ديسمبر 07 2013, 11:18

موضوع مفيد وجميل بارك الله فيك على حسك التربوي ونفعنا الله بك إن شاء الله

حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض النصائح في فن ادارة الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: