تعريف طرق التدريس:
هو ذلك الفرع من العلم الذي يبحث في كيفية توصيل المعرفة إلى التلاميذ بصورة فعالة ، وإنماء قدراتهم وتحسين مهاراتهم بشكل متوازن.
النظرة التقليدية إلى التدريس:
يعرف التدريس : نقل المعلومات من جيل إلى جيل، أو نقل المعارف من الكبار إلى الصغار أو من المعلمين إلى التلاميذ.
وكان دور المعلم بناء على هذه النظرة للتدريس قاصرا على الإلقاء والتلقين ونقل المعلومات للتلاميذ ومتابعة حفظ المادة العلمية واسترجاعها.
أسباب تطور مفهوم التدريس :
1) التقدم العلمي والتكنولوجي الواسع والمتسارع، والانفجار المعرفي الهائل
2) تطور العلوم الإنسانية والاجتماعية ذات الصلة المباشرة بعمليات التعليم والتدريس.
3 ) ضرورة مشاركة المتعلم بنشاط وفاعلية في المواقف التعليمية مع مراعاة خلفيته التعليمية والاجتماعية وميوله واهتماماته واتجاهاته.
و في ظل المفهوم الحديث للتربي بأنها خبرة تنشأ عن خبرة وتؤدي إلى زيادة خبرة.
*مفهوم التدريس الحديث:
التدريس هو ذلك الجهد المنظم الذي يبذله المعلم من اجل تعليم التلاميذ، ويشمل كافة الظروف المحيطة والمؤثرة في هذا الجهد ، مثل: نوع الأنشطة، والوسائل المتاحة، والظروف البيئية المحيطة، وأساليب التقويم، وما قد يوجد في الموقف التعليمي من عوامل جذب الانتباه أو التشتت.
أو أن التدريس : موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين ويتضمن عدة إجراءات ، يقوم بها المعلم، بعد التخطيط لها مع تلاميذه، لانجاز مهام معينة، ولتحقيق أهداف سبق تحديدها.