منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 الثورة الكوبرنيكية في التربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

الثورة الكوبرنيكية في التربية Empty
مُساهمةموضوع: الثورة الكوبرنيكية في التربية   الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15 2012, 19:08





الثورة الكوبرنيكية في التربية


د.على وطفه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[size=12]يرىكلاباريد صاحب مقولة
الثورة الكوبرنيكية في التربية أن التغير الانقلابي
المذهل الذي أحدثته
النظريات الحديثة في التربية، يشبه التحول الثوري في
علم الفلك الذي حدث
مع اكتشاف كوبرنيكوس* لمركزية الشمس حيث تبين نظرية
كوبرنيكوس بوضوح أن
الأرض هي التي تدور حول الشمس وليست الشمس هي التي تدور
حول الأرض كما كان
سائدا في علم الفلك القديم عند أرسطو وأقليدس
.ت


كانالتلميذ في التربية
التقليدية يدور حول المنهج ، فجاءت التربية الحديثة
لتحدث انقلابا بدأت
فيه المناهج وعلى خلاف ما هو معهود تدور حول التلميذ،
وأصبح الطفل هو محول
المجموعة التربوية بعد أن كان يدور في هامشها
.ت






وهذا يعني كما يرى جون ديوي أن الطفل هو
نقطة
البدايةوهو المركز كما أنه
الهدف في العملية التربوية في التربية الحديثة. إن
الثورة التربوية هذه
استطاعت أن تؤدي إلى انقلاب حقيقي في المعايير
والعلاقات التربوية
السائدة ، فالتربية ليست رهن بالمعارف العلمية لعلم نفس
الطفل فحسب بل هي
رهان موقف جديد من الطفل يرتكز على فهم الطفل وحبه (كما
فعل بستالوتزي) وعلى
احترام الطفل وتحقيق حاجاته والصبر عليه، إنه الموقف
الذي يؤكد على قبول
الطفل كما هو عليه وقبول الطفولة كقيمة إنسانية أو
مرحلة ضرورية في
عملية نمو الطفل وازدهاره، وفوق ذلك فإن التربية الحديثة
هذه تؤكد أهمية
التسامح وقبول أخطاء الطفل وإخفاقاته واندفاعاته على مبدأ
الإيمان الراسخ بأن
الطفل هو طفل مهما يصدر منه ومهما يكن من أفعاله ، وعلى
مبدأ الاعتقاد بأن
الطفل بقدر ما يكون طفلا كاملا يستطيع أن يكون في
المستقبل رجلا كاملا.
وهنا يجب التأكد أيضاً على أن الطفل يجب أن يعيش
السعادة وفي أجواء
الإحساس بالبهجة والحرية ويجب أن يكون سعيداً حتى ولو
كان ذلك على حساب
الأهداف التربوية التي نسعى إليها، وأن معمتنا كراشدين
وكمربين هي أن نبقى
الطفل قدر الإمكان وبقدر ما نستطيع في حالة الطفولة
والبراءة التي تزدهر
في مرحلة الطفولة. ويجب علينا نحن أيضا أن ننعم ببراءة
هؤلاء الأطفال ونتشبع
بعطائاتها، وذلك بدلا من العمل على تشكيل الأطفال من
خلال نظرتنا للكون
والحياة. يجب هنا أن نؤمن بان الطفل يمتلك في ذاته كل
شروط التربية
الحقيقية ولاسيما هذا النشاط العارم الذي لا يتوقف أبدا وهو
الذي يشكل فعالية
تربية حقّة تؤكد ونضجة وتقدمه أيضا، وهذا يعني أن
مساعدتنا للفل ليست
ضرورية بل توجيههنا له هو الضروري في العملية التربية
برمتها. وهذا يعني
أنه يجب على المربي أن ينطلق من الصورة الحقيقية بين
إمكانيات الطفل
وبواعث حركته واندفاعاته وبين المهمات المدرسية التي توكل
إليه.ت


وفي هذا الصدد يؤكد كوزينيهبأنحاجات الطفل تحد مسار
حياته ، ففي إطار التربية التقليدية نجد تحديداً
ضيقا مفتعلاً للوسط
التربوي، وهذا الوسط يفرض على الطفل أن يحقق تكيفه وفقا
لعناصره. وعلى خلاف
ذلك فإن التربية الحديثة تنطلق من حاجات الطفل وميوله
واهتماماته بوصفها
العناصر الأساسية لبيئة الطفل ومن ثم تعمل على تنظيم هذه
البيئة لتحقق إشباعا
متوازنا لمختلف عناصر هذه البيئة وهذا يعني أن
التربية الحديثة تكيف
البيئة لحاجات الطفل على خلاف ما يحدث في التربية
التقليدية. ت


ومعأهمية ما يطرح حول
قضية الحاجات ومفهوم الحاجات المركزية عند الطفل يجب
على المرء أن يتساءل
عن إمكانية إخضاع هذه المفاهيم وهذه التصورات للرؤية
النقدية، ألا يمكن
لنا على سبيل المثال أن نخلط بين الحاجات الثقافية
والحاجات الطبيعية
عند الطفل؟ ألا يمكن لهذه التربية أن تقود إلى تحويل
التربية إلى نوع من
الأفعال التي تهتدي بقوانين البيولوجيا وهنا يمكن لنا
أن نبحث القيمة
الكبرى التي تعطلي للطفولة مقابل هذه التي تعطي لمرحلة
الرشد كما نرى عند
كوزينيةه الذي يؤكد بأن الراشدين هم الذين يحققون مكاسب
عندما يعطون للطفل
الفرصة الأكبر في أن يكون طفلا وأن يبقى زمنا أكبر في
مرحلة البراءة. ت


إنفعل المربي يجب ألا
يمارس على الطفل بصورة مباشرة بل يجب أن يتجه نحو
الوسط الذي يعيش فيه
الطفل. فالمربي يعمل على تنظيم الوسط بطريقة يستطيع
معها الطفل أن يعبر
عن ذاته وأن يتعلم بطريقة نشطة وفعالة، وذلك لأن
المعرفة التي ترتبط
بحاجات الطفل هي التي تسمح بإعادة تنظيم الوسط وربطه
بإمكانيات جديدة لنمو
الطفل وازدهاره . وينطلق هذا التنظيم من مبدأ احترام
الطفل وعفويته،وهذا
يعني أنه يجب تنظيم الوسط بطريقة تسمح للطفل بالتقدم
بما يتوافق مع
إمكانياته الخاصة. والسؤال هنا هل يعني أن وظيفة المعلم قد
انتهت ولم تعد هناك
حاجة إليه؟ أو هل يعني ذلك أن هذه الوظائف قد تغيرت
كليا وأصبحت من
معطيات الوسط المدرسي ذاته؟ تلك هي القضية التي شغلت المفكر
الفرنسي سيندرSyndersفيكتابه التربية
التقدمية. لقد شكلت التربية التي فعّلها المربية ماريا
مونتسوري تعد نموذجا
من نماذج التربية الحديثة. وفي هذه التربية تعلمنا
منتسوري كيف تتحول
سلطة العلم من التأثير المباشر على التلميذ إلى التأثير
في معطيات الوسط الذي
يحيط بالتلميذ
. ت


وفيالنهاية نقول بأن
التربية الحديثة ترتبط بمبدأ الثورة الكوبرنيكية ولا
سيما فيما يتعلق
بمهماتها في داخل المدرسة وخارجها: فبدلا من التركيز على
أهمية المتطلبات
المجردة والخارجية للمجتمع أو للمدرسة في عملية التربية
يجري التركيز في
التربية الحديثة على حاجات الأطفال واهتماماتهم من أجل
بناء وسط تربوي
يمكنهم من النجاح وتحقيق الازدهار والتكامل الداخلي
لشخصياتهم. ت









[b]الحواشي: ت


نيكولاس كوبرنيكوس (1473 –1543): كان
فلكياً بولندياً،
وراهباوعالماً رياضياً
وفلكياً وقانونياً وطبيباً وإدارياً ودبلوماسياً وجندياً
.وكان أحد أعظم علماء
عصره، صاغ إحدى أهم النظريات في التاريخ، مـُحدثاً
بذلك ثورة في علم
الفلك، وبالتالي في العلم المعاصر(كان الفلك بالنسبة له
بمثابة الهواية). يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس
وكون الأرض جرماً يدور في فلكها، في كتابه "في ثورات الأجواء السماوية
".
ت







عدل سابقا من قبل باريكيةحرة في الأربعاء فبراير 15 2012, 19:41 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

الثورة الكوبرنيكية في التربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة الكوبرنيكية في التربية   الثورة الكوبرنيكية في التربية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15 2012, 19:28

هذه النظرية وان كانت فعلا المنطلق لكثير من التوجهات التربوية في الوقت الراهن الا انها مازالت عندنا وبالتحديد في مرحلة الطفولة المبكرة جدا وهي شبيهة بالشهور الاولى للطفل حيث انها وبالرغم كما قلت سابقا ان الطفل يكون محور التعلم ومحور الابداع ومحور التفاعل الا اننا مازلنا نعاني من التبعية الفكرية الكلاسيكية التي تنحاز دائما الى الجمود والركون ونحن وان كنا نشجع هذه النظرية وهذا طبعا من منظوري الخاص فلانها تعطي الحرية للطفل في اثبات ذاته تجعله ينمو بين حنايا الطفولة الحقة التي تجعله فعلا لاحقا رجلا سويا مستقلا لان النظرة الحديثة للتعلم تحاول ان تعطي للتعليم مفهوما آخر مفهوم يرتكز على التجديد على الابداع على الحرية في التعبير وبالاخص فهم الطفل حتى يتحقق المكسب الاول للتربية وهو حل معظم المشكلات التي تعرقل نمو الطفل سواء كانت بيولوجيو فيزيولوجية او سيكولوجية... والحديث يطول

شكرا مجددا على طرحك الاكثر من رائع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثورة الكوبرنيكية في التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية بالحب
» التربية الإبداعية
» الفرق بين التربية والتعليم
» التربية في دقيقة واحدة
» التربية والتعليم .....في اليابان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: