فاروق شروف المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 750 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 العمر : 59
| موضوع: شرح أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات بالتفصيل السبت نوفمبر 26 2011, 06:45 | |
| أعضاء المنتدى اردت ان أنقل لكم شرح يبين أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات ان الاستفتاء الذي ستنظمه وزارة التربية يوم 07 ديسمبر 2011 حول طريقة تسيير اموال الخدمات الاجتماعية . لهو محطة حاسمة و مفصلية في القطاع نظرا للاهمية التي يكتسيها . فاغلب العمال والنقابات تميل وتؤيد بقوة التسيير المحلي على مستوى المؤسسات بينما نجد نقابتي cnapest و unpef تدافعان بشكل غريب ومريب عن التسيير المركزي رغم المآخذ االكثيرة التي سجلت عليه. لهذا فاننا ندعوا كل عمال التربية الى التصويت يوم 07 ديسمبر 2011 باستخدام الوثيقة رقم 02 و الامتناع عن ترشيح اي عضو في اللجان الولائية, لاننا تريد ان نصنع مصيرنا بانفسنا. وقد حاولت في هذا الموضوع تسليط الضوء على مزايا و فضائل التسيير المحلي لاموال الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات التربوية.
ايجابيات التسيير المحلي : 1- مٌسيرة من طرف العمال 2- المشاركة في اقتراح برنامج عمل اللجنة وضوابط التسيير
3- تحديد طريقة التضامن بين العمال حسب ظروف كل مؤسسة . 4- الاطلاع المباشر على المستفيدين 5- الغاء بعض النشاطات الغير مناسبة . 6- الشفافية في التسيير لقربه من العمال . 7-عدد العمال وحجم الاموال قليل ومحدود ويمكن التحكم في تسيير الاموال. 8- تضمن حقوق المتقاعدين و الأيتام بسبب المعرفة المباشرة لأعضاء اللجنة 9 - سهلة التجديد في حال ظهور فساد. 10- بعيدة عن الصراع النقابي حقائق حول اقضلية التسيير المحلي على المركزي:
1- ان المبلغ الكلي المرصد حاليا للخدمات الاجتماعية هو في حدود 4000 مليار سنتيم مصدرها ما يلي : * 2000 مليار سنتيم اموال صندوق الخدمات الاجتماعية التي كانت مجمدة خلال سنتي 2010 و 2011, و لم يتم صرفها.
* 1000 مليار سنتيم ميزانية سنة 2012 * 1000 مليار سنتيم ديون السيارات و السلف السابقة و هو مبلغ موجود على مستوى اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية.
2 - عدد المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني حسب احصائيات وزارة التربية حوالي 6600 مؤسسة منها 4729 مأمن و 1871 ثانوية . واذا علمنا ان عدد موظفي عمال التربية على المستوى الوطني هو: 650000 عامل . فانه بعملية حسابية بسيطة: 4000000000000 د.ج ÷ 650000 = 61538.46 د.ج
اي ان حصة كل عامل تقدر بـــ : 61538.46 د.ج أي أكثر من 06 ملايين سنتيم. واذا قدرنا ان كل مأمن أو ثانوية سيكون متوسط عدد عمالها 100 عامل ( بما فيهم العمال المتقاعدين ) فلن حصة او ميزانية كل مؤسسة تربوية ستكون في حوالي 6153844.60 د.ج أي في حدود 615 مليون سنتيم ( و هي طبعا ستكون ميزانية استثنائية كونها ناتجة عن تراكم ميزانيات 3 سنوات ) اما ميزانية كل ثانوية او مأمن مستقبلا فستكون بحدود 205 مليون سنتيم .
3 - ان المبلغ الاجمالي الذي تسيره اللجنة المحلية خلال عهدتها - ثلاث سنوات ( 2012 / 2014 ) - سيكون في حدود 1 مليار سنتيم . اضافة الى مبالغ السلف التي ترد و التي نفرضها 30 بالمئة من اجمالي الميزانية , فعندها تصبح الميزانية التي تسيرها اللجنة المحلية تقدر بــ 1.3 مليار سنتيم. وهو مبلغ لا يستهان به.
5 - ان ميزة التسيير المحلي على مستوى المؤسسات هو ان العمال يسيرون اموالهم بانفسهم دون وساطة او وصاية من احد , وهم انفسهم من يقرر مجالات صرف اموال الخدمات وقيمة المنح و السلف بمعنى ان العمال على مستوى المؤسسة هم من يقترح ضوابط تسيير اموال الخدمات حسب ظروفهم واحتياجاتهم لانهم يعرفون بعضهم شخصيا مما يسمح بالتسيير الشفاف و الفعال. كما أن مبدأ التضامن والتنسيق يبقى موجودا بين المؤسسات على مستوى الولائي او الجهوى حسب رغبة العمال فهم من يقرر ولا احد سواهم. ونقدم اليكم مثال واضح حول طريقة تسيير اموال الخدمات الاجتماعية على مستوى مؤسسة تربوية تضم 100 عامل من بينهم 20 متقاعد على سبيل المثال . طبعا المنح والسلف هي مجرد اقتراح فقط ويمكن لعمال المؤسسة رفعها او تخفيضها حسب رغبتهم وظروفهم. عدد العمال = 100 عامل الميزانية التقديرية = 615 مليون سنتيم جدول احصائي للنشاطات وعدد المستفيدين على مستوى كل مؤسسة في حالة اختيار التسيير المحلي:
الرقم | نوع النشاط | عدد المستفيدين في كل مؤسسة | مبلغ الاستفادة لكل فرد | المبلغ الاجمالي | عدد المستفيدين على المستوى الوطني | 01 | العمرة | 07 | 70000.00 د.ج | 490000.00 د.ج
| 46200 | 02 | السياحة خارج الوطن | 07 | 50000.00 د.ج | 350000.00 د.ج | 46200 | 03 | السياحة داخل الوطن | 10 | 10000.00 د.ج | 100000.00 د.ج | 66000 | 04 | المساعدات الصحية | 30 | 15000.00 د.ج | 450000.00 د.ج | 198000 | 05 | التضامن مع اليتامي والارامل | 20 | 10000.00 د.ج | 200000.00 د.ج | 132000 | 06 | منحة الدخول المدرسي | 60 | 2000.00 د.ج | 120000.00 د.ج | 396000 | 07 | منحة الزواج | 05 | 20000.00 د.ج | 100000.00 د.ج | 33000 | 08 | منحة الوفاة | 04 | 50000.00 د.ج | 200000.00 د.ج | 26400 | 09 | منحة التضامن | 20 | 10000.00 د.ج | 200000.00 د.ج | 132000 | 10 | سلفة البناء والسكن | 10 | 150000.00 د.ج المبلغ يسترجع شهريا
| 1500000.00 د.ج | 66000 | 11 | منحة الاحالة على التقاعد | 05 | 70000.00 د.ج | 350000.00 د.ج | 33000 | مجموع المصاريف سنويا | 178 مستفيد | 70000.00 د.ج
بدون احتساب سلفة البناء والمقدرة بـ 1500000.00 د.ج
لانها تسترجع
| 2560000.00 د.ج بدون احتساب سلفة البناء والمقدرة بـ 1500000.00 د.ج
لانها تسترجع
| 1174800
مستفيد
| المبلغ المتبقي للمساعدات الاخرى ويمكن الاستفادة منهفي السنة المقبلة
| 3590000.00 د.ج
(359 مليون سنتيم)
|
| |
|
بن عمار
عدد المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: شرح أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات بالتفصيل الأحد نوفمبر 27 2011, 18:02 | |
| السلام عليكم اخوتي جميعا...ان ردي عن الذي يروج له اخونا فاروق هو كالآتي....ليكن في علم الجميع ان الترويج للقائمة رقم 2 يدعمه مديروا المتوسط و هم يمارسون ضغوطا على الاساتذة الذين يدعمون القائمة رقم 1..وما يبعث الريبة في هذا التوجه هو اعطاء السلطة الصلاحيات لمديري المتوسط بتعطيل العمل لمدة ساعتين و الاجتماع بالاساتذة من اجل اقناعهم ان لم نقل الضغط عليهم بالتصويت لصالح القائمة رقم 2...اسألوا تاريخ مزاولة عملكم و كم ضاعت من حقوق سواء في تعيين الفائض او الحركة و لم يجدوا بالقانون طريقا لاستعادة حقوقهم إلا بالتوجه إلى المعارف او إلى طرق ملتوية أخرى...ليكن في علم الجميع ان هذه الاموال ان كانت على المستوى المحلي تصبح تحت سلطة المديرين لأن المسير المالي تحت سلطتهم و اللجنة المنتخبة ستكون كذلك....إضافة إلى صلاحيات أخرى قد تمنح لهم في المستقبل عندها ما من اتحاد على مستوى محلي ينقذ ما نتورط فيه باختيارنا القائمة رقم 2. أما اختيارنا للقائمة رقم 1 فستكون المتابعة من طرف النقابات على مستوى عال وللاحتجاج عن ضلم معناه اذا شارك فيه عدد كبير....و نحن نريد أن نصنع مصيرنا بأيدينا دون وصاية من أعضاء UGTA لأنهم يروجون ويدعمون التصويت للقائمة رقم 2... | |
|
فاروق شروف المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 750 تاريخ التسجيل : 12/12/2010 العمر : 59
| موضوع: رد: شرح أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات بالتفصيل الأحد نوفمبر 27 2011, 21:27 | |
| - بن عمار كتب:
- السلام عليكم اخوتي جميعا...ان ردي عن الذي يروج له اخونا فاروق هو كالآتي....ليكن في علم الجميع ان الترويج للقائمة رقم 2 يدعمه مديروا المتوسط و هم يمارسون ضغوطا على الاساتذة الذين يدعمون القائمة رقم 1..وما يبعث الريبة في هذا التوجه هو اعطاء السلطة الصلاحيات لمديري المتوسط بتعطيل العمل لمدة ساعتين و الاجتماع بالاساتذة من اجل اقناعهم ان لم نقل الضغط عليهم بالتصويت لصالح القائمة رقم 2...اسألوا تاريخ مزاولة عملكم و كم ضاعت من حقوق سواء في تعيين الفائض او الحركة و لم يجدوا بالقانون طريقا لاستعادة حقوقهم إلا بالتوجه إلى المعارف او إلى طرق ملتوية أخرى...ليكن في علم الجميع ان هذه الاموال ان كانت على المستوى المحلي تصبح تحت سلطة المديرين لأن المسير المالي تحت سلطتهم و اللجنة المنتخبة ستكون كذلك....إضافة إلى صلاحيات أخرى قد تمنح لهم في المستقبل عندها ما من اتحاد على مستوى محلي ينقذ ما نتورط فيه باختيارنا القائمة رقم 2. أما اختيارنا للقائمة رقم 1 فستكون المتابعة من طرف النقابات على مستوى عال وللاحتجاج عن ضلم معناه اذا شارك فيه عدد كبير....و نحن نريد أن نصنع مصيرنا بأيدينا دون وصاية من أعضاء UGTA لأنهم يروجون ويدعمون التصويت للقائمة رقم 2...
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاتهأولا أخي بن عمار أنا لست مديرا لا للمتوسط ولا للابتدائي.ثانيا أنت تعرف انتمائي الحر وتعرف مواقفيثالثا يا أخي بن عمار أنا قدمت شرح ومزايا الانتخاب على القائمة الثانية أو كما تسمى الوثيقة الثانية المتفق عليها وطنيا من طرف جميع عمال التربية. أماإن كنت من المؤيدين للوثيقة الأولى التي هي مرفوضة من طرف جميع عمال التربية على مستوى الوطني فاكتب لنا على الأقل مزاياها. و لاتنس أننا جربنا التسيير الولائي أكثر من 17 سنة والنتيجة هاهي .أما فيما يخص تدخل المدير في صلاحيات اللجنة فهذا من نسج الخيال لأن اللجنة عبارة عن جمعية منتخبة لها رئيس ونواب الرئيس وامين مال وكاتب فمن أي باب يدخل المدير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ختاما أخي لسنا قصر حتى تفرض علينا نقابة الصادق الدزيري أوغيرها ماذا نختار ..يسرقها بن عمي وأنا نشوف فيه خير من البراني وإذا أحتجت حاجة راه قريب ما يحتجش واسطة ومعريفة ولازم تبكر بكري باش تروح الى باتنة .والسلام ختام | |
|
بن عمار
عدد المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: شرح أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات بالتفصيل الإثنين نوفمبر 28 2011, 20:30 | |
| المهم بارك الله فيك و في كل المعلمين و هم أحرار في اختيارهم.. و لكن أضن أن الأغلبية التي أضربت مع النقابتين ستصوت لمطلب النقابتين ..و الله أعلم.. | |
|
خالدعدنان المشرف العام
عدد المساهمات : 594 تاريخ التسجيل : 08/02/2011
| موضوع: رد: شرح أفضلية تسيير الخدمات الاجتماعية على مستوى المؤسسات بالتفصيل الخميس ديسمبر 01 2011, 17:58 | |
| السلام عليكم و رحمة الله شكرا لكما اخوي الكريمين بن عمار و فاروق هناك إشاعات تقول : إن التصويت على الوثيقة 2 سيجعل الأموال في يد المدير و المقتصد ، و الحقيقة عكس ذلك تماما. ما دخلهما فهما يعتبران عاملين كسائر العمال و لا يحق لهما إلا ما يحق لباقي العمال ، كما قال الاخ فاروق ستشكل لجنة من الأساتذة و المعلمين ....و هي من سيشرف على توزيع الأموال . قد سئمنا من باتنة الذهاب و الإياب و المعريفة مع فلان او فلان و شراء بطاقة و...... و الله أعلم و نسأله التوفيق لما فيه مصلحتنا جميعا . | |
|