السلام عليكم : هذه المنهجية ضرورية في كل حصص الرياضيات ولجميع السنوات
سيرورة حصة تعلمية في مادة الرياضيات انطلاقا من وضعية مشكل
· كيفية تسيير فترات نشاط وضعية مشكل .
- فترة تقديم النشاط والتعليمات : النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند المتعلمين الرغبة في
البحث و يسمح لهم بالخوض في حل المشكلة كما يرتكز على وسائل مناسبـة تكــون
موضوعة تحت تصرفهم ، و تبعا لطبيعة النشاط و الصعوبة ووظيفتها فـي التعلم ، يمكن
جعـل المتعلمين يعملون فرديا أو في أفواج صغيرة .
يوزع المعلم الوسائل ، ويسأل المتعلمين شفهيا عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم
و للتأكد من فهم الجميع للتعليمة ، يعمل على إعادة صياغتها من قبل بعضهم .
- فترة البحث : تحتل هذه الفترة مكانة هامة في نشاط التعلم ، و ينبغـي أن تـدوم
الوقت الكافي حتى يتمكن كل متعلم ( أو كل فوج ) من القيام بالمـهمة المقترحــة و ذلك
باستعمال إجراء شخصي و الهدف ليس أن يصل المتعلمون من البداية إلى حل مثالي للمشكل
المطروح ، و لكن أن يتمكن كل واحد من إنهاء عمله .
يمر المعلم بين الصفوف دون أن يتدخل إلا لتشجيع المتعلمين ، و يراقب و يسجل
الاجراءات المختلفة المستعملة ، و كذلك الأخطاء المرتكبة ، و هذا ما يسمح له باستباق
تنظيم مرحلة العرض و الإشراك .
- فترة العرض و المناقـــشـــة : الغرض من هذه الفترة يتمثل في :
1ـ إحصاء الإجراءات المختلفة المستعملة ، وعرضها على السبورة .
2 ـ حث التلاميذ على التصريح بإجراءاتهم و شرح ما سمح لهم بالوصول إلى نتائجهم
( تصديق أعمالهم ) سواء توصلوا إلى النتيجة أم لا .
3 ـ حث التلاميذ على التبادل حول الإجراءات المختلفة و مقارنتها ، بإظهار نقائص بعض الإجراءات
و كذا الأخطاء المرتكبة فيها ، و الصعوبات المعترضة .
هذه الفترة تكون حساسة بالنسبة إلى المعلم إذ يطلب منه في نفس الوقت تسيير إجراءات
المتعلمين التي ينبغي ألا تكون مملة ، و تنظيم التبادل بينهم دون التعليق على الإجراءات المقترحة.
و لتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة ، على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام المتعلمين
بحيث لا يبدأ بالذين تمكنوا من إيجاد الإجراء الأكثر وجاهة .
فالمعلم يقوم بدور الوسيط دون أحكام تقييمية ، فاسحا المجال أمام المتعلمين لإدراك أخطائهم
بأنفسهم ، و استدراجهم إلى حوار يثبتون فيه تشابه بعض الإجراءات المقترحة أو فعالية بعضهــا
بالنسبة للأخرى من حيث الذكاء أو السرعة في الإنجاز ، كما ينبغي تخصيص وقت كـاف لتسييـر
الأخطاء : فللمتعلمين الحق في الخطأ و لكن يجب الوصول بهم إلى فهم و إدراك أخطائهم بالنسبة
إلى الحلول المقبولة .
- فتـرة الحوصلـة : ينبغي أن تسمح هذه الفترة للمعلم بالوصول بالتلاميذ إلى حوصلة الأعمال
المنجزة و تحديد المعرفة موضوع التعلم ، ومن أهدافها كذلك تحقيق تجانس المعارف داخــل القسـم
و تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف يكون مفيدا لذلك .
- فترة إعادة الاستثمار : إن المراحل السابقة مهمة جدا في بناء المعرفة عند المتعلم ، لكـن
التعلم الشخصي وحده غير كاف إذ ينبغي أن يعزز و يدعم بتمارين التدريب و إعادة الاستثمار، استثمار
مباشرة بعد التعلم ( من خلال مرحلة أفكر و أنجز ) و إعادة استثمار في اليوم الموالي من خلال أنشطـة
( أتمرن ) و كذلك بعد فترة من خلال أنشطة ( الحوصلة ) .
( 6 )
* توجيهات بيداغوجية
1.توزيع الوقت المخصص للحصة على مراحل بناء التعلم .
· الحساب الذهني .
· البحث و الاكتشاف .
· التفكير و الإنجاز .
2.إعداد و ضعيات دعمية للحساب الذهني ذات دلالة .
3.إعداد الوسائل الجماعية و الفردية ( جداول ، أشرطة ،
مرصوفات ، الصفائح والأعمدة والقطع ).
4.إنجاز الوضعيات المقترحة قبل تقديمها .
5. في تسييره للقسم ، ينبغي على المعلم أن يراعي الفروق
الفردية للمتعلمين .
6.تقديم نشاط سريع لتوضيح المعرفة المستهدفة يكون مفيدا
بعد مرحلة البحث و الاكتشاف .