منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صرياك

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الثلاثاء يناير 31 2012, 16:51



ارتأيت من طرح موضوعي الثاني في هذا المنتدى الذي أتمنى له ولمشاركيه كل التوفيق ، أن أطرح مشكلة تربوية هامة ، واعتقادا مني بأن المعلم مهما تحصل على درجات عالية من الكفاءة العلمية و المعرفية يبقى عقيما ودون ذا جدوى إذا لم يمتلك الكفاءات المنهجية اللازمة لإيصال المعرفة لتلاميذه ومن هذا المنطلق ارتأيت أن يكون الموضوع هذه المرة على علاقة مباشرة بالتلميذ باعتباره محور العملية التربوية ، وألتمس من زميلاتي وزملائي الكرام ، أن يولوه اهتماما خاصا وأن يثروه بمناقشاتهم الهادفة ، وفقكم الله .
إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن :

يتوقع من المعلم الناجح أن يستشير دافعية تلاميذه للتعلم ، وعلى مدى هذه الاستشارة يتوقف نجاح الموقف التعليمي ، فما هي الدافعية ؟ وما أسباب تدنيها لدى التلاميذ أحيانا ؟ وما أساليب معالجتها لدى المتعلمين ؟ وهل توجد إستراتيجيات محددة لإثارتها لدى المتعلمين ؟
مفهــــــــوم الدافعيــــــــة :

الدافعية هي " حالة المتعلم الداخلية التي تحرك سلوكه و أداءه ، بما يوجه السلوك ويعمل على استمراره وتوجهه لتحقيق هدف معين " أو هي " حالة داخلية تحرك أفكار المتعلم ، ومعارفه ، ووعيه وانتباهه ، وتلح عليه بالاستمرار للوصول إلى أهدافه " كما تعرف بأنها " حالة استشارة داخلية ، تحرك المتعلم لاستمرار أقصى طاقاته ، بهدف إشباع رغباته ودوافعه المعرفية ، وتحقيق ذاته " .

وانطلاقا من التعريفات السابقة لمفهوم الدافعية ، يمكن اعتبارها ركنا رئيسيا للتفاعل الصفي ، ولتحقيقها لابد من أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار :

- توفير ظروف مساعدة على الاهتمام بموضوع التعلم ، وحصر انتباه التلاميذ فيه .

- توفير الظروف المشجعة للتلاميذ على الإسهام في الأنشطة التعليمية الموجهة نحو تحقيق الأهداف التعليمية المحددة .

- المحافظة على انتباه التلاميذ إلى ما يجري من نشاط تعليمي / تعلمي ، يربط بموضوع التعلم .
عوامل تدني الدافعية عند المتعلمين :

- عدم توفر الاستعداد للتعلم ، الاستعداد العام والاستعداد الخاص من قبل المتعلم .

- ممارسات بعض المعلمين السلبية أحيانا ، وعلى عكس ذلك فالمعلم الكفء النشيط يؤمل أن يكون نشطا ، مخططا ومنظما ، قائدا تربويا ، مثيرا لدافعية تلاميذه ،

- الروتين اليومي للمعلم وعدم اكتشاف حاجات ، واستعدادات التلميذ .



- عدم القدرة على تحديد الأهداف

- إهمال أساليب التعزيز التي تستثير التلاميذ و تشجعهم .

- إهمال أنشطة التلاميذ وتفاعلهم و حيوتهم.

- استخدام الدرجات كأسلوب عقاب ضد التلاميذ .

- جمود وجفاف البيئة المادية ( حجرة الصف ) و الجو العام ، والإدارة .

- إهمال استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير .

- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ ، لإبداء الأراء .

- سيطرة المزاجية على تصرفات بعض المعلمين مع التلاميذ .

- قلة استخدام الوسائل التعليمية التي تثير حيوية التلاميذ.
أساليب معالجة تدني الدافعية لدى المتعلمين :

- تحديد الأهداف العامة و الخاصة ، التي تؤدي لفهم ، واكتشاف سلوك المتعلم وانتقاء الأسلوب الملائم المثير للدافعية .

- إتاحة الفرصة أمام المتعلمين للتعلم بالطرق التي يفضلونها .

- تكليف المتعلمين بأنشطة للتعلم في حدود إمكانياتهم .

- إظهار الاهتمام بما تعلمه المتعلمون ، أكثر من الاهتمام بالعلامات التي حصلوا عليها .

- إتاحة الفرصة أمام المتعلمين لاستخدام ما يتعلمونه في معالجة مشكلات أخرى .
أنواع الدافعية :

أ‌- الدافع الداخلي و الخارجي :

فالتعزيز من المعلم ، وأساليب الحفز المادي والمعنوي للمتعلم تعد دافعا خارجيا لاستثارته . في حين يعد الرضا ، و الموافقة ، و الحماسة للعمل التي يبديها المتعلم دوافع داخلية
إستراتيجيات إثارة الدافعية :

- ربط أهداف الدرس بالحاجات النفسية ، والذهنية ، والاجتماعية للمتعلم .

- تنويع الأساليب ، و الأنشطة التعليمية في الحصة الواحدة .

- بناء وتصميم أنشطة تعليمية مناسبة لقدرات التلاميذ واستعداداتهم .

- مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين .

- استخدام الأسئلة السابرة ، والمثيرة للتفكير .

- التنويع في نبرات الصوت ، والتعبير بملامح الوجه ، واستخدام الحركات ، والإشارات الهادفة .

- الإعداد الجيد للدروس ( التخطيط المكتوب والذهني )

- الموضوعية في التعامل مع التلاميذ .

- ابتكار الأساليب الفاعلة المناسبة لكل تخصص ، والبحث عن الجديد دوما والابتعاد عن الروتين اليومي .

- استخدام الاستراتيجيات التي تستند إلى النظريات المعاصرة مثل : التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الثلاثاء يناير 31 2012, 17:19

السلام عليكم

بارك الله فيك كفيت ووفيت

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قروي

avatar

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الثلاثاء يناير 31 2012, 22:56

وظيفة
الدافعية في التعلم :


من الثابت أنه لا تعلم بدون دافع معين ، نظراً لأنّ نشاط الفرد وتعلمه
الناتج عن هذا النشاط في موقف خارجي معين تحدده الظروف الدافعة الموجودة في هذا
الموقف . وتؤدي الدافعية في التعلم وظيفة من ثلاثة هي
:


1- إنها تحرر الطاقة الانفعالية في الفرد ، والتي تثير
نشاطاً معيناً لديه .



2- إنها تجعل الفرد يستجيب لموقف معين ، ويهمل المواقف
الأخرى ، كما تجعله يتصرف بطريقة معينة في ذلك الموقف .



3- إنها تجعل الفرد يوجه نشاطه وجهة معينة ، حتى يشبع
الحاجة الناشئة عنده، ويزيل التوتر الكامن لديه ن أي حتى يصل إلى هدفه.



ومن
المعلوم أنّ التعلم لا يكون مثمراً إلا إذا كان هادفاً إلى بلوغ غرض ، مما يؤكد
على أهمية الدافعية في التعلم

العوامل
المؤثرة في قوة الدافعية للتعلم:.






تتوقف قوة الدافعية للتعلم على مراعاة ما يلي :
1
أن يقوم المعلم بتحديد الخبرة المراد تعلمها تحديداً يؤدي إلى فهم التلاميذ للموقف
الذي يعملون فيه، ومن شأن ذلك أن يؤدي
إلى إثارة نشاط موجه لتحقيق الهدف المراد تحقيقه






أن يراعي المعلم في اختياره للأهداف والمحفزات أن تكون مرتبطة بالدافع من جهة
وبنوع النشاط الممارس من جهة أخرى ، لأن ذلك يساعد على تشجيع تقدم التلاميذ في
التحصيل إلى درجة كبيرة .





3-
أن يراعي المعلم أن يكون الهدف الذي يختاره مناسبا لمستوى استعدادات التلاميذ
العقلية لأن ذلك يؤدي إلى زيادة قيمة الدافع كعامل مساعد على بعث أنواع النشاط
المحققة للهدف . ومن الثابت أن
التلاميذ يحجمون عن بذل أي جهد لتحقيق الهدف الذي يجدون أنه في مستوى يتعذر عليهم
الوصول إليه.





4-
أن يلحق المعلم الإثابة بتحقيق الهدف مباشرة
، لأن ذلك يزيد من القوة الفاعلة للدافع . ومن
الثابت أن مرور وقت طويل بين إنجاز النشاط وتحقيق الهدف يفقد الإثابة قيمتها عند
المتعلم ، ويجعل تعطشه للحصول عليها فاتراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الأربعاء فبراير 01 2012, 04:29

شكرا على الموضوع القيم بارك الله في الكاتب وفي اصحاب الرًدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق شروف
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الأربعاء فبراير 01 2012, 07:40

السلام عليكم ورحمة الله
نشكر الأخ
كمال صرياك مدير مدرسة 11 ديسمبر بريكة على موضوعه القيم والمفيد .
ولي عودة للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net/
كمال صرياك

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن    الخميس فبراير 02 2012, 20:11

شكرا لكم وبارك الله فيكم وجزاكم الفردوس الأعلى

على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثـــارة الدافعيـــــة عند المتعلميــــــن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: