باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: كيف تكون مدرّسا مثاليا الأربعاء ديسمبر 14 2011, 18:58 | |
| -
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
2- اعرف اهتمامات طلابك . فهذا يساعدك على اختيار المواضيع المثيرة لهم وعلى اختيار الأمثلة التي تجعلهم متابعين لك في الدرس . ويمكن أن يكون هذا من خلال استبانة في بداية العام الدراسي .
3- إثارة الحافز التعليمي لديهم من خلال معرفة أهدافهم في الحياة . هذه الفكرة قريبة من جهة الوسائل المستخدمة في تحقيقها مع الثانية وتختلف عنها في نوعية المحفز . ولا شك في أن تنوع المحفز يشكل عنصر مهم لضمان استمرارية الانتباه لدى الطالب . وكذلك هذا المحفز يعتبر محفز داخلي والمحفز الداخلي أقوى وأبقى من المحفز الخارجي
4- تعزيز شعور الطالب بأهمية عمله . غالبا ما يكون الطلاب المشاكسون ضعيفي الثقة بالنفس ، ويشعرون بأن ما يقومون به ليس له قيمة أو فائدة .
والمطلوب منك أخي المربي : أن تظهر تقديرك لأي جهد يبذله الطالب وتبين له أهمية هذا الجهد في حياته وحياة الآخرين (حضوره للمدرسة ، إحضاره لأدوات المدرسة ، عدم ازعاجه في الفصل ، نظافته ، مشاركته لزملائه في عمل ما ، كتابته للواجب ، فضلا عن مشاركاته في الدرس ولو كانت قليلة ) .
ولا تنس أن تكرر هذا فهو قد لا يصدقك في البداية ولكن مع التكرار سيترسخ مفهوم قيمة عمل ويشعر به في داخله مما يدفعه للعمل .
5- التحلي بروح الدعابة . الدعابة والمرح مهمة في خلق جو صفي محبب للجميع ( طلابا ومعلمين ) . وعليك الحذر من أمور عند تطبيق هذه الفكرة .
أ ) استخدم أسلوب الدعابة عندما ترى أنك قادر على السيطرة لما يحدث بعد المرح ولديك القدرة على ضبط الصف بعد ذلك ولا يفلت زمام الأمور منك . ب ) اجعلك مزاحك يتعلق بك أو بالمادة والموضوع المطروح ، واحذر من المزاح فيما يخص ذوات الطلاب أو قيمهم العرفية الخاصة ، أو بلادهم وكل ما يتعبرونه ذا قيمة عندهم . وتأكد بأن المزحة التي تمس الطالب لن ينساها وسيعتبرها طعنة منك ولو قدر على الرد عليك في حينها لفعل ، ولكنه قد لا يستطيع فتبقى حرقة في نفسه تحرمه من الاستفادة منك ومن علمك .
6- صديق أم عدو ؟ يميل بعض المعلمون للتودد إلى طلابهم وهذا جيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في ذلك ، فدورك في الصف هو القيادة ، ولا تُتَصور القيادة دون حزم وصرامة في وقت الحاجة لها ، وهذا لا يعني الدعوة إلى الشدة والصرامة في غيرة وقتها ، فأنت إذا كنت صارما جدا فستضع نفسك في مواجهة معهم . وإذا كنت لينا جدا فسيرى الطلاب فيك لقمة سائغة .
بل اجعل الحدود في علاقتك معهم واضحة ومن البداية فتريح وتستريح من مشاكل كثيرة . وكما قيل لا تكن لينا فتعصر ، ولا ناشفا فتكسر .
7- موقفك يساعد . ومراد المؤلف من هذا العنوان أن النفسية التي تكون عليها قبيل دخولك للحصة مؤثرة جدا في عطائك خلالها وسينعكس ذلك على جميع نواحي أدائك ( العلمي، والسلوكي، واللفظي) ولذلك حاول السيطرة على مشاعرك و بإضفاء أحاسيس التفاؤل والسعادة على روحك ، حتى لو كان بالتصنع . ويقول: قبل درسك تظاهر بأنك سعيد لمدة خمس إلى عشر دقائق ،وستلاحظ أن شيئا ما قد تغير .
8- نجم اليوم ! أخبر طلابك بأنك ستختار في كل يوم نجم ، وحدد محاور التميز مع الطلاب . 1-الجهد : فقد يبذل الطالب جهدا كبيرا في تعلمه فيستحق التقدير لذلك حتى لو أخفق في الوصول للنتيجة الصحيحة . 2-لتميز أدائه . 3-استجايته في الدرس . وهكذا .. في نهاية الدرس يتم اعلان النجم ، ويفضل تعليق اسمه وسبب التميز وتاريخه أمام الطلبه ليكون حافزا للطلاب . فهذه الفكرة قائمة على استغلال الرغبة الداخلية لدى الفرد بالتميز والبروز .
مقتطف من كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات للكاتب جوني ينغ . المرجو الاستفادة
| |
|
ناصري حكيمة مشرفة
عدد المساهمات : 1095 تاريخ التسجيل : 28/11/2011 العمر : 44 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الأربعاء ديسمبر 14 2011, 20:47 | |
| موضوع رائع بارك الله فيك يا أختي الباريكية | |
|
باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الأربعاء ديسمبر 14 2011, 20:53 | |
| شكرا على التواصل ....................... | |
|
ناصري حكيمة مشرفة
عدد المساهمات : 1095 تاريخ التسجيل : 28/11/2011 العمر : 44 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الأربعاء ديسمبر 14 2011, 21:33 | |
| قلمك مميز حقا أتمنى أن أكون مدرسة مثلك وبفصاحة لغتك | |
|
باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الأربعاء ديسمبر 14 2011, 21:42 | |
| شكرا هومن ادبك دمت لمن يحبوك ونلت ما تريدين | |
|
بن عمار
عدد المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 الموقع : بريكة
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الخميس ديسمبر 15 2011, 20:32 | |
| السلام عليكم إنه فعلا موضوع هام و مفيد بالنسبة لنا.. ولكن لا ينطبق على واقعنا المعاش فالرجاء تبسيطه ليتسنى لنا الاستفادة منه أي تطبيقه على حساب مناهجنا و طبيعة متعلمينا و اعمارهم و.. ...فبارك الله فيك إنه فعلا لمن المواضيع التي تتناسب مع منتدانا.. | |
|
باريكيةحرة المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 982 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: كيف تكون مدرّسا مثاليا الجمعة ديسمبر 16 2011, 07:01 | |
| تبسيطه يكون من وحي المسؤولية فشعورك بالقدرة على التغيير يدفعك ان تنشئ فردا صالحا يصطبغ بشخصيتك فعلى المعلم ان يكون فصولا اربعة وان يكون ريحا ورياحا ونسيما وحتى زمهريرا صحيح ان المناهج والبرامج والبيئة يؤثرون على طريقة تناولنا للتعليم لكن هذا لايمنع ان تبدع طريقا سهلة تعلمها لنظرائك فالنقاش الجاد والتازر التربوي ابلغ لسان يحل المشاكل اليك مثلا شخص بارع مثلك له قدرات مميزة في التعليم يتضايق بسرعة من عدم تحقيق الدروس اهدافها ولكن سعة البال هنا منطلق رئيس اذ ستجدهم بعد مدة يوظفون مااكتسبوه بجدارة
من وحي معرفتي البسيطة لك اعرف انك قادر بعون القادر وانك تحمل صفات المعلم المثالي ولكنك تكره دائما الاطراء.......... وهذا خطاً لان الله وملائكنه سيدعونك باحب اسمائك
دمت لي اخا يقتنع بافكاري | |
|