منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نيسان

نيسان


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 52

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 21 2014, 20:23


اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني

يرى المؤيدون
أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
ب ـ إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
ج ـ إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
د ـ إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ
ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكم عليه بالفساد
أما المعارضـون فيرون
ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم على السواء
ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمه الأمر الذي يقلل من استفادته منه
ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليمية التعلمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أو الجنوح
ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
ـ أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
ـ أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة
شروط إيقاع العقاب
ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
ـأن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
ـ أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
ـ أن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لا إلى القضاء عليها
ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولايسويها
في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
أ‌- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
ب‌- عدم الضرب وقت الغضب
ت‌- الحرص على عدم إلحاق أذى بالطفل
ث‌- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
ج‌- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
ح‌- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب
ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
ـ أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
ـ أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الأخذ بعين الإعتبار الجوانب الإيجابية
وسائل الإجراء العلاجي
أ‌- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
ب‌- الترشيد والتوجيه
ت‌- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
ث‌- العتاب
ج‌- اللوم
ح‌- التأنيب على انفراد
خ‌- الإنذار
د‌- التهديد بالعقاب
ذ‌- الحرمان من الامتيازات
ر‌- إخبار ولي الأمر
ز‌- الطرد المحدد
س‌- العقاب البدني على الكفين
ش‌- الفصل النهائي من المدرسة
مع ملاحظة عدم اللجوء إلى الإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلم زملائه
أساليب العقاب المرفوضة تربويا
أ‌- الحجز في مكان مغلق
ب‌- الضرب على الوجه
ت‌- خصم درجات المادة
ث‌- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية
مقترحات وقائية
أ‌- التخطيط لتدريب المتعلمين  في المرحلة الابتدائية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك
ب‌- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم
ت‌- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية.
ث‌- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد
ج‌- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً
ح‌- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع المتعلمين
خ‌- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم
د‌- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط جمعيات أولياء التلاميذ ومجالس المعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون المتعلمين
ذ‌- وصل حبال المودة بين المعلمين والمتعلمين عن طريق الرحلات والحفلات والندوات ...
ر‌- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك المتعلمين من قبل المعلمين
الكفاءات الأساسية للمعلم الناجح
 
القضاء على الشغب داخل الفصل الدراسي إن القيام بالعملية التعليمية التعلمية ليس بالعمل السهل كما يعتقد البعض. نظرا لما تعترض المدرس من صعوبات أثناء قيامه بمهامه مما تحول دون تحقيق مبتغاه. ومن بين هذه الصعوبات أحداث الشغب أثناء إلقاء الدرس. وسبب هذا الشغب لا يتعلق بالتلميذ فقط بل قد يتعلق بالمدرس أو المحتوى الذي يقدم إلى التلميذ.
وللقضاء على هذه الظاهرة على المدرس إتباع النصائح التالية.
• أن يشعر المدرس العناصر المشاغبة أنها عناصر مرغوب فيها. والقسم يحتاج إلى مشاركتهم لنجاح الدرس.
• أن يمتص المدرس الشغب عن طريق التنكيت من حين لآخر حتى لا يشعر المتعلمون أنهم في ثكنة عسكرية. وأن يعوضهم على مبدأ وقت العمل عمل ووقت الضحك ضحك.
• أن يقرب المدرس العناصر المشاغبة منه. وذلك عن طريق خلق علاقة حميمية بينه وبينهم حتى يتسنى له معرفة أسباب لجوئهم إلى أحداث الشغب.
• أن يثني المدرس على إجابات العناصر المشاغبة ولو كانت ناقصة. قصد تشجيعهم واندماجهم تدريجيا داخل جماعة الفصل. كان يقول المدرس. حسن. تقريبا. نعم لقد اقتربت من الجواب الصحيح. وكذلك أن يقول لزملائه لاحظوا صديقكم بدأ يشارك معنا في نجاح الدرس. مما سيحفز العناصر المشاغبة الأخرى أن تحذو حذوه.
• ألا يجرح مشاعر المتعلمين. كإهانتهم أمام زملائهم. أو الاستهزاء والسخرية منهم حتى لا يحدث للمتعلمين نفور من العملية التعليمية التعلمية.
• وأن يلتزم المدرس بالدور الوسيط والمسير والموجه فقط والتلميذ بالدور الفاعل النشيط الذي يرجع إليه الفضل الأكبر في نجاح الدرس لأن المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية.
• أن يعتمد المدرس على الأسلوب الذي يناسب القدرات العقلية للمتعلمين. واعتماده على الوسائل التي تثير انتباه المتعلمين مما يحول دون شرود أذهانهم خلال الدرس.
• أن ينمي المدرس معارفه حول ديناميكيات السلوك الإنساني.
• أن تأخذ الدروس المقدمة إلى المتعلمين بعين الاعتبار ميولهم ورغباتهم ومستواهم العقلي
أنتظر تفاعل إخواني الأعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد فبراير 23 2014, 20:45

موضوع قيم ويستحق التفاعل...فعلا أحيانا يكون العقاب البدني وسيلة فعالة وآنية لردع التلميذ المشاغب وتهديد مباشر للبقية رغم اننا ننادي بان يكون العقاب البدني آخر الحلول ولكنه يبقى وسيلة من وسائل العقاب ولكن بشروط كما ذكرت سابقا كأن يكون غير مبرح وان نتفادى المناطق الحساسة كالوجه مثلا ومن هنا اوجه نداء خاصا لمن يرتكبون جرائم في حق التلميذ ويحق لي ان ادعوه جرما لان صفع التلميذ على وجهه من اقبح وأسوء واشنع الطرق للعقاب لانه إنسان وهو مكرم ولا يحق لنا ان نهين شخصا ان نحط من قيمته فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا".
كما ان المدرسة ليست سجنا والمعلم ليس جلادا والتلميذ ليس عبدا بل هم عناصر اجتمعت لتكوين جيل وقادة وبناء مستقبل ووطن.
والعقاب البدني قد يجد نتيجة مع البعض وليس الكل فمن التلاميذ من تجدي معه نظرة حادة ومنهم يستقيم بكلام لطيف ومنهم من توبيخ  ومنهم من عتاب ولوم ومنهم من زجر ومنهم من بالضرب.
ومهما تحدثنا عن وسائل العقاب يبقى الحل بيد المعلم خاصة ذو الكفاءة لانه سيلاحظ الفروقات ونفسايات تلاميذه وبذلك يستطسع ان يحدد العقاب الملائم كل حسب شخصيته.
شكرا على الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيسان

نيسان


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 52

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد فبراير 23 2014, 21:22

شكرا أختي على تدخلك الهادف ..
بحكم خبرتي في قطاع التربية 23 سنة على كل حال فالأسلوب الذي أستعملته ولا أزال أستعمله لحد اليوم هو أنني لا أهمش التلميذ المشاغب ولا أستعمل معه أسلوب  العقاب البدني بل أقترب منه دائما وأجعله يحترمني ويحبني ويهابني في نفس الوقت وبالأخص فئة المعيدين وكبار السن وأغض بصري عن بعض الهفوات البسيطة ، وإن تطلب الأمر العقاب استعملته لكن دون  جرح التلميذ أو إيذائه ، وأتجنب المناطق الحساسة ،ولا أستعمله وقت الغضب ،وقد نجحت في ذلك والتلاميذ يهابونني ويحبونني ،ومعظمهم الآن أولياء تلاميذ المؤسسة التي أديرها حاليا وقد زاد احترامهم لي أكثر من ذي قبل ............
شكرا لك مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد فبراير 23 2014, 21:30

تدخل مميز ووجهة نظر طيبة لكن العقاب الذي يكون فيه اللين والشدةاحيانا يجعل المتعلم في حيرة حول شخصية المعلم الغامض
الغموض في كثير من الاحيان يجعلك تتحكم في كثير من الامور
دمتم............................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيسان

نيسان


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 52

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالأحد فبراير 23 2014, 21:33

والله صدقت يا حرررررررررررررة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 44
الموقع : بريكة

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني   اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24 2014, 18:27

حقا موضوع مفيد وقيم بالدرجة الأولى ويستحق النقاش والتفاعل فيه 
العقاب البدني هو وسيلة فعالة لردع التلاميذ وجعلهم ينجزون واجباتهم ويراجعون دروسهم وكما نرى هذا الجيل لا يخاف ولا يهاب من شيء عكسنا تماما  لكن هذا العقاب في حدود ومع مراعاة الشروط التي وضعتها أخي المحترم سالفا 
وكما قالت أختي حررررررة يجب أن يستعمل المعلم طريقة الشد و اللين  وان يكون ذو قلب طيب ويهتم بهم ويحافظ عليهم لأنهم أمانة كما  نحب أولادنا ونحس بهم   و أن يحترم  التلميذ المعلم  حتى في أبسط الأمور وأن يخلق بينهم روح التسامح والمحبة دائما  أي عندما يخطىء في زميله يجب عليه أن يطلب السماح منه  والحمد لله تلاميذي في السنة الخامسة و من قبل  كنت دائما أدرس السنة الخامسة حتى   لوكانو كبار لكنهم يحترمونني ويحبونني لأنني أستعمل هذه الطريقة 
وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختلاف أم خلاف؟؟؟
» العقاب في التعليم
» هل فعلا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى النقاش الجاد۞-
انتقل الى: