قواعد استخدام السبورة
1- يجب أن تكون السبورة نظيفة تماماً إذ أن بعض المعلمين يترك أثراً للمادة السابقة فتشتت أفكار التلاميذ وتبعدهم عن موضوع الدرس .
2- إن المواجهة بين المعلم و التلاميذ أمر لا بد منه فلا تتكلم وأنت ترسم أو تكتب لأن ذلك لايصل إلى التلاميذ بصورة واضحة فعندما تشرح ووجهك للسبورة يضعف من صوتك .
3- لا تقف أمام السبورة أثناء الشرح لأن ذلك يحجب الرؤية عن التلاميذ بل من الأفضل أن تكون بجانب السبورة الأيمن وتستعمل مؤشراً إذا كان هناك حاجة لذلك .
4- يجب أن تكون الكتابة بخط واضح وكبير حتى يراه كل التلاميذ وخاصة الموجودين في آخر الصف الدراسي في خطوط مستقيمة ومنظمة
5- الترتيب في تقديم المادة العلمية والتركيز على المهم فالأهم.
6- إختيار الكلمات السهلة في تقديم الدرس والابتعاد عن التعقيد أو اختيار الكلمات الصعبة في كتابتها أو قراءتها.
7- لاتستعمل الجزء الأسفل من السبورة لأنه غالباً لا يراه الجالسون في الصفوف الأخيرة من الصف الدراسي .
8- خصص جانباً من السبورة للكلمات الجديدة في درس اللغة الاجنبية والتواريخ المهمة في المعارك في درس التاريخ والنظريات الهندسية في الرياضيات 00الخ .
9- إن الألوان تثير عملية التشويق عند التلاميذ لذلك يفضل أن تستعمل الطباشير أو الأقلام الملونة في بيان أجزاء من الرسم أو الكتابة أو بعض العناصر المهمة .
10-وجود وسائل اتصال تعليمية وأدوات ضرورية يحتاجها كل معلم في كل درس فاحرص دائماً على وجود أدوات الرسم والوسائل المساعدة التي تعينك على تقديم درسك بأسلوب شائق وجذاب .
11- قبل مغادرة الصف الدراسي وبعد انتهاء الحصة أمسح السبورة أو اطلب الاستعانة بأحد التلاميذ لمسحها لأن ترك السبورة نظيفة وجاهزة للاستعمال لزميلك في الحصة التالية من الأعمال التي تحمد عليها.