منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالي

سالي


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية   خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15 2014, 19:17

السلام عليكم ورحمة الله
من خلال تجربتي في وجود طفل معاق عقليا أو من دوي الاحتياجات الخاصة {منغولي أو ما يسمى حاليا بمتلازمة داون} في الفصل الدي أدرسه أردت أن أفتح هدا الموضوع للنقاش لعلي أجد من الاخوة والأخوات من مر بما أنا فيه من حيرة ودرس هده الفئة ووصل معها الى نتيجة مرضية فأستفيد من تجربته ‘وسأكون أول من يبدأ بطرح بعض النقاط التي وجدتها في صفحات النات وأعجبتني : 

هناك اهداف يجب ان يضعها معلم التربية الخاصه في ذهنه قبل بدء عملية التدريس مع المعاقين عقليا..
الهـدف العام :<o
يهدف تعليم المعاقين عقلياً القراءة والكتابة والحساب إلي محو أميتهم وتنمية حصيلتهم اللغوية وزيادة معلوماتهم وخبراتهم الاجتماعية التي تمكنهم من التواصل مع البيئة التي يعيشون فيها .
<o
<o
شروط الاستعداد للتعلم :<o
- العمر العقلي لا يقل عن 4 سنوات

- القدرة علي الإمساك بالقلم وتوجيهه
<o - مهارة اليدين والأصابع والتآزر بين العينين واليدين
<o - الدافع للتعلم والرغبة فية
<o - الاستقرار الانفعالي بالقدر المناسب للانتباه لما يدور في الفصل<o
<o

طرق التعليم في التربية الخاصة :<o
لكي يتعلم المعاق عقلياً القراءة والكتابة والحساب يجب أن يكون تعليمه من خلال الأنشطة اليومية وتوظيف ما يتعلمه منها في مواقف الحياة في البيت والمدرسة والعمل والمجتمع فيستفيد مما يتعلمه من مهارات أكاديمية في التواصل مع الناس وفي رعاية نفسة وفي التوافق مع المجتمع فالمعاق عقلياً لا يستفيد كثيراً من التعليم التقليدي المجرد انما يستفيد من التعليم الوظيفي الذي يربط تعلم المهارات الأكاديمية بمواقف الحياة اليومية .<o
ويقوم تعليم المعاقين عقلياً القراءة والكتابة والحساب علي أساس مراعاة الفروق الفردية بينهم في الاستعداد للتعلم والظروف الأسرية والمدرسية والصحة العامة التي تجعل من الضروري وضع برنامج دراسي لكل طفل وليس لكل الأطفال . ويتضمن تفريد البرنامج المدرسي تحديد استعدادت الطفل للتعلم وتحديد جوانب القوة والضعف عنده ومستوى مهاراته المدرسية وحاجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية ومهاراته الحركية وظروفه الأسرية وعلي هذا الأساس يتم تحدد أهداف تعليمية قريبة وبعيدة المدى وبرنامجه الدراسي وأهدافه السنوية والخدمات المطلوبة لتحقيق هذة الأهداف .<o
<o


طرق تعليم القراءة :<o
هنالك عدة طرق أهمها : الطريقة الجزئية ، والطريقة الكلية ، وطريقة تحليل الجمل والكلمات إلي مقاطع ، وطريقة اقتفاء الكلمة بتمرير الإصبع عليها . <o
ومن واجب المعلم في تعليم القراءة أن يهتم بتنمية الثقة بالنفس والنطق السليم وتدريب العين علي الحركة من اليمين إلي اليسار وعلي القراءة مع الفهم وعلي التعبير بالكلمات والجمل والعبارات القصيرة والطويلة .<o
<o


طرق تعليم الكتابة :<o
يرتبط تعلم الكتابة بتعلم حروف الهجاء والكتابة في حد وسيلة للتواصل واكتساب المعرفة والتعبير عن الذات وهي مهارة حركية تتطلب التآزر بين العين واليد . ويتم تعليم الطفل المتخلف عقلياً الكتابة علي ثلاثة مراحل :
- المرحلة الأولى : يكتب المعلم الكلمة بخط كبير ويطالب من الطفل أن يسير عليها بإصبعه عدة مرات ثم يحاول كتابتها بالمحاكاة
- المرحلة الثانية : يكتب المعلم الكلمة ويطلب من الطفل كتابتها بالمحاكاة ثم كتابتها من الذاكرة عدة مرات
- المرحلة الثالثة : يكتب المعلم جملة قصيرة ويطلب من الطفل محاكاتها ثم كتابتها من الذاكرة <o
<o


طرق تعليم الحساب :<o
يحتاج الطفل المعاق عقلياً إلي وقت وجهد كبيرين حتي يكتسب المبادئ الأساسية في الحساب وذلك لضعف قدرته علي الفهم والاستيعاب وقلة استفادته من التعليم غير المقصود في البيت لهذة المبادئ فهو يواجه صعوبات كثيرة في تعلم الحساب بسبب تأخر نموه العقلي وصعوبة في كتابة الأرقام بسبب ضعف تآزره الحركي العضلي . <o
ومن أفضل الطرق في تعليم الحساب للمعاقين عقلياً " طريقة الخبرة " وهي التي تقوم علي تعليم الطفل المهارات الحسابية والمفاهيم الكمية الأساسية من خلال مواقف الحياة اليومية التي تتصل بالزمان والمكان والكميات والحجوم والنقود وغيرها .<o
<o


مراحل تعلم المفاهيم الكمية :
- يبدأ الطفل بتكوين فكرة عن العمليات العقلية أو الفعل العقلي كما يراه متمثلاً في فعل خارجي .
- يحاول الطفل القيام بالفعل نفسه من حيث مظاهره الملموسه ويستخدم في ذلك الاشياء العادية التي ينصب عليها الفعل .
- يتقن الطفل الفعل الحسابي علي مستوى الكلام المسموع فيعد الأشياء بصوت مرتفع .
<o - يعلم المعلم الطفل كيف يستخدم اللغة همساً .
- يجري الطفل علي العملية نوعاً من التلخيص والضغط والتثبيت.<o
<o


الفصول والمعاهد الخاصة :
- الفريق الأول من العلماء يفضل تعليم المعاقين عقلياً في الفصول العادية حتي يستمر تعاملهم واحتكاكهم بالتلاميذ العاديين فيكتسبون منهم الخبرات وتنمو أساليب توافقهم مع المجتمع تدريجياً .
<o - الفريق الثاني من العلماء يفضلون تخصيص فصول صغيرة في المدارس الابتدائية العادية لتعليم هذة الفئات فيتعلمون أيضا طرق ومناهج خاصة بهم
- الفريق الثالث من العلماء يرى أن وجود الطفل المعاق عقلياً في المدرسة العادية يعرضه للإحباط والاستهجان من التلاميذ العاديين والإهمال من المعلمين ويجعله يدرك عدم التقبل وينمى عنده العدواة والخوف من القلق والفشل .
وأنتم مع أي فريق منهم أم لكم وجهات نظر أخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

اتمنى ان اكون نقلت لكم موضوع فيه افاده للجميع مع اطيب تحياتي..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عدل سابقا من قبل سالي في الأربعاء يناير 15 2014, 20:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghiles

ghiles


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 26
الموقع : jsk

خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية   خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15 2014, 20:22


اولا السلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته
هل استطيع تطبيق هذا على الاشخاص المنغوليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/Jsk-Nous-sommes-fid%C3%A8les-%C3%
سالي

سالي


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية   خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15 2014, 20:44

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

نعم يا أخي تستطيع فأنا قصدت بالأخص هده الفئة من دوي الاحتياجات الخاصة والتي وضع لها العلماء والأطباء المعاصرون اسم متلازمة داون 

فالطفل الدي لدي في الفصل منغولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالفرق بين طرق التدريس . واساليب التدريس
» التدريس فن...
» طرق التدريس
» التدريس:فنياته وآلياته
» من الأخطاء المرتكبة أثناء التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: