منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 تربية المتعلم لغويا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: تربية المتعلم لغويا   الأربعاء أبريل 13 2011, 18:25

دَوْر المعلمين
يتمثّل دور المعلمين في البيئة التعليمية الناجعة لتطوير التربية اللغوية في ما يلي:

* الإيمان بقدرة كل تلميذ وتلميذة على تنفيذ المهام الملقاة عليه/ها مع مراعاة الفروق الفردية بينهم.

* تشجيع وتنمية الأسلوب الديمقراطي من إبداء الرأي، احترام الرأي الآخر والتعايش معه، التسامح، التعاون، الإثراء المتبادل في تحليل وبلورة الإجابات، وخاصة في النصوص التي تحتمل أكثر من تأويل.

* الاهتمام بما يأتي به التلاميذ من معارف وتجارب، والاهتمام بما ينجزون .

* الاهتمام بتنمية مهارة الإصغاء الواعي لدى التلاميذ، وتقديم المردودية المناسبة.

* تشجيع ودعم تطور التنوّر اللغوي لدى التلاميذ، وإيجاد المكان والزمان الملائمين للاهتمام بكل تلميذ بشكل فردي .

* إكساب المعلومات بطريقة مبنينة،[1] موضّحة وموجّهة.

* إطلاع التلاميذ على نصوص متنوّعة، والوقوف على العلاقة بينها في الثقافة نفسها.

* طرح تحديات أمام التلاميذ تتناسب ومستوياتهم في القراءة والكتابة والتكلّم، وتشجيعهم على مواجهة هذه التحدّيات.

* تهيئة التلميذ للتفاعل مع نصوص متنوّعة، وتوفير فرص تتيح تطوير الكفايات اللغوية.

* إيجاد فرص من التعليم والتعلّم يستطيع التلاميذ من خلالها تخطيط، إنتاج، تحسين، تحرير، تقييم ونشر نصوص مكتوبة وشفوية.

* توفير جوّ تعليمي_ تأمّلي_ نقدي، يشارك فيه التلاميذ، ويقيّمون بشكل ذاتي سيرورات التفكير التي يمرّون بها.

* استعمال طرائق تقييم متنوّعة لمتابعة أداء التلاميذ في مجالات الاستماع، التكلّم، القراءة، والكتابة .

* التخطيط، وضع الأهداف وإيجاد بدائل تربوية للتعامل مع التلاميذ، بالاعتماد على توثيق سيرورة تقدّم التلاميذ وتقييمهم.

* أن يكون المعلم قدوة للتلاميذ في التنوّر اللغوي: يقرأ ويكتب وفق الحاجة وبحسب ميوله الشخصية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم رضوان

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: تربية المتعلم لغويا   الخميس أبريل 14 2011, 21:00

وهذا هو المطلوب من الجميع شكرا سيدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدعدنان
المشرف العام
المشرف  العام


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: تربية المتعلم لغويا   الخميس أبريل 14 2011, 21:59


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية المتعلم لغويا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: