منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

شاطر | 
 

 أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صرياك

avatar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم    الثلاثاء فبراير 07 2012, 06:10



تحية تربوية وبعد.

زملائي زميلاتي إليكم هذا الموضوع الهام والمتعلق بصعوبات التعلم لدى المتعلم
.2 أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم

2.1 أسباب صعوبات التعلم :

* الأسباب المرتبطة بالأسرة :

- الظروف المعيشية للأسرة : العلاقات داخل الأسرة،المشاكل المادية،الانفصال، الطلاق، وفاة الوالدين أو أحدهما ،...........الخ .

- انعدام المتابعة من قبل الأولياء : ضعف المستوى الثقافي للوالدين، مكانة اللغة

فـــــي التبادلات الأسريـــــة، مستوى طموح الوالديـن ، درجة استثمارهم للدراسـة

ونتائجها.

- عدم اهتمام الوالدين بتمدرس أبناءهم

* الأسباب المرتبطة بالمدرسة :

- اكتظاظ الأقسام ؛

- مدى احترام الوتيرة الخاصة بالطفل؛

- المشاكل العلائقية في المدرسة، بين تلميذ / تلميذ و تلميذ/ معلم؛

- مستوى تكوين المعلمين يؤدي بقدر كبير إلى النجاح أو إلى الفشل ( التأطير،

التكوين المستمر ، الإعلام حول مستجدات التعليمية وعلم النفس الخاص بالتعلم

وطرق المعالجة والدعم البيداغوجي )؛

مدى توفر التجهيز الضروري للمدرسة لا سيما الوسائل التعليمية .

*الأسباب المرتبطة بالتلميذ :

- الغيابات المتكررة للتلميذ،

- صعوبات التركيز؛

- رغبة الطفل في التعلم لكنه لا يستطيع؛

- اضطرابات سلوكية : الإفراط في الحركة، نقص الدافعية، الكسل ،نقص

الانضباط ؛

- الاضطرابات الحسية : السمع، البصر،.....الخ والتي لها انعكاسات على

توازنه النفسي و الانفعالي ؛

- الاضطرابات الانتقائية : عسر القراءة، عسر الكتابة، عسر الحساب؛

- الاضطرابات النفسية : البلادة، التبول، ...الخ؛

- الرفض المدرسي : الطفل يمتنع عن كل تعلم؛

* أسباب ثقافية أو سوسيو اقتصادية :

إن جملة هذه العوامل تتفاعل فيما عندما يكون الطفل عرضة لصعوبات في المدرسة .

2.2 طبيعة صعوبات التعلم :

1.2.2 صعوبات معرفيـة :

1.1.2.2. فــــي القراءة :

- لا يتمكن التلميذ من التعرف على الحروف؛

- يخلط التلميذ بين الحروف ذات الأشكال المتشابهة مثل ب، نــــ؛

- لا يستطيع التلميذ قراءة الكلمة؛

- لا يستطيع التلميذ الربط بين الحروف في قراءة الكلمات.

2.1.2.2. فــي الكتابة :

- عدم ترجمة الأصوات أي الحروف المنطوقة؛

- عدم القدرة على التمييز بين علامات الشكل؛

- البطء في الكتابة؛ صعوبات في كتابة أو رسم الحروف؛

- صعوبات الكتابة على السطر؛

- كتابة معكوسة .



ملاحظة : إن الصعوبات المذكورة أعلاه ترجع في معظمها إلى مشاكل نفس حركية مثــل عدماكتساب صورة الجسم وعدم اكتمال هيكلة الفضاء والزمان وسوء التحكم في الجانبية .







3.1.2.2 فــي الحساب :

- صعوبات القيام بعمليات حسابية بسيطة ( بدون احتفاظ )؛

-عدم القدرة على ترتيب الأحجام والكميات؛

- صعوبات في جمع الأعداد البسيطة؛

- صعوبات القيام بالحساب الذهني؛

- صعوبات استعمال المسطرة المدرجة .

.2.2.2 . اضطرابات نفسية :

- اضطرابات الذاكرة؛

- عدم الثقة في الذات؛

- الانطواء على الذات؛

- الخوف من ارتكاب خطأ؛
3. النمو السيكولوجي والتعلم

إن التعلم نشاط عادي لدى الطفل . فعند التحاقه بالمدرسة يتمتع بمهارات لغوية وقدرات اجتماعية ووجدانية ومعرفية وحركية تمكنه من اكتساب المعارف المدرسية الأولية .

.1.3 .القاعدة اللغوية :

عند دخوله المدرسة يكون قد اكتسب معرفة ضمنية للغة الأم فهو يفهم وينتج عددا لا حصر له مـــن الجمل . فهو مهيأ لتفسير الجمل التي يسمعها والتعرف على تلك التي تكون خاطئة. هذه الكفاءات اللغوية تشكل قاعدة لتعلم اللغة ( القراءة، التعبير، الكتابة ).

2.3 القاعدة الاجتماعية الوجدانية :

عندما يبلغ سن التمدرس يكون مستوى النمو الاجتماعي و الوجداني للطفل ويسمح له من الاستقلالية وبمواجهة توسيع محيطه وتزايد علاقته وتفاعلاته الاجتماعية .فبفضل ثراء وتنوع التبادلات بين الأفــــراد سواء بالتعاون أو التنافس و المواجهة ، يتمكن الطفل من ترسيخ الشعور بذاته فتحدد بصفـــة تدريجيـــــة خصائص طبعه ومزاجه.

3.3. القاعدة النفسية المعرفية :

إن النمو النفسي الحركي السليم في سن التمدرس يمكن من مهارات حركية ضرورية لاستعمال جسده ككائن متميز. فالطفل يشعر بجسده و بالأجزاء المكونة له . فكيانه حقق مستوى من التوازن يشــعره بـــأن كل أطرافه مترابطة في كل منسجم وشامل التناسق الحركي والجانبــــــي أو سيطـــــرة جانب عــلى آخـــر، التوجه في الفضاء ، وضعية الجسد وصورته ، كلها آليات تكون قد تشكلت في هذا السن .



فالطفل في هذه المرحلة يتمتع بجسد يمكنه من تسيير مختلف التفاعلات مع محيطه الفيزيائي والاجتماعي .

4.3 حاجات الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم :

3.4.1 الحاجات النفسية :

- الحاجة إلى الأمن والاهتمام؛

- الحاجة إلى الاطمئنان بشأن مستوى إنجازه؛

- الحاجة إلى الثقة بالنفس؛

- الحاجة إلى إطار عمل منظم ومرن؛

2.4.3 الحاجات العلائقية :

- الحاجة إلى التقرب من الراشد الذي يتمثل في المعلم؛

- الحاجة إلى التقرب من زملائه في القسم للشعور بالانتماء إلى الجماعة،

- رفض سوء التقدير أمام زملائه في القسم .

























بطاقـــــة لتشخيــــص صعوبـــات التعلـــم

المادة :..................................................................................................

الشهر :.................................................................................................

الأسبوع :من ..........................................................................................

إلـــــــى..................................................................................................






اسم التلميذ ولقبه

الكفاءات المستهدفة

الكفاءات المحققة

الكفاءات التي تتحقق

الملاحظات














































4. التكفل البيداغوجي بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم

هناك نوعان من التكفل البيداغوجي :

1.4 النوع الأول :

يتمثل في تكفل المعلم بصعوبات التعلم التي يكتشفها بفضل الملاحظة والتقويم المستمر . إذ يلاحظ أن عددا ضئيلا من التلاميذ لا يتمكنون من متابعة الدروس .

يجب عليه في هذه الحالة أن يقوم بمعالجة ظرفية وفورية بتنظيم حصة أو حصص للمعالجة ، التي من شأنها أن تسمح للتلميذ أو التلاميذ بالالتحاق بمستوى زملائهم في القسم .

إن هذا النوع من التكفل يتطلب من المعلم أن يكون لديه قدرة على القيام في أي لحظة من الدروس بتقويم مكتسبات التلاميذ وتشخيص المفهوم أو المفاهيم غير المكتسبة وتنظيم حصص معالجة يستهدفها حسب المخطط التالي :




تقويم المكتسبات
بعد المعالجة

تشخيص المفاهيم
التي لم يتم استيعابها



تلاميذ لم يستوعبوا المفاهيم الغير المكتسبة

تلاميذ استوعبوا المفاهيم غير المكتسبة

تشكيل الأفواج التلاميذ و تنظيم المعالجة

تشخيص التلاميذ الذين يعانون من صعوبات



التعليم المكيف

تقويم المكتسبات
المرفقات
2 أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم ...docx
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(24 Ko) عدد مرات التنزيل 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
avatar

عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم    الثلاثاء فبراير 07 2012, 15:35

بارك الله فيك على هذا الطرح القيم ...نفعنا الله وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق شروف
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم    الأربعاء فبراير 08 2012, 20:38

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي كمال صرياك على هذا الطرح المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net/
أم هاجر

avatar

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم    الجمعة فبراير 10 2012, 08:44

عندما تصفحت هذا الموضوع القيم و المفيد اكتشفت أننا ندرس التلاميذ ونحن لسنا على دراية تامة بالأسباب التي تعرقل فهم التلميذ للتعلمات التي نقدمها له و بالتالي يفشل معظم المعلمين في آداء رسالتهم على أكمل وجه................رجائي هو الاطلاع على هذا الموضوع الشامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 37
الموقع : بريكة

مُساهمةموضوع: رد: أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم    الجمعة فبراير 10 2012, 15:46

بارك الله فيك يا أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: