منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 التدريس:فنياته وآلياته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdelouahed

abdelouahed


عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 26/04/2014
العمر : 58
الموقع : ولاية بشار

التدريس:فنياته وآلياته  Empty
مُساهمةموضوع: التدريس:فنياته وآلياته    التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06 2014, 07:23

التدريس:فنياته وآلياته
1- لم يعد فنُّ التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرُّس فحسب ، بل يضاف إليها تعلُّمُ أصول المهنة .
2- معيار النجاح في مهنة التدريس هو ماذا تستطيع أن تفعل؟، لا ماذا تعرف؟.
3- لا يقاس نجاح المعلِّم بمقدار ما يعرفه وما يعمله، بل يقاس بقدرته على جعل غيره يعرف ويعمل .
4- بناءً على ما سبق تظهر جدوى طرق التدريس وقوانين التعلُّم والنظريَّات التربويَّة .
5- المقصود بطريقة التدريس هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلِّم في معالجة النشاط  التعليميِّ لطلاَّبه ليحقِّق وصول المعارف والخبرات إليهم بأيسر السبل 
وبأقلِّ الوقت وبأدنى النفقات.
6- توجد طريقة التدريس لخدمة المادَّة العلميَّة ، ولا فائدة من طريقة جيِّدة بدون مادة تسعى الطريقة إلى توصليها للطلاَّب. 
7- تستطيع طريقة التدريس الناجحة أن تعالج كثيراً من النواقص التي يمكن
        أن تكون في المنهج أو في المقرَّر المدرسيِّ أو في الطالب أو في غير ذلك
من المشكلات والمعوِّقات التعليميَّة .
8- تتأثَّر طريقة التدريس بالأهداف المرسومة للمادة وللمرحلة
9- تتعدَّد طرائق التدريس تبعاً لتعدُّد الأسس المستمدَّة من النظريَّات السكيولوجيَّة
والفلسفات التربويَّة.
10- لا يمكن أن يلزم معلِّم ما في تدريسه باتِّباع طريقة معيَّنة من طرق التدريس.
11- من الخطأ التحيُّز لطريقةٍ ما على أنَّها أصلح طرق التدريس تحقيقاً للأهداف التعليميَّة.
12- طريقة التدريس التي تناسب صغار الطلاَّب قد لا تناسب كبارهم .
13- طريقة التدريس التي تستخدم في فصل طلاَّبه عشرة طلاَّب غيرها في فصل 
طلاَّبه ثلاثون طالباً.
14- طريقة التدريس التي تستخدم في مادة قد لا تكون صالحة في مادة أخرى .
15- تختلف الدروس في مادة واحدة فما يصلح من طرق التدريس لدرس 
قد لا يصلح لدرس آخر .
16- من طرق التدريس ومن الدروس ما يحتاج إلى وسائل تعليميَّة معينة.
            أسس عامَّة لنجاح طريقة التدريس
1- أن تكون الطريقة موافقة للعمر الزمني والعقلي للطلاَّب ولظروفهم الاجتماعيَّة.
2- أن تأخذ الطريقة بالترتيب المنطقي في عرض الدرس بحسب ما تتطلَّبه القواعد المنطقيَّة العقليَّة لذلك.
3- أن تأخذ الطريقة بالأساس السيكيولوجي في عرض الدرس .
4- أن تأخذ الطريقة بعين الاعتبار الفروق الفرديَّة بين الطلاَّب.
5- أن تتوفَّر في الطريقة أوقات للتدريب تشعر الطلاَّب بأنَّهم يتقدَّمون
إلى مستويات أعلى .
6- أن يكون موقف الطالب في الطريقة إيجابيّاً طوال مراحل الدرس .
7- أن تنمِّي الطريقةُ التطلُّعَ لدى الطالب وأن تثير اهتمامه وبواعثه ونزعته
إلى الاكتشاف والابتكار.
8- أن تبعث الطريقة على السرور والانتباه وأن يسلك المعلِّم إلى ذلك أسهل السبل 
وأقربها إلى الغاية .
9- أن تثير الطريقة التفكير الجيِّد وتحمل الطلاَّب على التَّـتبع والدراسة المستمرَّة 
من مختلف مصادرها .
10- مرونة الطريقة وصلاحيتها للتكيُّف إذا اقتضت الظروف الصفيَّة الطارئة ذلك.
11- أن تنظَّم خطوات الطريقة بحسب الوقت المخصَّص للحصَّة.
12- أن تنمِّي الطريقة الاتِّجاهات السليمة والأساليب الديمقراطيَّة.
13- أن تراعي الطريقة صحَّة الطلاَّب العقليَّة والنفسيَّة والبدنيَّة.
14- أن تستند الطريقة على أساليب التعلُّم وتستفيد من قوانينه.
القواعد المنطقيَّة العقليَّة السبع
1- التدرُّج من المعلوم إلى المجهول.
2- التدرُّج من السهل إلى الصعب فالأصعب.
3- التدرُّج من البسيط إلى المركَّب فالأكثر تركيباً.
4- التدرُّج من الواضح المحدَّد إلى المبهم.
5- التدرُّج من المحسوس إلى المعقول.
6- التدرُّج من المألوف إلى غير المألوف.
7- التدرُّج من المباشر إلى غير المباشر.
قواعد مراعاة الصحَّة النفسيَّة والعقليَّة
1- عدم تخويف الطلاَّب وتهديدهم أو إقلاقهم.
2- تنمية الانضباط الذاتي لدى الطلاَّب، وتجنُّب القسوة والشدَّة المتناهية.
3- خلق رغبة العمل والتعاون بين الطلاَّب.
4- تكليف الطلاَّب بأعمال وتدريبات يستطيعون أن ينجحوا في إنجازها.
5- استحسان عمل الطلاَّب وتحفيزهم تحفيزاً متوازناً.
من طرائق التدريس
1- الطريقة الإلقائيَّة: وفيها يسمع صوت المعلِّم أكثر من أصوات طلاَّبه.
2- الطريقة القياسيَّة: وفيها يتمُّ البدء بالقاعدة ثمَّ تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة.
3- الطريقة الاستقرائيَّة: وتسمَّى أحياناً الطريقة الاستنتاجيَّة وفيها تعرض الأمثلة 
ثمَّ تناقش ثمَّ تستنبط منها القاعدة.
4- الطريقة الجمعيَّة: ويتمُّ فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائيَّة والقياسيَّة.
5- الطريقة الحواريَّة: ويتمُّ فيها الوصول إلى الحقائق والخبرات عن طريق الحوار.


منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

التدريس:فنياته وآلياته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس:فنياته وآلياته    التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06 2014, 12:23

شكرا على المعلومات القيّمة وما خاب اختيارك ارجو الانتفاع بما قدمت لكل زائر وعضو في المنتدي 
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelouahed

abdelouahed


عدد المساهمات : 778
تاريخ التسجيل : 26/04/2014
العمر : 58
الموقع : ولاية بشار

التدريس:فنياته وآلياته  Empty
مُساهمةموضوع: رد على: التدريس:فنياته و ألياته   التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06 2014, 18:20

التدريس:فنياته وآلياته  773_13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

التدريس:فنياته وآلياته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس:فنياته وآلياته    التدريس:فنياته وآلياته  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06 2014, 19:28

سلمت يداك يا أنيق العبارات .....................زززززززززززززززززززز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس:فنياته وآلياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالفرق بين طرق التدريس . واساليب التدريس
» طرق التدريس
» التدريس فن...
» من الأخطاء المرتكبة أثناء التدريس
» خطوات التدريس الأكاديمي لدوي الاعاقة العقلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى القضايا التربوية۞-
انتقل الى: