أم هاجر
عدد المساهمات : 273 تاريخ التسجيل : 15/12/2010
| موضوع: المعالجة التربوية الخميس ديسمبر 16 2010, 17:13 | |
| تعريف المعا لجة التربوية المعالجة : جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص . وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي: لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات . تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة . و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا . متى يكون العلاج ؟
بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج مفهوم الخطأ يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة . و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.
يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .
أنواع الخطأ
1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة ) 2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة ) 3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )
أهم مصادر الخطأ
1 ــ في الرياضيات : v عدم السيطرة على نظام الترقيم . v انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع . v عدم التمكن من اللغة . v عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية . v تحكم غير كاف في الآليات . v صعوبة التأويل. v عدم فهم التعليمات . v أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ ) v أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة v أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى . v أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .
2 ــ في اللغة :
v محدودية التسرب اللغوي . v مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين . v عدم ثراء الزاد اللغوي . v عدم ملائمة المكتوب للمسموع . v أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة. v أخطاء في النحو و الصرف مصدر الأخطاء الأخرى المتصلة بالمدرس: v نسق سريع للتعليم . v تخيير غير مناسب للأنشطة . v عدم تنويع الطرائق و الوسائل . v عدم القدرة على التواصل . v انعدام التوازن الوجداني . v تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )
المتصلة بالمتعلم:
v قلة الانتباه. v ضعف الدافعية. v عدم القدرة على التواصل . v ضعف في المدارك الذهنية . v المرض . v حالة اجتماعية متوترة . v المتصلة بالمعرفة. v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم. v عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم . v صعوبة المعارف .
التشخـيــــــــــص:
يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه . ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها . 1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية . 2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة. 3 *بطاقة المتابعة المدرسية : 4 * الاختبارات أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية . ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي : 1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .
يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .
تقنيات العلاج:
1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة
2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.
3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .
عوائق التعلم
*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية . *الحركة الزائدة و الاندفاعية . * عوائق النطق . * صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة . * صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها ) * عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين *مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية . *صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات . *البطء الشديد في إتمام المهمات .
أين يكون العلاج ؟
1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ ) 2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )
كيف يتم العلاج ؟
v بداية التعلم . v خلال التعلم . v فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )
استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي
v التكثيف من الأنشطة الكتابية . v التواصل باللغة العربية الفصيحة . v العلاج ألحيني للأخطاء . v استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي. v تشجيع التلاميذ على التراسل. v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي. v التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة . v تشجيع العمل الفوجي.. v استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ). v ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .
مبادئ تطبيق الفارقية
v الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه . v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة . v الاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه . v تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .
v إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .
مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية
الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع
المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع . * صعوبة التفريق بينهما .
الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .
الأنشطة العلاجية: -1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم – مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون. 2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد : صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم. 4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.
مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية
الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات ....................... قراءة جملة...................... قراءة فقرة ...................... قراءة نص ..................... التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات . الفوج الثاني: - كتابة جملة - كتابة فقرة - كتابة نص ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف. التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص) نموذج لنشـاط المعالجة المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل . النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال . أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة . التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال. النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى | |
|
باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: المعالجة التربوية الخميس فبراير 17 2011, 14:57 | |
| ششششششكرا على المساهمة والمعلومة بورك فيك ...... | |
|
كمال14
عدد المساهمات : 51 تاريخ التسجيل : 15/02/2011 العمر : 99 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: المعالجة التربوية الخميس مارس 10 2011, 21:35 | |
| | |
|
باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: المعالجة التربوية الثلاثاء مارس 29 2011, 17:39 | |
| اين انت يا ام هاجر نحتاج الى تدخلاتك | |
|