منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

  صناعة العباقرة حرفة الأمهات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالجمعة مايو 11 2012, 21:33


بسم الله الرحمن الرح الرحيم



عزيزتي حواء حينما يمّن الله عليك بغريزة الامومه يكو ن لديك عطاء بلا حدود
لطفلك ,تكوني شمعه تحترق لتضيء له الطريق وتتمني له مستقبل رائع.
لكن هل فكرت أن تصنعي من هذا الطفل عالم مبدع؟
قد تجيب الأم بكلمه واحده مستحيل أو أتمني........كيف؟
أؤكد لك انه ليس مستحيل حيث إن الله سبحانه وتعالي يرزقك بالطفل كالصفحة
البيضاء تنقشين عليها ,كالعجينة اللينة تشكلينها كما انه كائن ذكي جدا لديه
قدرات وميول يجب أن تنمي بطريقه صحيحة وهذا ما يحتاجه الطفل داخل الأسرة التي
هي بمثابة الرحم الثاني بعد رحم الأم .
كلنا يعلم أن التربية هي الوعاء الذي تنتقل فيه ثقافة المجتمع من جيل إلي جيل
لذا نهتم بالتربية الدينية,التربية الرياضية,التربية ا لفنيه....الخ.
لكننا نغفل أهمية التربية الابداعيه بالرغم من ان ظاهرة الإبداع أول من اهتم
بها هم الإغريق واعتمدوا في تفسيرهم لها علي الغيبيات إلي ان وضع علماء النفس
النظريات المفسرة لها.
ما هو مفهوم التربية الابداعيه ؟من هو الطفل المبدع او المبتكر؟ماهي معوقات
الابتكار داخل الاسره؟واسئله كثيره تدور حول الابتكار عند الأطفال تنوجه بها
إلي د.جيهان محمود جوده مدرس علم النفس التربوي بقسم رياض الأطفال –معهد
الدراسات التربويه جامعة القاهره.

* ماهو مفهوم
التربيه الابداعيه؟
إن القدرات الابداعيه موجودة لدي كل فرد ولكن الفرق في كمّ الإمكانات المتاحة
للفرد لظهور عمل إبداعي .
فالتربية الابداعيه ببساطه هي كيفية توفير مناخ ينمي مهارات الطفل وقدراته
الابداعيه.
وتعتمد التربيه الابداعيه علي إثارة العقل للتفكير بتسلسل غير مألوف والبحث عن
حلول فهذا النوع من التربيه يركز علي تنمية مهارات التفكير التباعدى ولنعطي
أمثله :
توجه الأم سؤال للطفل :ماهي الاستخدامات المختلفه لهذه الورقة؟
ماذا تفعل لوانك تطير مع العصافير وتغرد معها؟
ماذا لوانتقل بنا المنزل إلي وسط النهر؟
تسرد للطفل قصه دون نهايه وعليه أن يضع النهايه.
نترك الطفل يقوم بحل مشكله خاصه بالعابه لننمي عنده مهارة حل المشكلات .
حين يمشي في الشارع تتحدث معه الأم وتركز علي التفاصيل التي تدفعه للملاحظه
والتأمل.
وتترك الأم المجال مفتوحا للطفل وتستقبل إجاباته العديدة بتقديم التعزيز
الايجابي الذي يدعم الثقه بالنفس.

* قد تتساءل الأم هل يقتصر
الإبداع علي الطفل شديد الذكاء؟
وتبشر د.جيهان قائله:لقد أثبتت الدراسات بان الارتفاع في درجة الذكاء لايتبعه
بالضرورة ارتفاع في القدرات الابداعيه,وان المبدع يحتاج إلي قدر متوسط من
الذكاء,لكن برأيي اننا نحتاج إلي أم شديدة الذكاء تهيئ المناخ المناسب لتنمية
قدرات الطفل الابداعيه وخاصة في المرحله العمريه من 3-5سنوات فهي مرحله هامه
جدا.
كيف توفر الأم المناخ الإبداعي الجيد للطفل؟
توفير المناخ الإبداعي المناسب له شقين : تهيئة المناخ الخارجي ويتمثل في الجو
المحيط بالطفل واحتياجه لاسره هادئة مستقرة ,وتهيئة المناخ الداخلي وهو مرتبط
ببعض السمات لدي الطفل مثل الفضول وحب الاستطلاع وروح المغامره والتحدي فيجب
علي الأم استغلال سماته الشخصية لتنمية القدرات الابداعيه من خلال الانشطه
والألعاب.

* من هو الطفل المبدع؟
هو الطفل الذي لديه القدره علي التعبير الحر الذي يمكنه من اكتشاف المشكلات
والمواقف الغامضة وذلك من خلال تقديم اكبر عدد من الاستجابات غير المالوفه
والتي تتميز بالمرونة والحداثه للطفل نفسه ,تتنوع أشكال التعبير حركي –فني-
قصصي....
لو قابل الوالدين أفكار الطفل الغير مالوفه بالاستنكار والإهمال فان هذا يجعل
أطفالنا يتمسكون بالطرق التقليديه في التفكير ويخافون من التعبير عنها.

* ما هي معوقات الابتكار
التي ينبغي أن تتجنبها الاسره؟
الخلافات الاسريه لما لها من أثار سلبيه علي الطفل,الانشغال عن الطفل وتركه
أمام التلفاز,الاتجاهات الوالديه الخاطئة تربويا ونفسيا مثل التفرقه بين
الأبناء-التدليل الزائد –الإهمال.
أيضا النقد المستمر الذي يجعل الطفل يخشي الفشل ويؤثر علي ثقته بنفسه,عدم
التواصل بين الاسرة والروضة,نوعية الألعاب المقدمه للطفل فمثلا المسدس كيف ينمي
الجانب الابتكارى عند الطفل.

* هل التعليم في بلادنا
يساعد علي تنمية الجانب الابتكارى لأطفالنا؟
للأسف الطفل في الروضة غارق في تعلم القراءة والكتابة والحفظ وهذه المرحلة
العمرية تحتاج إلي أنشطه والعاب لتنمية المهارات والقدرات الابداعيه للطفل ,هل
نخرج باطفالنا إلي معسكرات لنعطيهم فرصه للاستكشاف والتأمل والملاحظه ؟
نحن نحتاج إلي تخطيط تربوي للتعامل مع هذه المرحلة العمرية حتى تجني مجتمعاتنا
ثمارا طيبه فيما بعد وتستقبل كوادر تلبي احتياجات هذه الامه.

* هل من روشته إبداعيه
نقدمها للام؟
1- أؤكد مرارا وتكرارا علي الاحتياجات النفسيه
للطفل من الحب والحنان وتقدير الذات والشعور بالأمان ولنجعله يتمتع بقدر كاف من
الثقه بالنفس.
2- ينبغي علي الأم عدم نسيان أو تجاهل الفروق
الفردية بين الأطفال فلكل طفل إمكاناته وقدراته.
3- تقديم الألعاب التى تساعد الطفل علي التجريب
والاكتشاف وتنمي مهارات التفكير مثل العاب الحل والتركيب(البازل),القص واللصق
وهكذا.
4- لا نقدم للطفل حلولا لمشكلته حتي ننمي عنده
مهارة حل المشكلات فمثلا يريد اللعبه من مكان مرتفع بحجرته ندعه يفكر كيف يصل
إليها بدلا من أن تحمله الأم للحصول عليها.
5- اعط للطفل فرصه لاختيار ملابسه عند الشراء او
اختيار مكان للتنزه فيه حتي ننمي عنده مهارة اتخاذ القرار.
6- استغلال المواقف اليومية لننمي قدرة الطفل علي
الملاحظة والاستكشاف مثلا (تمسك الأم بلعبه وتتركها وتساله لماذا سقطت علي
الأرض؟أين ذهب السكر الذي وضعناه في كوب الشاي؟).
7- الحوار مع الطفل والاستماع له والاستمتاع
بخياله.
8- لنجعل للطفل مكتبه صغيره في حجرته بها القصص
حتى نغرس حب القراءة واحترام الكتاب منذ الصغر.
9- وأخيرا أوصي كل أم بالتواصل مع الروضة حتى
تتكامل الجهود المبذولة مع الطفل.

منقووووووووووووووووووول












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالجمعة مايو 11 2012, 21:33

شكرا يا رائعة مواضيعك في الصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالجمعة مايو 11 2012, 21:36

شكرا عزيزتي والله أسعدني مرورك الرائع يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أمة الله

أبو أمة الله


عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 59
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالسبت مايو 12 2012, 08:13

موضوع رائع ومميز وهادف ونظرا لأ هميته ناقشته في جلسة للفريق التربوي بالمدرسة.
أعدي مراجعة المقدمة لأن فيها بعض الهفوات اللغوية غير المقصودة وأنا متأكد لأني لاأشك في قدراتك
أعتذر مسبقا .
واصلي مشكورة.


عدل سابقا من قبل أبو أمة الله في الأحد مايو 13 2012, 06:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالسبت مايو 12 2012, 16:14

بكل فرح وسرور اخي الكريم منكم نستفيد
شكرااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أمة الله

أبو أمة الله


عدد المساهمات : 486
تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 59
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 06:30

ناصري حكيمة كتب:

بسم الله الرحمن الرح الرحيم



عزيزتي حواء حينما يمّن الله عليك بغريزة الامومه يكو ن لديك عطاء بلا حدود
لطفلك ,تكوني شمعه تحترق لتضيء له الطريق وتتمني له مستقبلارائعا.
لكن هل فكرت أن تصنعي من هذا الطفل عالم مبدع؟
قد تجيب الأم بكلمه واحده مستحيل أو أتمني........كيف؟
أؤكد لك انه ليس مستحيلا حيث إن الله سبحانه وتعالي يرزقك بالطفل كالصفحة
البيضاء تنقشين عليها ,كالعجينة اللينة تشكلينها كما انه كائن ذكي جدا لديه
قدرات وميول يجب أن تنمي بطريقه صحيحة وهذا ما يحتاجه الطفل داخل الأسرة التي
هي بمثابة الرحم الثاني بعد رحم الأم .
كلنا يعلم أن التربية هي الوعاء الذي تنتقل فيه ثقافة المجتمع من جيل إلي جيل
لذا نهتم بالتربية الدينية,التربية الرياضية,التربية ا لفنيه....الخ.
لكننا نغفل أهمية التربية الابداعيه بالرغم من ان ظاهرة الإبداع أول من اهتم
بها هم الإغريق واعتمدوا في تفسيرهم لها علي الغيبيات إلي ان وضع علماء النفس
النظريات المفسرة لها.
ما هو مفهوم التربية الابداعيه ؟من هو الطفل المبدع او المبتكر؟ماهي معوقات
الابتكار داخل الاسره؟واسئله كثيره تدور حول الابتكار عند الأطفال تنوجه بها
إلي د.جيهان محمود جوده مدرس علم النفس التربوي بقسم رياض الأطفال –معهد
الدراسات التربويه جامعة القاهره.

* ماهو مفهوم
التربيه الابداعيه؟
إن القدرات الابداعيه موجودة لدي كل فرد ولكن الفرق في كمّ الإمكانات المتاحة
للفرد لظهور عمل إبداعي .
فالتربية الابداعيه ببساطه هي كيفية توفير مناخ ينمي مهارات الطفل وقدراته
الابداعيه.
وتعتمد التربيه الابداعيه علي إثارة العقل للتفكير بتسلسل غير مألوف والبحث عن
حلول فهذا النوع من التربيه يركز علي تنمية مهارات التفكير التباعدى ولنعطي
أمثله :
توجه الأم سؤال للطفل :ماهي الاستخدامات المختلفه لهذه الورقة؟
ماذا تفعل لوانك تطير مع العصافير وتغرد معها؟
ماذا لوانتقل بنا المنزل إلي وسط النهر؟
تسرد للطفل قصه دون نهايه وعليه أن يضع النهايه.
نترك الطفل يقوم بحل مشكله خاصه بالعابه لننمي عنده مهارة حل المشكلات .
حين يمشي في الشارع تتحدث معه الأم وتركز علي التفاصيل التي تدفعه للملاحظه
والتأمل.
وتترك الأم المجال مفتوحا للطفل وتستقبل إجاباته العديدة بتقديم التعزيز
الايجابي الذي يدعم الثقه بالنفس.

* قد تتساءل الأم هل يقتصر
الإبداع علي الطفل شديد الذكاء؟
وتبشر د.جيهان قائله:لقد أثبتت الدراسات بان الارتفاع في درجة الذكاء لايتبعه
بالضرورة ارتفاع في القدرات الابداعيه,وان المبدع يحتاج إلي قدر متوسط من
الذكاء,لكن برأيي اننا نحتاج إلي أم شديدة الذكاء تهيئ المناخ المناسب لتنمية
قدرات الطفل الابداعيه وخاصة في المرحله العمريه من 3-5سنوات فهي مرحله هامه
جدا.
كيف توفر الأم المناخ الإبداعي الجيد للطفل؟
توفير المناخ الإبداعي المناسب له شقين : تهيئة المناخ الخارجي ويتمثل في الجو
المحيط بالطفل واحتياجه لاسره هادئة مستقرة ,وتهيئة المناخ الداخلي وهو مرتبط
ببعض السمات لدي الطفل مثل الفضول وحب الاستطلاع وروح المغامره والتحدي فيجب
علي الأم استغلال سماته الشخصية لتنمية القدرات الابداعيه من خلال الانشطه
والألعاب.

* من هو الطفل المبدع؟
هو الطفل الذي لديه القدره علي التعبير الحر الذي يمكنه من اكتشاف المشكلات
والمواقف الغامضة وذلك من خلال تقديم اكبر عدد من الاستجابات غير المالوفه
والتي تتميز بالمرونة والحداثه للطفل نفسه ,تتنوع أشكال التعبير حركي –فني-
قصصي....
لو قابل الوالدين أفكار الطفل الغير مالوفه بالاستنكار والإهمال فان هذا يجعل
أطفالنا يتمسكون بالطرق التقليديه في التفكير ويخافون من التعبير عنها.

* ما هي معوقات الابتكار
التي ينبغي أن تتجنبها الاسره؟
الخلافات الاسريه لما لها من أثار سلبيه علي الطفل,الانشغال عن الطفل وتركه
أمام التلفاز,الاتجاهات الوالديه الخاطئة تربويا ونفسيا مثل التفرقه بين
الأبناء-التدليل الزائد –الإهمال.
أيضا النقد المستمر الذي يجعل الطفل يخشي الفشل ويؤثر علي ثقته بنفسه,عدم
التواصل بين الاسرة والروضة,نوعية الألعاب المقدمه للطفل فمثلا المسدس كيف ينمي
الجانب الابتكارى عند الطفل.

* هل التعليم في بلادنا
يساعد علي تنمية الجانب الابتكارى لأطفالنا؟
للأسف الطفل في الروضة غارق في تعلم القراءة والكتابة والحفظ وهذه المرحلة
العمرية تحتاج إلي أنشطه والعاب لتنمية المهارات والقدرات الابداعيه للطفل ,هل
نخرج باطفالنا إلي معسكرات لنعطيهم فرصه للاستكشاف والتأمل والملاحظه ؟
نحن نحتاج إلي تخطيط تربوي للتعامل مع هذه المرحلة العمرية حتى تجني مجتمعاتنا
ثمارا طيبه فيما بعد وتستقبل كوادر تلبي احتياجات هذه الامه.

* هل من روشته إبداعيه
نقدمها للام؟
1- أؤكد مرارا وتكرارا علي الاحتياجات النفسيه
للطفل من الحب والحنان وتقدير الذات والشعور بالأمان ولنجعله يتمتع بقدر كاف من
الثقه بالنفس.
2- ينبغي علي الأم عدم نسيان أو تجاهل الفروق
الفردية بين الأطفال فلكل طفل إمكاناته وقدراته.
3- تقديم الألعاب التى تساعد الطفل علي التجريب
والاكتشاف وتنمي مهارات التفكير مثل العاب الحل والتركيب(البازل),القص واللصق
وهكذا.
4- لا نقدم للطفل حلولا لمشكلته حتي ننمي عنده
مهارة حل المشكلات فمثلا يريد اللعبه من مكان مرتفع بحجرته ندعه يفكر كيف يصل
إليها بدلا من أن تحمله الأم للحصول عليها.
5- اعط للطفل فرصه لاختيار ملابسه عند الشراء او
اختيار مكان للتنزه فيه حتي ننمي عنده مهارة اتخاذ القرار.
6- استغلال المواقف اليومية لننمي قدرة الطفل علي
الملاحظة والاستكشاف مثلا (تمسك الأم بلعبه وتتركها وتساله لماذا سقطت علي
الأرض؟أين ذهب السكر الذي وضعناه في كوب الشاي؟).
7- الحوار مع الطفل والاستماع له والاستمتاع
بخياله.
8- لنجعل للطفل مكتبه صغيره في حجرته بها القصص
حتى نغرس حب القراءة واحترام الكتاب منذ الصغر.
9- وأخيرا أوصي كل أم بالتواصل مع الروضة حتى
تتكامل الجهود المبذولة مع الطفل.

منقووووووووووووووووووول












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد خرموش
المشرف العام
المشرف  العام
سعاد خرموش


عدد المساهمات : 1696
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 18:41

الروضة مكان جميل ورائع بالنسبة للطفل ولكن الواقع يقول عكس ذلك فالعديد من الامهات يشتكين لان الطفل عوض ان يتعلم سلوكات جميلة ومميزة اذ يعود لها بالفاظ محبطة وتفكير عدواني مخيف وسلوكات متهورة...لان الاهتمام الذي ننتظره من الروضة لا ينطبق على ماهو موجود في الواقع
ويكفي الام ان تتفاعل مع طفلها وتجيب عن اسئلته على مستوى قدراته العقلية وان كان هناك بعض التصرفات والسلوكات التي تحتاج الى تبرير من الطفل وليس تركه يعبر كيفما شاء ويصبح حديثه مجرد لغو لا فائدة منه
وترك حرية التعبير والاستفهام للطفل لا يعني بالضرورة تركه يتكلم خبط عشواء فلابد من توجيه واسلوب معين يخدم الطفل من الناحية النفسية والعقلية لان الطفل معروف بالفضول وحب الاكتشاف لدرجة انه يصيب الكبار بالملل
وللحديث بقية.....
وشكرا مجددا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصري حكيمة
مشرفة
مشرفة
ناصري حكيمة


عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 43
الموقع : بريكة

 صناعة العباقرة حرفة الأمهات    Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة العباقرة حرفة الأمهات     صناعة العباقرة حرفة الأمهات    I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 19:05

شكرا عزيزتي سعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صناعة العباقرة حرفة الأمهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صناعة الغباء...
» بحث صناعة الصابون
» "صناعة الوعي" أصل التغيير البناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: الطب والصحة :: صحة الطفل-
انتقل الى: