ماذا تقيم عند تلاميذك ...المعارف أم الكفاءات ؟
" نستطيع أن نعرف تقنيات و قواعد تسيير محاسبة و لكن نجهل تطبيقها في الوقت المناسب، كل يوم تظهر التجربة أن أشخاصا حائزين على معارف و قدرات غير قادرين على تسخيرها بشكل فعال و في الوقت الضروري ،عند مواجهة وضعيات عمل " Ph.Perrnoud
هكذا إذا أردت أن تقيم الكفاءة سواء عند نهاية حصة تعلمية(إدماج ) أو أثناء الاختبارات (تقييم تحصيلي)
يجب الابتعاد عن الممارسة التقليدية (طرح أسئلة استرجاع المعلومات على منوال ما هو ؟ ماذا؟ متى؟كيف؟ إلخ..).
"*" الشرح لا يساوي شيئا بدون حاجة تستدعيه و تعطيه معناه" Legrand
بل اقتراح عوض ذلك وضعية مشكل معقدة ( تناسب المستوى ) ،لماذا ؟
ببساطة لأنك تعد التلاميذ إلى الحياة و الاندماج الاجتماعي،و في حياتهم يجب أن يتعودوا على حل مشاكلهم بأنفسهم ،هذا بالإضافة إلى أن في حل المشكلات متعة التعلم لأنها تشبه الألغاز فتحفز على البحث و لكن بشرط يجب أن تكون ذات دلالة( تثير الاهتمام) بالنسبة للمتعلمين:
إليك التوضيح:
- لاحظ معي كل وضعيتين و استنتج أيتهما تقيم الكفاءة:
* -إنجاز عمليات (جمع ،طرح) أو حل مشكلة حسابية جمعية ؟
*-ذكر وظيفة الفاعل و المفعول به و النعت أو توظيفها في جمل أو نص ؟
*- تحفيظ خلاصة عن قواعد النظافة أو تطبيق هذه القواعد فعليا؟
*-سؤال حول طفو و رسو بعض المواد أو تجريب ذلك ؟
*- أسئلة حول كيفية استعمال الكمبيوتر أو استعماله عمليا ؟
و خلاصة القول أن الكفاءات لا تقيم إلا بواسطة مشكلات .
و التعلم لا ينتهي عند إحراز المعرفة بل عند تفعيلها .