منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر
 

 سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل Empty
مُساهمةموضوع: سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل   سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04 2012, 16:59

السلام عليكم : هذه المنهجية ضرورية في كل حصص الرياضيات ولجميع السنوات




سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل
· كيفية تسيير فترات نشاط وضعية مشكل .
- فترة تقديم النشاط والتعليمات : النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند المتعلمين الرغبة في
البحث و يسمح لهم بالخوض في حل المشكلة كما يرتكز على وسائل مناسبـة تكــون
موضوعة تحت تصرفهم ، و تبعا لطبيعة النشاط و الصعوبة ووظيفتها فـي التعلم ، يمكن
جعـل المتعلمين يعملون فرديا أو في أفواج صغيرة .
يوزع المعلم الوسائل ، ويسأل المتعلمين شفهيا عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم
و للتأكد من فهم الجميع للتعليمة ، يعمل على إعادة صياغتها من قبل بعضهم .
- فترة البحث : تحتل هذه الفترة مكانة هامة في نشاط التعلم ، و ينبغـي أن تـدوم
الوقت الكافي حتى يتمكن كل متعلم ( أو كل فوج ) من القيام بالمـهمة المقترحــة و ذلك
باستعمال إجراء شخصي و الهدف ليس أن يصل المتعلمون من البداية إلى حل مثالي للمشكل
المطروح ، و لكن أن يتمكن كل واحد من إنهاء عمله .
يمر المعلم بين الصفوف دون أن يتدخل إلا لتشجيع المتعلمين ، و يراقب و يسجل
الاجراءات المختلفة المستعملة ، و كذلك الأخطاء المرتكبة ، و هذا ما يسمح له باستباق
تنظيم مرحلة العرض و الإشراك .
- فترة العرض و المناقـــشـــة : الغرض من هذه الفترة يتمثل في :
1ـ إحصاء الإجراءات المختلفة المستعملة ، وعرضها على السبورة .
2 ـ حث التلاميذ على التصريح بإجراءاتهم و شرح ما سمح لهم بالوصول إلى نتائجهم
( تصديق أعمالهم ) سواء توصلوا إلى النتيجة أم لا .
3 ـ حث التلاميذ على التبادل حول الإجراءات المختلفة و مقارنتها ، بإظهار نقائص بعض الإجراءات
و كذا الأخطاء المرتكبة فيها ، و الصعوبات المعترضة .
هذه الفترة تكون حساسة بالنسبة إلى المعلم إذ يطلب منه في نفس الوقت تسيير إجراءات
المتعلمين التي ينبغي ألا تكون مملة ، و تنظيم التبادل بينهم دون التعليق على الإجراءات المقترحة.

و لتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة ، على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام المتعلمين
بحيث لا يبدأ بالذين تمكنوا من إيجاد الإجراء الأكثر وجاهة .
فالمعلم يقوم بدور الوسيط دون أحكام تقييمية ، فاسحا المجال أمام المتعلمين لإدراك أخطائهم
بأنفسهم ، و استدراجهم إلى حوار يثبتون فيه تشابه بعض الإجراءات المقترحة أو فعالية بعضهــا
بالنسبة للأخرى من حيث الذكاء أو السرعة في الإنجاز ، كما ينبغي تخصيص وقت كـاف لتسييـر
الأخطاء : فللمتعلمين الحق في الخطأ و لكن يجب الوصول بهم إلى فهم و إدراك أخطائهم بالنسبة
إلى الحلول المقبولة .
- فتـرة الحوصلـة : ينبغي أن تسمح هذه الفترة للمعلم بالوصول بالتلاميذ إلى حوصلة الأعمال
المنجزة و تحديد المعرفة موضوع التعلم ، ومن أهدافها كذلك تحقيق تجانس المعارف داخــل القسـم
و تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف يكون مفيدا لذلك .
- فترة إعادة الاستثمار : إن المراحل السابقة مهمة جدا في بناء المعرفة عند المتعلم ، لكـن
التعلم الشخصي وحده غير كاف إذ ينبغي أن يعزز و يدعم بتمارين التدريب و إعادة الاستثمار، استثمار
مباشرة بعد التعلم ( من خلال مرحلة أفكر و أنجز ) و إعادة استثمار في اليوم الموالي من خلال أنشطـة
( أتمرن ) و كذلك بعد فترة من خلال أنشطة ( الحوصلة ) .
( 6 )


* توجيهات بيداغوجية

1.توزيع الوقت المخصص للحصة على مراحل بناء التعلم .

· الحساب الذهني .

· البحث و الاكتشاف .

· التفكير و الإنجاز .

2.إعداد و ضعيات دعمية للحساب الذهني ذات دلالة .

3.إعداد الوسائل الجماعية و الفردية ( جداول ، أشرطة ،
مرصوفات ، الصفائح والأعمدة والقطع ).

4.إنجاز الوضعيات المقترحة قبل تقديمها .

5. في تسييره للقسم ، ينبغي على المعلم أن يراعي الفروق
الفردية للمتعلمين .

6.تقديم نشاط سريع لتوضيح المعرفة المستهدفة يكون مفيدا
بعد مرحلة البحث و الاكتشاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة

عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 39
الموقع : بريكة

سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل   سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04 2012, 18:12

شككككككككرا على هذا الموضوع المفيد بارك الله فيك

ومنكم نستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yacinw13

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل   سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07 2012, 16:55

سلام عليكم
شكرا لك....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: