منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 طفل في ظلال الكعبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelouahed

avatar

عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 26/04/2014
العمر : 51
الموقع : ولاية بشار

مُساهمةموضوع: طفل في ظلال الكعبة   الأحد مايو 04 2014, 19:40

طفل في ظلال الكعبة 


[size=12]إنّ النفس التي ذاقت اليتم مرات ثلاث: الأولى من فقد الأب والثانية من فقد الأم والثالثة من فقد الجدّ، كانت مثالا للنفس الهادئة المطمئنّة. وإنّ الطفل الذي نشأ يتيما ليشدّ إليه بصائر قومه، وهم يرونه ينشأ -في توازن فريد وتكامل مهيب- صبيّا يفوق أقرانه وطفلا يبذّ أصحابه، إذا استهواهم اللعب لم يكن معهم وإذا دعتهم المروءة كان سابقهم.
ويندر في الناس أن تكون لليتيم مكانة اجتماعية إذ اليتم في الغالب منقصة، ولكنّه في حال محمد صلى الله عليه وسلم صار درسا للإنسانية يملأها بالاعجاب من أمر من يحيل العذاب رحمة ويصيّر القسوة طمأنينة.
وكذلك نشأ في بيت عمّه أبي طالب يتخذ منه صورة للمثالية الاسماعيلية ويتخذ من زوجه فاطمة بنت أسد صورة للمثالية الهاشمية، فنشأ في حجرهما مبرّأ من كلّ سوء ومعترفا بمبرّتهما، حتى إذا حضرتهما الوفاة ظهر منه ما يوحي بعظيم محبته لهما، بكى لفقد عمّه وأبكى الناس من فعله يوم ماتت زوج عمّه: "عن أنس بن مالك  قال لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي بن أبي طالب  دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم  فجلس عند رأسها فقال رحمك الله يا أمي كنت أمي ...". رواه الطبراني في المجمع الكبير.
وفي ذلك من دلائل العبرة ما يستوقفنا اليوم.
قد يحسن أن نتكلّم عن العناية الالهية التي كانت ترعى محمدا صلى الله عليه وسلم وفي ذلك مزيد من إظهار حقيقة النبوة الخاتمة، ولكنّنا يجب أن نلتفت أيضا إلى المعاني الاجتماعية التي يمكن اتباعها، وتنسجها تلك الرَّحِمية التي كانت في العرب، فالولد لا ينشأ في أسرة نووية –كما يراد لها اليوم- معزولة عن بلدها ووالدها ومولودها، بل هي العائلة التي ترعى ضغارها وتحنو عليهم فلذات أكباد ومستودع فؤاد.
لو أنّ يتيما في زماننا –وما أكثرهم- ابتلي بما ابتلي به محمد صلى الله عليه وسلم لوجد أمّا تلقيه إلى دار حضانة ولوجد جدا ملقى به في دار عجزة ولوجد عما يشقى ببنيه، ولوجد مجتمعا له من الانسانية ظاهرا خَلقيا ومن الحيوانية باطنا خُلقيا.
وتلك الرحمية هي التي جعلت اليتيم ينشأ في ظلال الكعبة يخفي حنين اليتيم إلى والديه ويظهر المودّة لمن يِِِؤويه ويحنو عليه. لقد كان العرب في ظلّ الكعبة مؤهّلين للاصطفاء لما بقي في قلوبهم من معاني الرحمة باليتيم، وذلك هو المعنى الذي يجب أن نراجع أنفسنا به، ألا يكون نهرنا لليتيم من أسباب منع الاصطفاء عنا.
[/size]
[size=12]منقول[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طفل في ظلال الكعبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منبر الشريعة الاسلامية۞-
انتقل الى: