منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 تعزيز السلوك حتى لا يتحول التعزيز إلى كارثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelouahed

avatar

عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 26/04/2014
العمر : 51
الموقع : ولاية بشار

مُساهمةموضوع: تعزيز السلوك حتى لا يتحول التعزيز إلى كارثة   الجمعة أكتوبر 09 2015, 10:23

إبراهيم حسن صالح


يُعد التعزيز Reinforcement من أهم أساليب تعديل السلوك الإنساني استخداماً في البيت والمدرسة، لاعتماده على دعم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره في المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه.
ولكن هل يتحول التعزيز من أسلوب لتعديل السلوك إلى كارثة يجب الحذر منها وتوخي الحذر أثناء التعامل معها؟
لا شك أن التعزيز المادي Tangible Reinforces يعتبر من أهم أنواع المعززات التي تستخدم لدعم حدوث الاستجابات المرغوبة، وعلى رغم أهمية وفعالية التعزيز المادي بصوره المختلفة : المال – الجوائز – الهدايا …. إلخ إلا أنه يعد من أخطر أساليب التعزيز التي يمكن أن يساء استخدامها لدرجة أن يتحول الطفل إلى شخص مادي استغلالي ويتحول التعزيز المادي إلى نوع من الرشوة والابتزاز يستخدمها الطفل لكي يحصل على ما يريد.
لذلك انتبه عزيزي المربي أثناء استخدامك المعززات المادية إلى النقاط التالية :

– لا تقدم التعزيز الإيجابي قبل أداء السلوك الحسن :


من الأساسي أن يقوم الطفل بالسلوك الحسن ثم يعقبه التعزيز والمكافأة الجيدة، وقد يظل الطفل رافضا القيام بالسلوك الحسن حتى يتم مكافأته، وبذلك يتحول التعزيز إلى رشوة أو ابتزاز يحصل الطفل فيه على مراده ثم يقوم بالعمل الحسن، لذلك احرص على تقديم التعزيز المادي بعد أن يتم السلوك الحسن بشكل كامل.

– لا تربط السلوكيات الدينية والأخلاقية بمكافأة مادية :


لا تعتد على تقديم التعزيز الإيجابي المادي لطفلك فيما يختص بالأمور الخلقية أو العقائدية، فتكافئ الطفل مثلا بجائزة في كل مرة يذهب فيها للمسجد للصلاة، لأنك بذلك تكون قد حولت العبادة من وسيلة للتقرب إلى الله إلى وسيلة لنيل مكافأة مادية، فتنزع من العبادات والأخلاق قدسيتها التي يجب أن تترسخ في الطفل.

– الإقلال من المكافآت المادية :


لا تعتد على تقديم التعزيز الإيجابي لطفلك في شكل مكافآت مادية فقط، بل يمكنك تنويع التعزيز بأشكال أخرى:
(1) معززات غذائية (Edible Reinforcers) وتشمل جميع أنواع الطعام والشراب المفضلة بالنسبة للطفل.
(2) معززات نشاطية (Activity Reinforcers) كالنشاطات الرياضية و اصطحابه للأماكن المفضلة له والرسم….
(3) معززات اجتماعية (Social Reinforcers) مثل الثناء عليه والابتسام وتشجعيه أمام أقرانه.
(4) معززات لفظية (Verbal Reinforcers) : عبر عبارات مثل أحسنت / أنت بطل / ممتاز.
(5) معززات معنوية (Morale Reinforcers) : الأحضان، التصفيق.

– عدم المبالغة في التعزيز المادي :



إن التعزيز المادي له جوانب قد تكون خطيرة، حيث أن المبالغة فيه تحول الطفل لإنسان استغلالي لا يؤدي السلوكيات المرغوبة إلا بشرط الحصول على المكافأة، كما يجعله ماديا تنحصر عنده الأهداف السامية من السلوك الحسن وتقتصر على مجرد الحصول على المادة .
l
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعزيز السلوك حتى لا يتحول التعزيز إلى كارثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: