منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 الحبيب كأنك تراه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالي

سالي


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

الحبيب كأنك تراه Empty
مُساهمةموضوع: الحبيب كأنك تراه   الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالجمعة يناير 10 2014, 12:23

[ltr]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                          [/ltr]




[ltr] اهديكم هذه الكلمات عن أعذب وأجمل ماقيل عن صفات الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام                                                                                                                 [/ltr]

قالت أم مَعْبَدٍ الخزاعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وهي تصفه لزوجها، حين مر بخيمتها مهاجراً‏:‏رأيت رجلا 

ظاهر الوَضَاءة: في القاموس المحيط: (الوَضاءةُ): الحُسْنُ والنَّظافَةُ                                                        

أبْلَجُ الوجه،  في اللسان: البُلْجَةُ و البَلَجُ تباعدُ ما بين الحاجبين ; وقيل : ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر     

الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه , يكون في الطول والقصر                                                              . 

وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي , أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه, ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ   

حسن الخلق لم تعبه ثُجْلَة، الثــُــجـْـلة : في اللسان: وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله , لم تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن , ويروى بالنون والحاء , أَي نُحُول ودِقَّة . الجوهري : الثُّجْلة بالضم , عِظَم البطن وسَعَتُه . رجل أَثْجَل بَيِّن الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء                                                                                                    
أي أنه لم تعله أي لم يظهر عليه عظم أو ضخامة في البطن بل كان مستوي الصدر والبطن                                   


ولم تُزْرِ به صَعْلَة:  قال أَبو عبيد : الصَّعْلة صِغَرُ الرأس أي لم يكن صغير الرأس صغرا يزري به أي يعيبه صلى الله عليه وسلم                                                                                                                                                               

وسِيم قَسِيم: الوَسِيمُ : الحَسَنُ الوَجْهِ؛ كما في القاموس المحيط                                                                 

وفي الوسيط: (الوَسامةُ): أَثرُ الحسن والجمال والعِتْق                                                                         .

القسيم: في اللسان: و القَسامُ الجَمال والحُسن ; قال بشر بن أَبي خازم                                                     
يُسَنُّ على مَراغِمِها القَسام                                                                                                       

وفي حديث أُم معبد : قَسِيمٌ وَسِيم القَسامةُ : الحسن . ورجل مُقَسَّم الوجهِ أَي جميل كله كأَن كل موضع منه أَخذ            قِسْماً من الجمال                                                                                                                             
في عينيه دعج :في السان الدَّعَجُ و الدُّعْجَةُ السَّوادُ ; وقيل شدَّة السواد . وقيل : الدَّعَجُ شدَّة سواد سواد العين , وشدة بياض بياضها 
[ltr] [/ltr]
قال العجاج يصف انفلاق الصبح : تَسُورُ في أَعْجَازِ لَيْلٍ أَدْعَجَا 

أَراد بالأَدعَج : المظلم الأَسود , جعل الليل أَدْعَجَ لشدّة سواده مع شدة بياض الصبح . وفي صفته , في عينيه دَعَجٌ الدَّعَجُ والدُّعْجَة السواد في العين وغيرها ; يريد أَن سواد عينيه كان شديد السواد

وفي أشفاره وطف :في اللسان الشُّفْرُ بالضم : شُفْرُ العين ، وهو ما نبت عليه الشعر وأَصلُ مَنْبِتِ الشعر في الجَفْنِ وليس الشُّفْرُ من الشَّعَرِ في شيء ، وهو مذكر ، والجمع أَشْفارٌ                                                               

الأَشْفارُ حروف الأَجفان التي ينبت عليها الشعر ، وهو الهدب                                                               . 

الأشفار : الأهداب                                                                                                         

الوطف: الوطَفُ كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول                                              , 
وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه , أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول; وفي حديث آخر : أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها

وفي صوته صَهَل: الصَّهَلُ حِدَّةُ الصوت مع بَحَح كالصَّحَل . يقال : في صوته صَهَلٌ وصَحَلٌ , وهو بُحَّة في      الصوت                                                                                                                  
وفي عنقه سَطَع :في اللسان: والسَّطَعُ , بالتحريك : طُولُ العُنق . قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ; يقال : عُنُقٌ سَطْعاء . قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ; ذكره في صفات الخيل              

علابــيها هكذا بالباء                                                                                                            

قال في محيط المحيط: العِلْبَاءُ العصبة الممتدَّة في العنق وهما علبا وأن بينهما منبت العرف مؤَنَّث وقد يُذكَّ

أحور:في اللسان و الحَوَرُ أَن يَشْتَدَّ بياضُ العين وسَوادُ سَوادِها وتستدير حدقتها وترق جفونها ويبيضَّ ما حواليها; وقيل : الحَوَرُ شِدَّةُ سواد المُقْلَةِ في شدّة بياضها في شدّة بياض الجسد ، ولا تكون الأَدْماءُ حَوْراءَ قال الأَزهري : لا تسمى حوراء حتى تكون مع حَوَرِ عينيها بيضاءَ لَوْنِ الجَسَدِ; قال الكمي

ودامتْ قُدُورُك ، للسَّاعِيَيْـن في المحل××××غرغرة و احورارا                                                       

أَراد بالغَرْغَرَةِ صَوْتَ الغَلَيانِ ، و بالاحورار بياضَ الإِهالة والشحم; وقيل : الحَوَرُ أَن تسودّ العين كلها مثل أَعين المهاو الظباء                                                                                                                

أكْحَل: قال ابن منظور: قال الأزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل و الكَحْلاء من الرجال والنساء; قال ابن سيده : والكحَل في العين أَن يَعْلُومَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل و كَحِيل وقد كَحِل  الكَحْلاء الشديدة السواد ,  العين خلق

 أَزَجُّ الحواجب:في اللسان الزَّجَجُ تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ . قال ابن الأَثير أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل.                                                                                                            
أقرن:في اللسان والقَرَنُ : مصدر قولك رجل أَقْرَنُ بَيِّنُ القَرَنِ , وهو المَقْرُون الحاجبين . والقَرَنُ : التقاء طرفي الحاجبين وقد قَرِنَ وهو أَقْرَنُ , و مَقْرُون الحاجبين , وحاجب مَقْرُون : كأَنه قُرِن بصاحبه  , سَوابِغَ في غير قَرَنٍ  

شديد سواد الشعر ادا صمت علاه الوقار: قال في المحيط: الوَقَارُ : الرَّزانَة والحِلْمُ                                       

وإن تكلم علاه البَهَاء: البهاء:  في اللسان: البَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين . و البَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه . والبَهاءُ :  الحُسْن 
                                                                                     
أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأحسنه وأحلاه من قريب، حلو المنطق فضل:                                                                             

قال في محيط المحيط: والفضل أيضًا الإحسان والابتداءُ بهِ بلا علَّةٍ لهُ                                                    
وفي القاموس المحيط للفيروزأبادي:( الفَضْلُ): ضِدُّ النَّقْصِ                                                               

وفي الوسيط: (فضُلَ) الشيءُ -ُ فُضُولاً: اتّصَفَ بالفضيلة                                                                  . 


لانزر ولاهدر:و النَّزْرُ الإِلحاحُ في السؤال . وقولهم : فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه . وفي حديث عائشة, رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله, على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها . و نَزَرَه نَزْراً أَلحَّ عليه في المسأَلة . وفي الحديث : أَن عمرَ, كان يُسايِرُ النبي, في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه, فقال لنفسه كالمُبَكِّت لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله, مِراراً لا يُجِيبُك . قال الأَزهري : معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك                                        

الهَذَرُ الكلام الذي لا يُعْبَأُ به . هَذرَ كلامُه هَذَراً كثر في الخطإِ والباطل                                                   .
يعني أن الرسول عليه السلام لم يكن ملحاحا ولا من الذين يكثرون الكلام فيما لا يعبأ به أو في خطأ أو باطل       صلى الله عليه وسلم                                                                                                                 
كأن منطقه خَرَزَات نظمن يَتَحدَّرن: حَدَرَ الشيءَ يَحْدِرُه و يَحْدُرُه حَدْراً و حُدُوراً فانَحَدَرَ حَطَّهُ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ 
أي أن كلامه صلى الله عليه وسلم ينساب منظوما بلا تكلف ولا عناء كانسياب خرزات منظومات تنحدر من الأعلى للأسفل بانتظام                                                                                                       
رَبْعَةلا يأس من طول ولاتقتحمه عين من قصر :ورجل مَرْبوع و مُرْتَبَع و مُرْتَبِع و رَبْعٌ و رَبْعة و رَبَعة أَي مَرْبُوعُ الخَلْق لا بالطويل ولا بالقصير                                                                                     
 غصن بين غصنين فهو أنضر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدرا ، له رفقاء يحفون به ، إن قال أنصتوا لقوله ، وإن أمر تبادروا إلى أمره ، محفود يسرع 

أصحابه في طاعته محشود يحتشد الناس حوله ، لا عابس ولا مفند غير مخزف في الكلام 
                                                                  

اللهم اجمعنا بالحبيب المصطفى في جنة الفردوس اللأعلى

واسأل الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات شفاعته يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله  بقلب سليم                                                                                                                                               

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

الحبيب كأنك تراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبيب كأنك تراه   الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالسبت يناير 11 2014, 07:19

السلام عليكم

جميل ما خطته يديك والاجمل انه عن سيد الخلق، كامل الاوصاف، الصادق الامين، النزيه الشريف، عليه الصلاة والتسليم،وعلى آله وصحبه الكرام.
بارك الله فيك وجزاك الجنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

الحبيب كأنك تراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبيب كأنك تراه   الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالسبت يناير 11 2014, 16:38

جزاك الله الفردوس الأعلى أختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالي

سالي


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
الموقع : بريكة

الحبيب كأنك تراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحبيب كأنك تراه   الحبيب كأنك تراه I_icon_minitimeالسبت يناير 11 2014, 18:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا أختاي سعاد وحكيمة على المرور الطيب المعطر بالصلاة على الحبيب 

رزقكما الله جواره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبيب كأنك تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحبيب محمد كاًنك تراه
» من هدي الحبيب المصطفى
» ذكرى مولد الحبيب المصطفى
» سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منبر الشريعة الاسلامية۞-
انتقل الى: