منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 الى الاخت77 samia

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

الى الاخت77 samia Empty
مُساهمةموضوع: الى الاخت77 samia   الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالخميس فبراير 02 2012, 17:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذه الموضوع هام ومفيد جدا وقد اعجبني كثيرا خاصة انه في صميم عملنا وقد وودت مشاركته معكم وهو كفيل بحق لحل المشكلات الصفية التي تعترضنا وودت بالاخص ان تطلع عليه الاخت سامية بالتحديد لانها من طرحت هدا الموضوع من قبل اتمنى ان يستفيد منه الجميع
المشكلات الصفية وأساليب التعامل معها

:
توجد أشكال مختلفة من مشاكل الطلبة السلوكية التي تواجه المعلم في غرفة
الصف توصف بأن لها أثراً مباشراً على العملية التعليمية التعلمية كنسيان
الأدوات المدرسية والغياب المتكرر وعدم الانتباه وكثرة الحركة داخل الصف
والتحدث الصفي غير المناسب . ومشكلات أخرى تحد من فاعلية المعلم والطلاب في
الصف. وهناك مشكلات تعتبر أكثر خطورة كالتخريب والاتجاه العدواني والتمرد ،
ورفض القيام بالمهمات والأعمال المدرسية وتكوين الزمر والتسرب من المدرسة
والتكلم بلغة بذيئة ، والسرقة ، ومخالفة أنظمة المدرسة والعزلة وغير ذلك .
وبالرغم من أنه ليس من السهل التفريق بين المشكلات السلوكية وتصنيفها إلى
فئات متباينة ، إلاّ أننا نفضل الحديث عن نوعين من هذه المشكلات هما
المشكلات البسيطة غير الحادة والمشكلات الجوهرية ( الأكثر خطورة ).


أولاً

: المشكلات البسيطة التي لها أثر مباشر على العملية التعليمية التعلمية :

هي مشكلات تواجه المعلم في غرفة الصف تؤدي إلى إعاقة قدرة الطالب على
التعلم أو تدخل في قدرة المعلم على التعليم ومن هذه المشكلات ما يلي:


1- عدم الانتباه أو تشتت الانتباه:

يعد الانتباه من أهم المتطلبات لحدوث التعلم ، ويجب أن ندرك بأنه لا يمكن
للتعلم أن يحدث إذا لم ينتبه الطالب للمثيرات المرتبطة بالتعلم . لذا نجد
المعلم يحاول باستمرار جذب انتباه الطالب لمجريات الدرس ، باستخدام الوسائل
الكفيلة بحفزه وحثه على المشاركة اليقظة في النشاط.
وقد أشارت كثير من الدراسات إلى أن ضعف انتباه الطلاب يؤثر سلباً على
تحصيلهم الدراسي . وعليه لا بد لذوي العلاقة أن يحققوا فهماً دقيقاً
للعوامل التي تؤثر في انتباه الطلاب وسبل تحسين مستوياته والتقليل من
احتمالات التشتت.

وللتعرف على تشتت الانتباه وتشخيص حالة على أنها تشتت في الانتباه لا بد من
ظهور ستة أعراض على الأقل والتي حددتها جمعية علم النفس الأمريكية لمدة لا
تقل عن ستة أشهر وبدرجة لا تتناسب ومستويات نمو الطالب وهي :
أ- يفشل الطالب عادة في التركيز على التفصيلات أو يرتكب أخطاء نتيجة عدم
مبالاة في أثناء تأدية النشاطات في المدرسة أو الواجبات البيتية.
ب- يواجه الطالب في العادة صعوبة في الاستمرار على التركيز في أثناء تأديته للمهام التي يكلف بها أو حتى في أثناء اللعب.
ج- يظهر في معظم الحالات غير مصغ أثناء الحديث معه.
د- لا يلتزم بالإرشادات التي تعطى له ، ويفشل في إنهاء أعماله في المدرسة .
ه- يواجه صعوبة في تنظيم المهام والنشاطات التي يكلف بها.
و- غالباً ما يكره أو يتردد أو يتجنب الانهماك في مهام تحتاج إلى تقديم جهد
ذهني مستمر ، مثل : نشاطات التعلم سواء أكانت في المدرسة أو في البيت.
ز- كثيراً ما يفقد أو يضيع الأشياء الضرورية لتأدية المهام أو المشاركة في النشاطات.
ح- يتشوش انتباهه بسهولة نتيجة مثيرات خارجية.
ط- كثير النسيان أثناء تأديته للأنشطة اليومية.

ونستطيع القول بأن تشتت الانتباه متمثل في عجز الطالب عن انتقاء المثيرات
الملائمة والتركيز عليها ، أو عن عجزه في الاستمرار في التركيز على
المثيرات المرتبطة بعملية التعلم أو بالمهمة الموكلة إليه.

أسباب تشتت الانتباه :

من العوامل المسؤولة عن تشتت الانتباه ، عوامل داخلية وأخرى خارجية.

العوامل الداخلية :

أ- الاهتمام : فالموضوعات غير المشوقة وغير المثيرة ، والتي لا يهتم بها
الطالب من العوامل التي تسبب في تشتت انتباهه وتضعف من قدرته على المتابعة
والتركيز.
ب- حالة الطالب الجسمية : فالطالب المرهق جسمياً وعقلياً يكون عرضة لتشتت الانتباه.
ج- حالة الطالب النفسية : إن زيادة مستوى القلق والإثارة عن الحد المناسب
تؤدي إلى تشتت الانتباه ، فشعور الطالب بالخوف وعدم الاطمئنان ، ووقوعه تحت
ضغوطات ومشاكل أسرية ، وتعرضه للتهديد والعقاب وخوفه من الفشل وهكذا ، كل
ذلك يزيد من مستوى القلق عن الحد المعين مما يتسبب في تشتت الانتباه .
وتجدر الإشارة هنا إلى أن وجود مستوى مناسب من القلق لدى الطالب يؤدي إلى
حالة من الإثارة تزيد من دافعيته للتعلم وتزيد من القدرة على التركيز .
د- قدرات الطالب العقلية : إن الطالب صاحب القدرة العقلية أو التحصيلية
المنخفضة قد يفشل في فهم ومعالجة المثيرات المرتبطة بالتعلم بعد أن انتبه
إليها وبالتالي فإن احتمالات فشله في تأدية المهمة التعليمية تكون أعلى
وكذلك شعوره بالإحباط وبعدم الكفاءة ، مما يؤدي إلى عدم تركيزه وانتباهه
لأن الفرد ينتبه للمثيرات التي يفهمها في حين أن انتباهه يتشتت بسرعة عند
التعرض لمثيرات صعبة لا تتناسب مع قدراته العقلية .
ه- ضعف في النمو العصبي أو خلل عضوي: هناك بعض المؤشرات التي تدل على أن
أسباباً قد تكون مسؤولة عن الفروق في مقدرة الطلاب على تركيز انتباههم ،
وترتبط هذه العوامل بوظيفة الدماغ بشكل أساسي
.
2- العوامل الخارجية:

المناخ النفسي الذي يسود غرفة الصف :
إن المناخ النفسي الذي يسود غرفة الصف يلعب دوراً كبيراً في مستوى انتباه
الطلاب وتركيزهم ، فالمناخ النفسي الذي يمنح الطالب شعوراً بالأمن
والطمأنينة ، ويشجعه على إقامة علاقات دافئة مع معلميه وزملائه ، ويلبي
حاجاته النفسية يزيد من مستوى انتباهه وتركيزه ، وفي المقابل فالمناخ
القائم على الصراع والتنافس بين الطلبة والتسلط من قبل المعلم ، الأمر الذي
يؤدي إلى تطور اتجاهات سلبية لدى الطلاب نحو المعلم والتعلم وبالتالي أقل
انتباهاً وتركيزاً على المثيرات المرتبطة بعملية التعلم
.
ب- البيئة المادية لغرفة الصف:

إن الجو أو المناخ المادي المتمثل في تنظيم وترتيب المقاعد والإضاءة
والتهوية ودرجة الحرارة والوسائل السمعية أو البصرية، وموقع غرفة الصف
القريب من مصادر التشوش كالصوت القوي والرائحة النفاذة والضوء الساطع من
العوامل المؤثرة في مستوى انتباه الطلاب وتركيزهم
.
ج- الأنشطة الصفية في الدرس:

يفقد كثير من الطلاب تركيزهم لأسباب ترتبط مباشرة بالأنشطة التعليمية
الصفية ، فالأنشطة غير المتنوعة ، والتي تفتقر إلى الحد الأدنى من الإثارة
والتشويق ، والتي تسير على وتيرة واحدة طوال الوقت أو معظمه إضافة إلى عدم
ملاءمتها لمستوى الطلاب ومراحلهم النمائية ، كل ذلك يؤثر مستوى انتباه
الطلاب وانسجامهم ذهنياً من غرفة الصف لشعورهم بالملل والضجر ، ولسوء الحظ
فإن هؤلاء الطلبة يختارون نشاطات خارجة عن إطار التعلم ، فالنظر خارج
النافذة ، ومراقبة طلبة يلعبون في ساحة المدرسة ، والنظر الطويل في سقف
غرفة الصف أكثر إمتاعاً وتشويقاً من الانهماك في أنشطة تعليمية مملة وغير
مشوقة
.
د- نمط الانضباط الصفي:

من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب نمط الانضباط الصفي ،
فالنمط التسيبي في غرفة الصف يؤدي إلى انفلات النظام وعدم الالتزام
بالقواعد والقوانين كما أن النمط التسلطي يولد القهر ويضع الطلاب في جو
ومناخ نفسي غير مريح ، كل ذلك يؤدي إلى الحد من مشاركة الطلاب في الأنشطة
التعليمية الصفية ، وبالتالي إلى عدم انتباههم واهتمامهم
.
ه- الإشباع:

إن الموضوعات التي تتصل بحاجات غير مشبعة لدى الطلاب تجذب انتباههم أما إذا وصل الطلاب إلى حالة الإشباع فإنهم يتشتتون
.
و- المعلم نفسه :

يكون المعلم في بعض الأحيان مصدراً لتشتت انتباه الطلاب فحديثه بنبرة واحدة
طيلة وقت الدرس يؤدي إلى تسرب الملل إلى نفوس الطلاب وتشتت انتباههم كما
أن رتابة حركة المعلم في غرفة الصف . وغياب التنويع في أنشطته وأساليبه من
أسباب التشتيت لأن التعرض لفترة طويلة من الوقت أو بتكرار عالٍ يفقد هذا
المثير جاذبيته لفترة طويلة مما يؤدي إلى التوقف عن الانتباه له.


الوقاية من احتمالات تشتت الانتباه وعلاجه :

يتطلب الوقاية من تشتت الانتباه وعلاجه اتباع ما يلي
:
أ- تدريبات لإطالة فترة الانتباه :

يفتقر الطلاب الذين يعانون من تشتت الانتباه ، للقدرة على التعامل مع
التغييرات التي تظهر حولهم حتى لو كانت تغييرات إيجابية ، ولهذا فهم بحاجة
إلى تدريب لتنظيم وقتهم واستغلاله في تأدية ما يكلفون به من مهمات ، الأمر
الذي يؤدي إلى إطالة فترة الانتباه
.
القواعد والقوانين والتعليمات :

حتى يتم جذب انتباه الطلاب ، لا بد أن يتوافر في غرفة الصف مستوى من النظام
والانضباط الذي يلتزم به التلاميذ وهذا يعني وجود بعض القواعد والقوانين
والتعليمات المتعارف عليها والمتفق على تنفيذها من كافة الأطراف ، وإيقاع
العقوبة لمن يخالفها
.
ج- استخدام التقنيات التربوية وطرائق التعليم الحديثة :

إن استخدام التقنيات التربوية ، يؤدي دوراً فاعلاً في زيادة درجة التشويق
والإثارة في غرفة الصف . وجعل وقت الدرس وقتاً حافلاً بالنشاطات الهادفة
والتفاعل الإيجابي بين المتعلم وعناصر التعليم ، وبالتالي جذب انتباه
الطلاب نحو الأنشطة التعليمية ، ولقد أثبتت جميع نظريات التعلم والتربية
وعلم النفس التربوي، أن التعلم الناتج عن تشارك جميع الحواس يكون أكثر معنى
من التعلم الناتج عن حاسة واحدة فقط
.
د- تنظيم البيئة المادية لغرفة الصف:

يحتاج المتعلم إلى مكان هادئ خالٍ من المشتتات ، فالمتعلم يقضي معظم يومه
المدرسي داخل غرفة الصف . مما يتطلب جعل مكوناتها المادية وجوها العام مبعث
راحة وطمأنينة فالمكان الجميل والنظيف والمرتب والذي تتوافر فيه التهوية
الصحية والإضاءة الجيدة والحرارة المعتدلة والمقاعد المريحة والمنظمة عوامل
تسهم في خلق اتجاهات إيجابية نحو مادة التعليم ، وبالتالي جذب انتباه
الطالب
.
ه- تلبية الحاجات الأساسية للطالب :

من المفيد العمل على تلبية الحاجات الأساسية للطالب بما يناسب مراحل العمل
المختلفة ، فمن الضروري التأكد بأن الطالب يشعر بالأمن والآمان والحب
والحرية والطمأنينة والنجاح ، كما أنه يأخذ قسطاً من الراحة ويتناول الغذاء
الصحي ويرتدي الملابس المناسبة في أيام الحر والبرد وغيرها فعلى سبيل
المثال الطالب الذي يشعر بالخوف أو بالبرد يؤثران سلباً على انتباه هذا
الطالب لمثيرات التعلم
.
و- تشجيع الطالب على الانهماك في الوقت التعلمي التعليمي:

يعد الانهماك في مواقف الدرس المختلفة من العوامل المؤثرة في مستوى انتباه الطالب ، ويمكن تشجيع الطالب باتباع ما يلي
:
أ- الإعداد المسبق للدرس.

ب- إثارة حب الاستطلاع لدى الطالب ، وذلك بربط المادة بخبراته السابقة.

ج- تغيير مكان وقوف المعلم داخل غرفة الصف من حين لآخر
.
د- تركيز وانتباه الطلاب في بداية الدرس.

ه- السير في مراحل الدرس بالسرعة المناسبة لمستوى الطلاب.

و- يقظته ومراقبته أثناء الدرس ، حيث أن الطلاب يحافظون على انتباههم عند شعورهم بأن المعلم يراقبهم بانتظام.

ز- إنعاش انتباه الطلاب من فترة لأخرى بإدخال مثيرات تعليمية مشوقة أثناء الدرس.

ح- إدارة الأسئلة الصفية واستخدامها بشكل جيد .

ط- تعرف مستويات الانتباه والإثارة ، وإنهاء الموقف التعليمي عند شعور

المعلم بأن هذه المستويات قد ضعفت ، وإلاّ فإن الوقت سيمضي من إثارة
الانتباه على حساب محتوى المادة.

2- الغياب المتكرر عن المدرسة :

يعتبر غياب الطلاب عن المدرسة من الأمور التي يجدر بمديري المدارس
والمعلمين الاهتمام بها والانتباه إليها ، لأن غيابهم لا يقتصر على تثبيت
عادات غير حسنة فيهم فحسب ، بل يتجاوز قدره إلى تحصيلهم الدراسي ، وقد ينجم
عنه مشكلات خطيرة أخرى.

أسباب الغياب:

يمكن التعرف إلى أسباب الغياب من خلال استقصاء حالات الغياب المختلفة
المسجلة في سجل الحضور والغياب الذي يوجد في المدرسة ، وقد يرجع أسباب غياب
الطلاب عن المدرسة إلى عوامل ثلاثة هي :

أ- عوامل تربوية وتتضمن :

- عدم ارتباط المنهاج بحاجات الطلاب ، وعدم تلبيته لميولهم وهواياتهم ،
فذلك يقلل الرغبة عندهم في متابعة الدراسة والإقبال على المدرسة.
- ضعف صلة المدرسة بأولياء الأمور والمجتمع المحلي مما يفقد المدرسة تعاون الأهل في حل مشكلة غياب الطلبة.
- عدم مراقبة ومتابعة المدرسة والأهل غياب الطلاب وحضورهم مما يشجع بعضهم على التأخر أو التغيب عن المدرسة
- عدم توافر الهيئة التدريسية المؤهلة علمياً ومسلكياً التي تحسن التعامل
مع الطلبة ، وإشعارهم بالفائدة التي تعود عليهم من وجودهم في المدرسة .
- طريقة تعامل الإدارة المدرسية التسلطية مع الطلاب تؤدي إلى دفعهم للتغيب عن المدرسة.
- صعوبة المادة الدراسية وعدم مناسبتها لقدرة الطالب العقلية .
- عدم توفير أنشطة مدرسية مبرمجة وإشراك الطالب فيها .
- سوء البيئة المادية لغرفة الصف والمدرسة ، كعدم توافر الإضاءة الجيدة
والتهوية المناسبة والتدفئة في الشتاء ، وضيق الغرفة الصفية ، وافتقار
المدرسة إلى الساحات المناسبة.

ب- عوامل نفسية : ويندرج تحتها ما يلي :

- استخدام العقاب البدني في المدرسة وإثقال كاهل الطلبة بالواجبات البيتية
بحيث لا يترك للطلاب وقتاً لتلبية احتياجاتهم ، مما يولد اتجاهاً سلبياً
لدى الطلبة نحو المعلم والمدرسة مما يدفع الطلبة للتغيب عن المدرسة .
- فشل الطالب المتكرر وتدني تحصيله الدراسي يضعف ثقته بنفسه ، ويفقده المتعة من وجوده في المدرسة ، والحافز على متابعة الدراسة.
- خوف الطالب من مدير المدرسة أو من المعلم أو أحد الزملاء مما يدفعه إلى التغيب عن المدرسة.
- عدم تلبية المدرسة لحاجات الطـالب النفسية ، كحاجته للأمن والاطمئنان وحاجته للحب والنجاح ، وحاجته للضبط …الخ.
- شعور الطالب بالكبت والتوتر والقلق في غرفة الصف تشجعه على التغيب عن المدرسة .

ج- عوامل اجتماعية واقتصادية وصحية : ويندرج تحتها ما يلي:

- انخفاض مستوى الأسرة الاجتماعي أو الصحي أو الاقتصادي.
- المشكلات الأسرية التي تسبب إهمال الطالب وعدم رعايته الرعاية اللازمة.
- حاجة الأب لأولاده لمساعدته للعمل معه في دكانه أو مزرعته لتوفير أجرة العمال.
- صعوبة الموصلات التي تحول دون التحاق الطالب بمدرسته في الوقت المحدد.
- اتجاه الأب أو الأم السلبي نحو المدرسة والتعليم .
- عدم قدرة الأب على تغطية نفقات الأسرة المعيشية.
- الحالة الصحية للطالب تؤدي إلى تغيبه عن المدرسة وتكراره.

علاج مشكلات الغياب :هناك بعض الأساليب التي يمكن أن تتبعها المدرسة في علاج الغياب ومنها :
- توسيع قاعدة الاتصال بالأهالي حتى تتمكن المدرسة من الوقوف على أحوال
الطلبة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية إضافة إلى التعرف على
اتجاهات أولياء الأمور نحو المدرسة ، وإن تقوية الاتصال والتواصل مع
الأهالي والاستفادة منه يعتبر من أكثر المسائل فعالية في معالجة هذه
المشكلة.
- تنويع البرامج التربوية التي تقدمها المدرسة والاهتمام بالأنشطة المرافقة
والمصاحبة للمنهاج الدراسي وتشجيع الطلبة المشاركة الفاعلة فيها .
- إيجاد المناخ التعليمي المناسب في غرفة الصف ، لأن معظم العوامل النفسية
التي تدفع الطالب إلى التغيب ناتجة عن كون البيئة والمناخ التعليمي غير
مناسب ومنفر للطالب وغير مشجع الأمر الذي يدفعه إلى الهروب والتغيب عن
المدرسة .
- وضع برنامج يهدف إلى تحسين المستوى الصحي في المدرسة والبيئة المجاورة.
- الاستفادة من برنامج الإرشاد النفسي الذي يوجد في بعض المدارس والاستعانة
بالمختص خصوصاً في حالة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية
للمساعدة في حل المشكلة.
- الوقوف على أسباب المشكلة بالاجتماع بالطالب والتعرف على نوع مشكلته
الاجتماعية أو الاقتصادية أو النفسية ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحلها.
-متابعة مدير المدرسة غياب الطلبة وفي جميع الحالات عليه طلب بيان خطي من
ولي الأمر عن سبب الغياب ، وهذا لا يلغي دور المعلم في المتابعة.

3- التحدث الصفي غير المناسب:

مظاهر المشكلة:
تبدو مشكلة التحدث الصفي غير المناسب بواحدة من الآتية :
أ- التحدث مع الزميل المجاور أثناء شرح المعلم .
ب- التحدث بصوت عالٍ وبشكل جماعي عند توجيه المعلم الأسئلة الصفية وبالتالي
فإن الطلاب في هذه الحالة يرددون عالياً ( أنا أستاذ .. أنا أستاذ )
وهكذا..
ج- الإجابة على سؤال المعلم دون إذن ، أو يجيب طالب أثناء إجابة زميل له على سؤال المعلم.
د- دعوة الزميل بألقاب غير مستحبة أو مقبولة اجتماعياً أو تربوياً .
ه- التحدث بلغة غير لائقة اجتماعياً أو تربوياً.

أسباب المشكلة :

أ- عدم معرفة الطالب بقواعد وقوانين وتعليمات الصف.
ب- وجود علاقة متينة بين الطالب والزميل بحيث تشجع أحدهما أو كليهما دائماً على التواصل والتحدث معاً.
ج- حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة لغرض نفسي يتجسد غالباً في جذب انتباه الزملاء وكسب ودهم وتقديرهم.
د- الاختلاف مع الزميل أو تعارض رغباتهما أو إهدائهما في مسألة معينة.
ه- عدم محبة الطالب لزميله أو ميله له نتيجة صفة شخصية فيه.
و- نوع التربية الأسرية للطالب.
ز- إحساس الطالب بالغيرة.

الحلول المقترحة:

للتغلب على هذه المشكلة يمكن اتباع ما يلي :
أ- مناقشة المعلم للطلاب في بداية العام الدراسي وبشكل تفصيلي بالقوانين
والأنظمة التي يرغب أن تسود الصف والإجراءات الواجب اتباعها لضبط الصف.
ب- تنبيه الطالب الذي يتحدث مع الزميل أثناء شرح المعلم والطلب منه الالتزام بالهدوء ، ومتابعة ذلك إلى أن يتوقف.
ج- عدم توجيه أية أسئلة صفية للطالب الذي يتحدث بصوت عالٍ أو يجيب على أسئلة المعلم دون السماح له بذلك.
د- استخدام المعلم لإجراء أو أكثر مناسب من وسائل التعزيز السلبي وذلك للحد
من سلوك الطلبة الذين يتحدثون أثناء الشرح لتوفير بيئة صفية مشجعة.

4- عدم إحضار الطالب الدفاتر والكتب والأدوات اللازمة :

أسباب المشكلة :

أ- اتجاه الطالب السلبي نحو المدرسة والمعلم والتعليم أو المادة لصعوبتها أو عدم رغبته الذاتية في دراستها.
ب- عدم قدرة الطالب تحضيره المسبق لدروسه وافتقاره لمهارة التنظيم والترتيب.
ج- عدم استطاعة ولي الأمر توفير الكتب والدفاتر والأدوات لأبنائه بسبب الأحوال الاقتصادية.
د- اتصاف الطالب بعادة النسيان.

الحلول الإجرائية المقترحة:أ- دراسة مسبب اتجاه الطالب السلبي نحو المدرسة
والمعلم ، والعمل على تغيير الأسباب المثيرة لمثل هذه الاتجاهات.
ب- تعويد الطالب على التنظيم والترتيب وتحديد مكان مناسب للدراسة .
ج- توفير الكتب والدفاتر والأدوات على حساب التبرعات المدرسية للطلبة الذين لا يستطيعون شراءها بسبب أحوالهم الاقتصادية المتدنية.
د- تعويد الطالب على التذكر وعدم النسيان وتعزيز سلوك التذكر بشكل مباشر .
ه- تذكير الطلاب بخصوص المطلوب من الدفاتر والكتب والأدوات يومياً.

5- عدم استجابة الطالب لتعليمات المعلم :

مظاهر المشكلة :

أ- تجاهل الطلبة لتعليمات المعلم بعدم الاستجابة لها أو التعليق عليها .
ب-استجابة الطالب للموقف بانفعال شديد وغضب ، وبألفاظ سلبية تعارض تعليمات المعلم وتؤكد عدم طاعته له.
ج- تنفيذ الطالب في حالة التوتر الشديد عكس ما يطلبه المعلم في تعليماته .

أسباب المشكلة :

سيادة المناخ السلبي غرفة الصف يؤدي إلى شعور الطالب بعدم الطمأنينة وتوتر العلاقة بينه وبين المعلم .
عدم اهتمام المعلم وسوء معاملته وتسلطه الدائم على الطلاب مما يرفع من
مستوى القلق لديهم ، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير اتجاهات سلبية نحو المعلم
ومخالفة تعليماته.
عدم انسجام أسلوب التعلم المقترح مع نمط الطالب المفضل.
صعوبة المهمة التعليمية.
سيادة النمط السائب في غرفة الصف .
تساهل المعلم في الإصرار على تنفيذ التعليمات والأوامر أو التعامل مع مخالفيها .
مرور الطالب بخبرات تربوية أسرية غير سليمة.
عدم تحلي المعلم بالموضوعية والنزاهة في معاملته مع طلابه.

الحلول المقترحة:

أ- إصرار المعلم على استجابة الطالب لتعليماته بشكل مباشر وبحزم ودون صراخ
ب- إعطاء الطالب الوقت الكافي لاكتشاف الأسباب التي تكمن وراء التعليمات.
ج- إعداد المعلم مهمات تعليمية توفر فرص النجاح للطلبة جميعاً وخاصة ضعاف التحصيل.
د- إخلاص المعلم في عمله.
ه- اتصاف المعلم بالهدوء والاتزان والمرونة أثناء معاملته مع الطلاب.
و- إلمام المعلم بالمادة التي يدرسها إلماماً جيداً

منقول
.
ارجو الدعاء لكاتبة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samia77

samia77


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 47
الموقع : barika

الى الاخت77 samia Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخت77 samia   الى الاخت77 samia I_icon_minitimeالخميس فبراير 02 2012, 18:19

مشكورة موضوع مفيد و سأحاول تطبيقه بما هو متاح لي
مشكورة مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى الاخت77 samia
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد ميلاد سعيد samia 77

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى النقاش الجاد۞-
انتقل الى: