سعاد خرموش المشرف العام
عدد المساهمات : 1696 تاريخ التسجيل : 26/03/2011
| موضوع: هل تملك صفة من صفات المعلم الناجح الأحد أغسطس 28 2011, 20:31 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] * هل تملك صفه من صفات المعلم الناجح ؟؟
إخواني المعلمين الكرام أضع بين أيديكم بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في كل مربي فاضل ، والموضوع مقتبس باختصار من كتاب (( سيكولوجيا التعلم والتعليم "الأسس النظرية والتطبيقية" ) للمؤلف : د. سامي ملحم، وارجوا أن تستفيدوا من هذا الموضوع وبسم الله نبدأ : يعتبر المعلم عنصرا أساسيا و مهماً في العملية التعليمية ، وتلعب الخصائص المعرفية والانفعالية التي يتميز بها دورا بارزا في فعالية هذه العملية باعتبارها تشكل أحد المدخلات التربوية المهمة التي تؤثر بشكل أو بآخر في الناتج التحصيلي على كل المستويات المختلفة من معرفية ونفسية و أدائية و انفعالية عاطفية . والمعلم الناجح هو ذلك المعلم القادر على أداء دوره بكل فعالية و اقتدار ، وهو المعلم الذي يكرس جهوده في سبيل إيجاد فرص تعليمية أكثر ملائمة لطلابه.
لكي تصبح معلم مثالي و ناجح عليك أن تدرك المفاهيم الأساسية الآتية:
مفهوم إدارة الصف المدرسي . خصائص معلم الصف.
كفايات المعلم الناجح. المعلم و الملاحظة الدقيقة داخل الصف. استخدام الأسئلة في التعليم الصفي.
مفهوم إدارة الصف المدرسي
تعتبر إدارة الصف المدرسي عنصرا مهما من عناصر العملية التعليمية للمعلم ، والمعلم الذي لا يستطيع إدارة صفه لا يستطيع إدارة شيء آخر. فالحكم على إنجازات المعلمين في أدائهم لعملية . ولا شك بأن هناك علاقة وثيقة بين مفهوم إدارة الصف وضبطه من خلال تركيز الإدارة على استغلال كل طاقات الطلاب بشكل عام ، وكذلك من خلال كون الوقت موردا نادرا لا يمكن إحلاله أو تراكمه أو إيقافه. وبالتالي يفترض أن يستغل بشكل فعال لتحقيق الأهداف المحددة في الفترة الزمنية المعينة لذلك. كما أن عملية إدارة الصف لا تتوقف عند حفظ النظام والانضباط داخل الصف فقط ، بل تتعدى ذلك إلى مهام وأعمال أخرى كثيرة . فإدارة الصف تشتمل على جوانب كثيرة منها:
حفظ النظام
يحتاج المعلم و الطلاب إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل المثمر فيما بين المعلم والطلاب من ناحية وبين الطلاب أنفسهم من ناحية أخرى . ذلك التفاعل الذي يكون نتاجه التعلم كه
رئيسي للمؤسسة التعليمية. إن حفظ النظام لا يعني الصمت التام الذي يكون مصدره الخوف من المعلم , بل الهدوء والنظام الذي ينبع من رغبة الطلاب أنفسهم في أن يتعلموا وأن يستغلوا كل فرصة تتاح لهم للتقدم والنمو العلمي والمعرفي . مما يجعل حفظ النظام قائما على أساس الاحترام المتبادل بين المعلم و طلابه و بين الطلاب أنفسهم .
توفير المناخ العاطفي و الاجتماعي
يصعب على المعلم أن يدير صفا دراسيا لا تسوده علاقات إنسانية سوية ، ومناخ نفسي واجتماعي يتسم بالمودة والتراحم والوئام . فالمناخ العاطفي شيء يصعب وصفه ولكن يمكن الإحساس فيه بمجرد دخولك حجرة الدراسة . وكلما تقدم الطلاب في السن وفي المرحلة الدراسية كلما أصبح بالإمكان تكوين جماعات صداقة وعمل. وليس على المعلم أن ينزعج من ذلك بل عليه أن يسعى إليه و يشجعه . ولاشك في أن المعلم ليس في معركة مع طلابه حتى يخشى تضامنهم وتآلفهم .
إن التعاون يجب أن يسود بين طلاب الصف فيساعدون بعضهم بعضاويتحدثون فيما بينهم بحسب قدرت كل واحد منهم وإمكانياته. مع توفير فرص التنافس بينالطلاب أنفسهم . إن دافعية الطلاب تزدادنحو التعلم والإنجاز إذا شعر بأنه عضو فاعل في الجماعة و الانتماء الاجتماعي منالدوافع الهامة للتعلم.
تنظيم البيئة الفيزيقية
إن التلاميذ في حجرة الدراسة يمثلون العنصر الرئيسي والمهم في العملية التعليمية . والبيئة الفيزيقية تشكل الإطار الذي يتم فيهالتعلم . ولا يتطلب تنظيم بيئة التعلم الكثير من الجهد أو التكلفة لكنه يحتاج إلىفهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية و أساليبهمفي العمل . بالإضافة إلى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الغرفة الصفية دونملئها بأشياء لا ضرورة لها. وتوزيع الأثاث والتجهيزات و الوسائل والمواد التعليميةبما يتناسب وطبيعة الأنشطة التي يمكن تنفيذها بسهولة بين أركانها المختلفة ويسمحبالتالي من انتقال الطلاب أنفسهم من مكان لآخر فيها
توفير الخبراتالتعليمية
مهما كان المعلمودودا مع طلابه حريصا على توفير أقصى درجات الراحة لهم فانه لن يكون معلما ناجحالهم إذا لم يشعر هؤلاء الطلاب أنهم يتعلمون في كل يوم وفي كل حصة بل وفي كل
لحظةأشياءً جديدة ، وهذا لا يكون إلا بتوفير العديد من الخبرات التعليمية المتنوعة وحسنالتخطيط لها ومتابعة الطلاب و توجيه أدائهم و مراعاة الفروق الفردية
بينهم.
ملاحظة الطلاب و متابعتهم وتقويمهم
إن معرفة المعلم لطلابه منحيث خبراتهم العلمية والاجتماعية ومستويات النضج والتهيؤالتي تم تحقيقها فيمرحلة سابقة . وإلمامه بمدى التقدم الذي أحرزه الطلاب في المجالات التي يدرسونها والمهارات التي يتدربون عليها . تعتبر كل هذه الحالات من أساسيات و مقومات الإدارةالناجحة للصف المدرسي . ويمكن للمعلم قياس استعدادات الطلاب و نموهم وتحصيلهمالدراسي في إطار التعليم النظامي للمؤسسة التعليمية باستخدام أنواع
التقويمالمختلفة للتعلم .
تقديم تقارير عن سير العمل
إن كل عمل يقوم به المعلم مهما كانت طبيعة هذا العمل يشكلفي حقيقته جزءا إداريا لا غنى عنه. والمعلم في أدائه لعملية التعليم يحتاج إلى كشوفبأسماء الطلاب من أجل رصد الحضور والغياب وتسجيل الدرجات والتقديرات التي يحصلونعليها وكتابة التقارير التي تقدم للإدارة المدرسية من أجل التأكد من سير العمليةالتعليمية في المدرسة و مدى تقدمها.
خصائص معل مالصف
* الخصائص التي يجب أن يتميز بها المعلم الفعال تنقسم إلى نوعين
أولا: الخصائصالمعرفية
فحصيلة المعلم المعرفية وقدراته العقلية وأساليب التعلمالتي يتبعها في أثناء قيامه بعملية التعلم تمثل عوامل مهمة في استثارة الطلبة وتواصلهم وتوجههم نحو عملية التعلم.ويمكن تصنيف الخصائص المعرفية للمعلم الفعال على النحوالتالي:
*الإعدادالأكاديمي و المهني
و الأكاديمي للمعلم مرتبط ايجابيا بفعالية التعلم ، والمعلمون الذين يتفوقونفي ميدان العمل هم المعلمون المؤهلون مهنيا وأكاديميا
* اتساع المعرفة والاهتمامات:-
التعلمالناجح و الفعال ليس قصرا على المعلم المتفوق في ميدان تخصصه فقط . وإنما يرتبطأيضا بمدى اهتماماته وتنوعها ، وكذلك سعة إطلاع المعلم وتنوعها تجعله أكثر فعاليةمن المعلم الأقل اهتماماً ومعرفة وإطلاعاً . * المعلومات المتوافرة للمعلم عنطلابه:-
تشكلكمية المعلومات التي تتوافر لدى المعلم عن الخصائص المختلفة لطلابه عنصراً مهما فيالتعلم الفعال ، وقد تبين من الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا الصدد إلى أن هذاالنوع من المعلومات يرتبط على نحو وثيق بفعالية التعليم واتجاهات الطلاب نحوالدراسة والمعلمين ، والمعلم الناجح هو الذي يعرف الكثير عن طلبته ، مثل : أسمائهم , وقدراتهم العقليةومستويات نموهم , وتحصيلهم , و خلفياتهم الاقتصاديةوالاجتماعية والثقافية . إضافة إلى سعة إطلاعه بموضوع تخصصه.
* استخدام المنظماتالتقدمية:-
يلجأالمعلم الأكثر فعالية إلى استخدام استراتيجيات تجعل تعلم طلبته ذا معنى ، وذلك منخلال إعداد طلبته معرفيا لدى تقديم مواد أو معلومات جديدة لهم ، وتمثل المنظماتالمتقدمة مراجعات أو
معلومات أو قراءات قصيرة عامة ، يكون الطلبة على ألفة بها أكثرمن ألفتهم بالمادة التعليمية الأكثر تعقدا و تحديداً .
ثانيا: الخصائص الشخصية:- * أهم الخصائص الشخصية للمعلم و علاقتها بالتعلم الناجح:-
* الاتزان و الدفء و المودة:-
تشيرالدراسات التي أجريت حولأثر الخصائص الشخصية للمعلمين على مستويات التحصيل الدراسيللطلبة , أن الأطفال والمراهقين الذين يواجهون بعض الصعوبات المدرسية والمنزليةقادرون
على التحسن السريع عندما يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤولية . وأن هناك ارتباطا قويا بين فعالية التعليم وخصائص المعلمين الانفعالية يفوقالارتباط بين تلك الخصائص والخصائص المعرفية للمعلمين. وأن المعلمين الذين يتميزونبالتسامح تجاه سلوك طلبتهم و دوافعهم و يعبرون عن مشاعر ودية حيالهم يتقبلونأفكارهم ويشجعونهم على المساهمة في النشاطات الصفية المختلفة . هؤلاء المعلمون همأكثر فعالية من غيرهم. * السمات الشخصية التي يتميز بها المعلم الفعال هي:-
- التعاون و الاتجاهات الديمقراطية. - التعاطف و مراعاة الفروق الفردية. - الصبر. - سعة الميول والاهتمامات. - المظهر الشخصي والمزاجالمرح. - العدل وعدم التحيز. - الاهتمام بمشكلات الطلاب. - السلوك الثابت والمنسق. - استخدام الثواب والعقاب. - الكفاءة غير العادية في تعليم موضوع معين. - الحس الفكاهي. - الاهتمامبمشكلات الطلاب. - الحماس:- إنمستوى حماس المعلم في أداء مهمته التعليمية يؤثر في فاعلية التعليم على نحو كبير. أي أنه توجد علاقة ارتباطيه إيجابية بين حماس المعلم ومستوى تحصيلطلبته. - الإنسانية:-
المعلم الفعال هو المعلم " الإنسان" ، الذي يتصف بماتنطوي عليه هذه الكلمة من معنى . وهو القادر على التواصل مع الآخرين و التعاطفمعهم والودود والصادق والمتحمس والمرح والديمقراطي والمنفتح والمبادر والقابل للنقدوالمتقبل للآخرين. كفايات المعلم الناجح :- المعلم الناجح هو الذي يمتلك الكفايات الأساسية للتعليم ،والتي تندرج تحت أربع نقاط رئيسية:
كفايات التخطيط للدرسوأهدافه:-
تتضمن تحديد الأهدافالتعليمية الخاصة بالمادة التعليمية ومضمونها والنشاطات والوسائل الملائمةلها. كفايات تنفيذ الدرس:-
وتشتمل علىتنظيم الخبرات التعليمية و النشاطات المرافقة لها ، وتوظيفها في العمليةالتعليمية.
كفايات التقويم:-
وتشتمل على إعداد أدوات القياس المناسبة للمادةالتعليمية. كفايات العلاقات الإنسانية:-
وتتضمن بناء علاقات إنسانية إيجابية بين المعلم والطالب ،وبين الطلبة أنفسهمفي العملية التعليمية. المعلم والملاحظة الدقيقةداخل الصف: -
الملاحظة هي الخطوة الأولى في عملية التعلم التي يمارسهاالمعلم داخل غرفة الصف . وهي من أهم الخطوات في التعلم , وذلك لأنها توصل المعلمإلى الحقائق ، وتمكنه من صياغة خطواته المستقبلية ، واستراتيجيات التعلم المناسبةلطلابه . وعندما يقوم المعلمون بجمع بيانات بغرض تطوير استراتيجيات التعليم لديهم , فإنهم يحتاجون لمشاهدة الطلاب بأنفسهمأو قد يستخدمون مشاهدات الآخرين للظاهرةأو الظواهر السلوكية لطلابهم . والمعلم الناجح هو المعلم الذي يستطيع من عملهالأساسي أن يكون متخصصا في فهم طلابه , وكيف ينمون ، وكيف يتطورون ، وكيف يتعلمون ،وكيف يكتشفون مختلف الصعوباتفي المواقف التعليمية المختلفة ، بحيث يكون لديهمالقدرة على حلها ، حتى يتمكنوا من الوفاء بواجبات العملية التعليميةوأدوارها.
استخدام الأسئلة في التعليمالصفي: -
علىالمعلم أن يمتلك مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة ، والتي تمثل أصنافا عديدة في أنظمةالتفاعل اللفظي في الصف . ولكن لن يستطيع المعلم امتلاك مثل هذا النوع من التفاعلإلا إذا كان ملما بالمادة ، وفاهما لها ، وفاهما أيضا لمستويات طلابه ،وقدراتهم وحاجاتهم وميولهم واستعداداتهم ومعارفهم ، ويجب أن يكون عارفا لإجاباتالأسئلة التي يطرحهاوأن تكون الأسئلة التي يطرحها نفسها مستوفية الشروطالصحيحة من الصياغة شكلا ومحتوى.
أولاً : بعض الإرشادات الخاصة بطرح الأسئلة:-
هناكبعض الإرشادات العملية ، التي يمكن مراعاتها من قبل المعلم ، فترفع من كفايةالطلاقة في طرح الأسئلة ، وتزيد من مردودها التربوي ، منها :- - توزيع الأسئلة العادل على أفراد الطلاب. - عدم اقتراح الإجابة علىالطالب. - عدمكثرة الأسئلة المتناهية ، وعدم السرعة في إعطائها. - التركيز على النقاط الرئيسية والهامةعند السؤال. - تحديد نوع الأسئلة على أساس المعلومات والميزات المتوافرة لدى الطلاب ومستواهمالادراكي. - السماح لأفراد الطلاب بوقت كاف للتفكير بعد كل سؤال ، وعدم اللجوء إلى الميكانيكيةوالتتابع الشديد في توجيهها. - توجيه الأسئلة بعد الانتهاء مباشرة من كل فقرة تعليمية، بغرض تقييم الطلاب ،ولمزيد من التعليم. - توجيه الأسئلة للطلابغير المنتبهين ، أو المتسربين ذهنيا من الحصة. - الطلب من الطلاب إعطاءإجابة كاملة. - اعتماد الإجراء التالي فى توجيه الأسئلة واستخدامها. - توجيه السؤال بلغة واضحةمفهومة. - التوقف أو الانتظار حتى يتسنى لأفراد الصف استعادة المطلوب أو تصور الإجابةبعقلانيةوجد. - دعوة احد الطلاب باسمه عشوائيا للإجابة. - الاستماع بعناية لإجابة الطالب. - الحذف و الإضافة من قبل الطالب بتشجيع المعلم وتلميحاتهغير المباشرة كلما لزم. - تجميع إجابةالطلاب وتلخيصها لمجموع الصف من المعلم أو أحد أفراد الصف.
وفي الاخير اتمنى ان تستفيدوا فأبناؤنا أمانة في اعناقنا
ونسأل الله العون والثواب
[/b] | |
|
خالدعدنان المشرف العام
عدد المساهمات : 594 تاريخ التسجيل : 08/02/2011
| موضوع: رد: هل تملك صفة من صفات المعلم الناجح الثلاثاء أغسطس 30 2011, 06:46 | |
| موضوع قيم بورك فيك و سلمت يداك | |
|