وزارة التربية الوطنية
الأمين الـعام الجزائر في/إلى السيدات والسادة/مديري التربية بالولايات (للتطبيق والمتابعة)مفتشي التربية الوطنية (للإعلام والمتابعة)مفتشي التعليم الابتدائي (للتطبيق والمتابعة)
مديري المدارس الابتدائية (للتطبيق)
الموضوع/التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي المرجـع/ - القرار رقم 17 المؤرخ في 20 جوان 2011 المتعلق بإقرار المواقيت الجديدة والمناهج المخففة الصادرة في جوان 2011 لمرحلة التعليم الابتدائي- المنشور رقم956/و.ت.و/أ.ع/المؤرخ في 15/07/2008 المتعلق بتنظيم استعمال الزمن الدراسي- المنشور رقم 138 /و.ت.و/م.ت.أ / المؤرخ في28/07/2009 المتعلق بتطبيق التخفيفات المدخلة في مضامين مناهج التعليم الابتدائيتمثل عملية إعادة تنظيم الزمن المخصص للدراسة على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي انشغالا هاما يندرج في سياق العمليات المتواصلة المرتبطة بترسيخ الإصلاح وبلوغ أهدافه المنشودة.وفي هذا الإطار عملت وزارة التربية الوطنية على تقليص الزمن الدراسي اليومي والزمن الدراسي الأسبوعي مع الحرص على ضمان حجم ساعي سنوي كاف يسمح بإنجاز كل نشاطات التعلم المقررة في المناهج التعليمية الرسمية. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت المنطلقات الآتية:- تدرج الزمن الدراسي للمستويات الدراسية وفق مراحل نمو الطفل؛- تقليص الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي مع توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة أثناء تنظيم الزمن الدراسي؛- مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في الدراسات الخاصة بمجال الوتائر المدرسية في استعمال الزمن الدراسي (التغيرات اليومية للاداءات الفكرية، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال...)؛- توافق الحجم الساعي السنوي مع محتويات المناهج الدراسية المقررة؛- ترقية وتنمية النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية،...) باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعلمية مما يضمن النمو الشامل للمتعلم بكل أبعاده التربوية.
وللتكفل العملي بهذه المبادئ، وتجسيدها تم إعداد التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي، يأتي هذا المنشور ليوضح كل التعديلات التي تطبق مع بداية السنة الدراسية 2011/2012 المدخلة على شبكة المواقيت الأسبوعية لكل المواد الدراسية وكذا المناهج التعليمية الموافقة لها.
1 – وثائق المناهج التعليمية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تطبق المناهج التعليمية المخففة والمكيفة مع المواقيت الجديدة للمواد الدراسية وكذا الوثائق المرافقة لها الصادرة في جوان 2011 مع بداية السنة الدراسية 2011/2012 وهي تعوض المناهج والوثائق المرافقة لها الصادرة ابتداء من 2003 في كل المواد، كما تلغي العمل بوثيقة المضامين المخففة في مناهج التعليم الابتدائي الصادرة في جويلية 2009.
بهذا الشكل تبقى المناهج الصادرة في جوان 2011 هي الوثائق المرجعية الرسمية الوحيدة المحددة للتعلمات والنشاطات التعلمية المبرمجة في كل المستويات التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي.
تتضمن وثيقة التدرجات السنوية للتعلمات في مرحلة التعليم الابتدائي الصادرة في جوان 2011 النشاطات التعلمية للمواد الدراسية المقررة موزعة على أسابيع السنة الدراسية.
تلغي هذه الوثيقة العمل بوثيقة التدرجات السنوية الصادرة في أوت 2009.
2 - شبكة المواقيت الأسبوعية لمرحلة التعليم الابتدائي:
تعتمد شبكة المواقيت الجديدة لمرحلة التعليم الابتدائي مع بداية الموسم الدراسي 2011/2012. ويتضمن الجدول الآتي المواقيت الجديدة للمواد الدراسية في مرحلة التعليم الابتدائي.
المستوى المواد التعليمية
| السنة 1 | السنة 2 | السنة 3 | السنة 4 | السنة 5 |
اللّغة العربية
| 11سا و15 د | 11سا و15 د | 9 سا | 8 سا و15 د | 8 سا و15 د |
اللّغة الأمازيغية
| ///////////// | ///////////// | ///////////// | ( 3 سا) | ( 3 سا) |
اللّغة الفرنسية
| ///////////// | ///////////// | 3 سا | 4 سا و30 د | 4 سا و30 د |
الرياضيات
| 4 سا و30 د
| 4 سا و30 د
| 4 سا و30 د
| 4 سا و30 د
| 4 سا و30 د
|
التربية العلمية والتكنولوجية
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
|
التربية الإسلامية
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
|
التربية المدنية
| 45 د | 45 د | 45 د | 45 د | 45 د |
التاريخ والجغرافيا
| ///////////// | ///////////// | 45 د | 1 سا و30 د
| 1 سا و30 د
|
التربيةالفنية
(موسيقية وتشكيلية)
| 45 د
| 45 د
| 45 د
| 45 د
| 45 د
|
التربية البدنية
| 45 د | 45 د | 45 د | 45 د | 45 د |
| 21 سا | 21 سا | 22سا و30د
| 24سا +
(3سا أمازيغية)
| 24سا +
(3سا أمازيغية)
|
المعالجة البيداغوجية | لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د
| لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د | لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د | لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د
لغة فرنسية:45د
| لغة عربية: 45 د
رياضيات: 45 د
لغة فرنسية:45د
|
وعليه فإن تنظيم استعمال الزمن الدراسي في المدارس الابتدائية يكون حسب ثلاث حالات:
2-1 الحالة الأولى: تخص المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
إنّ تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الـفئة من الـمدارس – الملحق 1 -يُمكِنّ من برمجة خمسة وثلاثين (35) حصة كحد أقصى تضم كل الحصص التعليمية وكذا حصص المعالجة البيداغوجية، تتوزع على أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس وصبيحة الثلاثاء.
كما تخصص أربع (04) حصص أخرى لتعليم اللّغة الأمازيغية للتلاميذ المعنيين بهذا التعليم في السنة الرابعة والخامسة ابتدائي.
يكون خروج كل التلاميذ موحداً في الفترة الصباحية ومرتبطا في المساء بالتوقيت الأسبوعي لكل مستوى تعليمي وبحصص المعالجة البيداغوجية المخصصة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات تعلمية في التعلمات الأساسية (عربية، فرنسية، رياضيات)، كما هو موضح في الملحق -1- 2 – 2 الحالة الثانية: وتخص المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين الكلي.
ويتعلق الأمر بالمدارس التي يكون فيها عدد الأفواج التربوية يساوي ضعف عدد الحجرات الدراسية.
في هذه الحالة يكون الدوام الذي يكفي لإنجاز حصص نشاطات التعلم وحصص المعالجة البيداغوجية كالتالي:
- السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي: (28 + 2) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس.
لا يدرس تلاميذ هذين المستوين يوم السبت.
– السنة الثالثة ابتدائي: (30 + 2) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذا المستوى خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي مع إضافة حصتي المعالجة البيداغوجية في يوم السبت لكل دوام من الدوامين.
- السنة الرابعة والخامسة ابتدائي: (32+3) حصة أسبوعية. يتم انجاز 30 حصة لهذين المستويين خلال 5 أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، والخميس مثل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي والسنة الثانية ابتدائي مع إضافة 5 حصص في يوم السبت في نفس الوقت لكل دوام من الدوامين.
يحدد الملحق –2- كيفيات انجاز تنظيم الزمن الدراسي الأسبوعي بالنسبة لهذه الـفئة من الـمدارس خلال أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس بالنسبة لكل المستويات التعليمية ويوم السبت بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي في حصص المعالجة البيداغوجية والحصص الخمس المتبقية بالنسبة للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي. 2 - 3 الحالة الثالثة: وتخص المدارس التي تعمل بنظام الدوامين الجزئي.
تعمل هذه المدارس وفق ترتيبات تدرس فيها بعض الأفواج التربوية بنظام الدوام الواحد (الحالة الأولى) كما تدرس فيها أفواج تربوية أخرى بنظام الدوامين الكلي (الحالة الثانية).
تعتمد الترتيبات الخاصة بكل نظام مثلما هو مبين أعلاه
يكيف استعمال الزمن الأسبوعي لكل مدرسة ابتدائية تعمل بهذا النظام حسب عدد الأفواج التربوية وعدد حجرات الدراسة المتوفرة.
يراعي العمل بنظام الدوامين، سواء كان جزئيا أو كليا، مبدأ جعل مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار وذلك بضمان الحجم الساعي الأسبوعي الرسمي المخصص لكل مستوى تعليمي.
3 - إعلام وتكوين المعلمين:
إن التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي وكذا انجاز النشاطات المقررة في المناهج التعليمية المخففة طبعة جوان 2011 يمران حتما بإعلام المعلمين والمفتشين بأهداف هذه العملية وبمضمونها وأثرها على تعلمات التلاميذ وعلى التنظيم التربوي للمدرسة بصفة عامة.
لذا يتوجب السهر على إنجاز كل العمليات الإعلامية والتكوينية المبرمجة لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية لتناول هذا الموضوع، ثم توسيع هذا الإعلام والتكوين إلى كل المعلمين في ندوات تربوية في بداية السنة الدراسية.
يتولى مفتشو التعليم الابتدائي متابعة المعلمين في هذا المجال طوال السنة الدراسية في إطار التنسيق التربوي داخل المدرسة.
أدعو السيدات والسادة مفتشي التربية الوطنية للتكوين بالعربية والفرنسية ومفتشي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية إلى السهر على تطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي والمحتويات المقررة في المناهج التعليمية، ومتابعة المعلمات والمعلمين في هذا الأمر بما يلزم من الشرح والتكوين والمرافقة المستمرة طوال السنة الدراسية حتى يستوعبوا بحق كل التعديلات المدخلة على التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي وعلى المناهج المخففة الصادرة في جوان 2011 التي تعتبر المرجع الرسمي لعملهم التربوي.
كما أدعو السيدات والسادة مديري المدارس الابتدائية والمعلمين، مرة أخرى، إلى احترام الزمن البيداغوجي الرسمي والفعلي واحترام تنظيم السنة الدراسية بالشكل الذي يسمح بإتمام مقررات المناهج التعليمية.
وإني أولي عناية خاصة لتطبيق الإجراءات الواردة في هذا المنشور والسهر على متابعتها، وموافاتي بالصعوبات التي قد تعترض تطبيقها في الميدان.