منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 صعوبات واقتراحات -

اذهب الى الأسفل 
+3
جبالي رافع
فاروق شروف
باريكيةحرة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16 2011, 14:43



بداية هذا مجهودي الخاص ومن خلال تجربتي في التعليم اطرح واقترح.......0


الصعــــــــــــــــوبات :


بين التدرج وكتاب التلميذ

مما لاشك فيه ان الصعوبات لايخلو منها قطاع
وصعوبات قطاع التربية والتعليم في تطبيق المناهج واضحة لدى الغالبية العاملة
ندرج بعضها ونقترح بعض الحلول:

الكتاب المدرسي : ظهرت مؤخرا ومنذ سنتين
تقريبا إلزامية تطبيق التدرج السنوي الذى اعاق السير الطبيعي لعملية التعلم حيث
ان دور الولى وقيمة الاعداد المنزلي تضاءلت وتواصلت الحجج لدى النفوس الضعيفة
بعدم الالمام بالدروس وسعي الكثير منها الى الدروس الخصوصية التي جعلت من
الممارسة التعلمية ممارسة عشوائية وخلط وتدريس بدون معايير مما اثار النقاش
والجدل بين المعلم والمتعلم وفي بعض الاحيان نعت المعلم امام المتعلم بانه يدرس
خطا حيث يقلل هذا من احترام المتعلم للمعلم .

الوسائل التربوية : افتقار معظم المدارس الى وسائل
الإيضاح المسايرة للتطور وتطور بيئة التلميذ اذ لايمكن الاعتماد فقط على ذهنية
المتعلم في إدراك بعض المفاهيم بل اعتماد وسائل سمعية بصرية ووسائل الإعلام
الآلي إدراج المعلوماتية في البرامج التعلمية

بعض الدروس المدرجة
في الرياضيات يتيمة من حيث التقديم والتمهيد فنجد المتعلم ينطلق مباشر ة حسب
الكتاب من مبهم لاكتشاف مبهم اخر وهذا غير منطقي من حيث نظرية الاكتشاف مثلا درس
مضاعفات المتر وأجزاؤه انطلاق مباشر من وضعية مبهمة لدى المتعلم الى وضعية ايجاد
حلول متعلقة بتحويلات وإعطاء مدة قصيرة لترسيخ هذا القياس

وضعية طرح
المشكلات من الضروري التدرج بتعلمات
التلميذ من السهل الى الصعب فنجد ان التدرج يجبر المعلم على تقديم درس حل مشكلات
باستعمال الآلية ايا كانت ثم بعد عدة دروس يقدم درس كيفية حل مشكل وطريقة مناقشة
مشكل مع الترتيب المنطقي للأفكار ثم اقتراح الحل بعدها الشروع في اقتراح إجراء
يصل به المتعلم الى نهايته ثم يقيم
تعلماته ويقومها ويرسخ الصحيح.

الزخم الهائل من المتطلبات المدرجة
في كتاب التلميذ رياضيات وكتاب النشاطات فترك تمرين وتطبيق الأخر يقلل من
مصداقية التعلمات لدى المتعلم ولدى الناقد المجتمع والتي تعيق المعلم في أداء واجبه خاصة ذوي
الضمائر الذين يشعرون بالتقصير ويسعون لزيادة الحجم الساعي للتعليم مما يعود
بالسوء على المعلم والمتعلم بالنفور والإحساس بالذنب.

اقتراح بعض الحلول :
بالنسبة للمتعلم:
- مراعاة ميول المتعلمين وما يتفق مع
رغباتهم وبيئتهم واستعدادهم .
توظيف
نشاط المتعلمين في الدرس وإعطاءهم فرصة للتفكير والعمل والاعتماد على أنفسهم..
التربية عن طريق اللعب وجعله وسيلة
للتربية والتهذيب وإدخال السرور إلى نفوس المتعلمين
.

- العمل في حرية
معقولة مع المتعلمين وعدم إرهاقهم بأوامر ونواهي
.
- التشويق
والترغيب لإثارة الدافعية.
-مراعاة عالم
الطفولة والعمل لإعداده للحياة المنتظرة بالجمع بين التعلم النظري والعملي .
إ-يجاد روح التعاون بين المعلم والمتعلم
وبين البيت و المدرسة لتحقيق أهداف التربية
.
تشجيع المتعلمين علي الثقة بأنفسهم وعدم
الاستعانة بالمعلم إلا في الضرورة.

بالنسبة للمعلمين :

*تنظيم دورات
تكوينية للمعلمين بقصد تنمية الأفكار وتطوير القدرات وتبادل الخبرات

* ضرورة تقوية أواصر
العمل الجماعي التربوي بهدف تطوير التعليم

* تصحيح الأخطاء
الواردة في صياغة المنهاج خاصة اللغة من حيث تناول الصيغ والتراكيب التي تحتاج
إلى ذهنية واسعة وبحث متجدد مثل - الاستثناء بغير وسوى .ـ الاستدراك والتعليل ـ

* وجوب التوثيق
التربوي الذي يدفع بالمعلم الى الاطلاع على جوانب صعوبة تنفيذ المناهج وتذليلها
بيداغوجيا.

* اعطاء الميدانيين
فرصة المشاركة في اقتراح الحلول التربوية لدى السلطات العليا من طرف السادة
المفتشين .

* رفع مستوى بعض
المعلمين من حيث التكوين الصارم لاان يكون التكوين حبرا على ورق .

* تشجيع المعلمين
وتحفيز هممهم لبث روح التنافس التربوي

بالنسبة للكتاب
المدرسي :

*طبع كتاب مدرسي
يوافق التدرج لرفع المعاناة عن الطرفين المعلم والمتعلم وضبط سعر رمزي عوض المنح
الممنوحة التي اسالت لعاب الكثير واخرت انطلاق المواسم الدراسية

* التخفيف من حجم
البرنامج كون هناك دروس مكررة وسرعة
التنفيذ جعلت المتعلم يسرع الى الدروس الخصوصية ا(لسوق السوداء

*التقليل من النصوص
السردية وادخال المجال العلمي وتفسير الظواهر تماشيا مع العصر وان التلميذ دائما
يسال لماذا ؟ وكيف ؟.

بالنسبة للوسائل :

*توفير الوسائل
التربوية وادراج المعلوماتية في البرامج التعليمية تماشيا مع بيئة المتعلم
واحتياجات العصر.

*توفيرها بعدد كافي حيث رؤيتها من بعيد لا يفي بالغرض
ومحاولة استعمالها يثير الفوضى من طرف المتعلمين نظرا للفضول وحب التميز.

* تزوبد مؤسسات
التعليم الابتدائي بقاعات للموسيقى والتربية التشكيلية والتربية البدنية نظرا
للفائدة الوجدانية وتوظيف مختصين .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق شروف
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
فاروق شروف


عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 59

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالخميس فبراير 17 2011, 20:42

لكي تنجح المدرسة يجب توفير الوسائل
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمفيد
تحليل في محله


عدل سابقا من قبل فاروق شروف في السبت فبراير 19 2011, 18:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://masdjed.alafdal.net/
جبالي رافع
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
جبالي رافع


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت فبراير 19 2011, 18:20

شكرا لكي أختي الباريكية على هذا التحليل وأضيف لما تفضلت به من تحليل أن الطريقة التي يدرس بها المعلم في مادة الرياضيات لا تمت بأي صلة للمقاربة بالكفاءات حيث أن المعلم مازال يدرس بالمحتويات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت فبراير 19 2011, 19:30

شكرا اخي رافع حقيقة نورت المنتدى ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العطعوطة

العطعوطة


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالأحد فبراير 20 2011, 08:59

الى الاخت المربية الباريكية الشكر الجزيل على ماتقدمت به ونحن نثمن ونحبذ مثل هذه المواضيع القيمة التي تخدم بالدرجة الاولى المعلم ثم المتعلم . كما لا يفوتني ان انوه وعبر هذا االفضاء التربو ي الرائع التكثيف من هذه المواضيع القيمة التي تعالج كافة العقبات التربوية.التي تصدفنا في الميدان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت فبراير 26 2011, 07:16

شكرا اخي العطعوطة اعرفك معطاء فلا تبخل علينا خبراتك
لك توقيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال14

كمال14


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 98
الموقع : بريكة

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالإثنين فبراير 28 2011, 21:18

السلام عليكم :

بارك لله فيك على هذا الجهد ،وحقيقة كل ماذكر في الموضوع هو في الصميم وأتمنى أن تتحقق الحلول المقترحة على أرض الواقع وفي أقرب الآجال قبل ان يضيع هذا الجيل ، جيل الإصلاحات كما يسمى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omayma

omayma


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/06/2011
العمر : 28

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت يونيو 18 2011, 20:18

شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالخميس يونيو 23 2011, 21:09

نورت المنتدىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

صعوبات واقتراحات - Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات واقتراحات -   صعوبات واقتراحات - I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17 2011, 21:52

شكرااااااااااااااااااااااا علىهدا الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات واقتراحات -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب صعوبات التعلم
» صعوبات التربية التحضيرية والحلول
» أسباب وطبيعة صعوبات التعلـــم
» استراتيجيات لمعالجة صعوبات التعلم الكتابية
» قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفرداتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى الشكاوي و الاقتراحات۞-
انتقل الى: