منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم هاجر

أم هاجر


عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 17:21

أريد أجوبة شافية ووافية.......وكيف نقومها؟.......وهل تقويمنامنطقي .......أفيدونا بارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 17:32

فقط عزيزتي اود معرفة بناء الاختبارات لاي صف بالتحديد حتى اوافيك بما تريدين بصورة واضحة ودقيقة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هاجر

أم هاجر


عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد فبراير 26 2012, 18:01

أولا شكرا على الرد السريع عزيزتي.......أقصد بطرحي هذا المعايير التي يجب اتباعهافي بناء الاختبارات.....و كيفية تقويمها ....فقد لاحظت الكثير منا لا يبالي بهذا الأمر ....ولا يعطيله حقه كاملا ........والكل يلجأ إ لى اختبارات قديمة أو منقولة أو......أو.......أووووووو.

ما أريده هو كيف يبني المعلم اختباره بصفة عامة؟.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29 2012, 16:28

بناء الاختبارات ومعايير التقويم:

نقلا عن ندوة كنت قد حضرتها العام الفارط وكانت تحت اشراف المفتش -الرائع- فعلا كمال رمضاني حول بناء الاختبارات ومعايير التقويم وقد استفدت منها كثيرا اتمنى لك الاستفادة ولجميع الاعضاء.
*كيفية بناء الاختبار في الرياضيات واللغة العربية:
إن بناء الاختبار بصورة صحيحة وفعالية يتطلب:
- تحديد وتعيين الكفاءة المستهدفة.
- التركيز على المضامين والمحتويات التي تقيس الكفاءات.
- تنويع محتوى المواضيع ليشمل حل محاور المنهاج.
- تقديم وضعيات - مركبة-جديدة ذات دلالة توظف فيها إجراءات تعود عليها التلميذ في القسم.
- وضع اسئلة متدرجة الصعوبة، شاملة الاهداف.
- الحرص على الدقة في صياغة الأسئلة والتعليمات المقدمة للتلاميذ لتجنب التأويل
- الأخذ بعين الاعتبار السندات اللازمة للتعامل مع الوضعية سواء تعلق بالرسم او النقل أو القراءة والتمعن في النصوص المقترحة ( من حيث مناسبة مضمون الاختبار للمدة الممنوحة للإجابة)
- اعتماد المعايير المتعارف عليها في تقسيم الانتاج الكتابي( الوجاهة، سلامة اللغة، الاتقان) وتعيين مؤشرات دقيقة لتشخيصها
- إعداد سلم تنقيط دقيق ومفصل يحدد الاجابات المتوقعة...
* صيغة اختبار اللغة العربية:
مدة الاختبار: ساعة ونصف
مكونات مادة الاختبار: السند( نص نثري)
الاسئلة: تتكون من ركنين
اولا: اسئلة الفهم واسئلة اللغة ( صرف، نحو، إملاء)
ثانيا: الوضعية الادماجية: والإجابة النموذجية وسلم التنقيط:
*شروط اختبار النص: يكون النص نثريا غير شعري وغير متشعب الافكار
أصيلا: غير متصرف فيه الى درجة الاخلال بمعناه ويحمل دلالة بالنسبة للمتعلم، ممثلا لنمط من الانماط المقررة التي تعود عليها المتعلم في القسم( حواري، سردي، خبري، وصفي)
يشمل عدد من الكلمات بين(100،120) كلمة دون احتساب أدوات المعاني
* شروط بناء الاختبار:
المركبة الاولى: وتشمل أسئلة حول الفهم واخرى حول اللغة.
أولا: اسئلة الفهم: سؤال حول المعنى
-فكرة بارزة في النص
- استخلاص عبرة، ابداء موقف او راي، اصدار حكم.
-شرح كلمات واردة في النص بواسطة توظيفها في جملة من انتاجه
-تقديم مجموعة من الكلمات: استخراج اضدادها ومرادفاتها مثل: تحديد عدد الكلمات المستهدفة(2،3)
- اختياركلمات لها اضداد او مرادفاتهاصريحة في النص
- تعيين كلمات من النص ومطالبة التلاميذ بالاتيان بأضدادها
- مطالبتهم باستخراج خصائص ظاهرة معينة
- صفا شخصية، ابراز ظاهرة اجتماعية
ثانيا: أسئلة اللغة:(نحو، صرف، إملاء)
- النحو: أعرب ما تحته خط في النص(2كلمات او اكثر)
أشكل أو أضبط بالشكل الكلمات بين قوسين(ظاهرة نحوية من النماذج)
- انقل الجملة او الكلمة بين قوسين ثم اشكلها
-استخرج من النص (حالا مثلا)
-الصرف: يركز على التحويل ومن بين وسائلها استعمال جدول التصنيف- اربط بين الفعل ونوعه
-تحول جملة باسنادها الى ظاهرة صرفية من النماذج
- الأملاء: توظيف المهارات الإملائية والقدرة على التحكم في استخدام علامات الوقف ومن بين اهم استخداماتها:
تعلييل سبب كتابة ظاهرة املائية، علل سبب رسم الهمزة في كلمة: تنطفئ، مملوءة
-تعيين او استخراج ظاهرة إملائية من النص
- تحويل الكلمات( المفرد الى الجمع) للوصول الى ظاهرة إملائية مستهدفة( اريكة- ارائك، قاض- قضاة)
- ضع علامات الوقف المناسبة في الجملة او فقرة قصيرة.
* الوضعية الادماجية:
تتجسد الوضعية الادماجية في وضعية مركبة ذات دلالاة بالنسبة للمتعلم لانها مستوحاة من واقعه المعيشي، يشعر فيها باهمية العمل الذي ينتجه وكدفعه لتحمل مسؤولية في انتاجه الكتابي.
* شروط الوضعية:
- تصاغ الوضعية على صورة وضعية مركبة:
-الجزء الاول : يوظف فيها مكتسباته الفعلية والمعرفية والسلوكية.
- سند
- تصاغ صوغا دقيقا (اكتب...)
- تحديد نمط المنتج، تعيين الموارد المستهدفة( حديث...)
- ابراز موقف المتعلم (شعوره)

يتبع مع بناء اختبار الرياضيات ان شاء الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هاجر

أم هاجر


عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29 2012, 20:04

لقد فرحت برسالتك كثيرا...و أسعدني تواجدك في المنتدى لأنك بمثلبة النور الذي يضيئه.....وشكرا وألف شكر.......على ا لموضوع الكافي والوافي و الشافي.....حفظك الله وأدامك وحقق أمانيك وجزاك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29 2012, 20:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على هذا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 11 2012, 17:34

يتبع...بناء الاختبارات ومعايير التقويم:

رياضيات:

جزأين اجباريين (ساعة ونصف)
الجزء الاول: يتكون من 4 تمارين قصيرة ومستغلة من مختلف المجالات (06نقاط)
يمكن ان تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
الجزء الثاني: (04نقاط)
المسالة: تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة.
- تهدف المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
- تكون الوضعية مركبة وغير معقدة: ذات دلالة بالنسبة للمتعلم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحل مشكلات.
أرجوا ان تتم الفائدة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق شروف
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
فاروق شروف


عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 59

كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟   كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 12 2012, 05:32

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net/
 
كيف نبني الاختبارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كبيرة من الاختبارات
» رزنامة الاختبارات الفصلية 2014/2015

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى النقاش الجاد۞-
انتقل الى: