[ :: أقوال أعجبتني :: ]
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعھ فمن أزوجھا ؟
قال ممن یتقي الله ، فإن أحبھا أكرمھا وإن أبغضھا لم یظلمھا
قال لقمات لأبنھ ثلاثة لا یعرفون إلا في ثلاثة مواطن
لا یعرف الحلیم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب ، إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلیھ
قال عبد الله بن المقفع :-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون
إن من علامات النفاق:
أن یحب المرء المدح بما لیس فیھ ویكره الذم بما فیھ ویبغض
من یبصره بعیوبھ
لا یكون الصدیق صدیقاََ حتى یحفظ عن أخیھ ثلاث:-
في غیبتھ ونكبتھ ووفاتھ
قیل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إلیك ؟ قال:صغیرھم حتى یكبر ،
ومریضھم حتى یبرأ ، وغائبھم حتى یحضر
أربعھ تؤدي إلى أربعھ:-
الصمت إلى السلامة ، والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السیادة ،
والشكر إلى الزیاده
قال بعض الحكماء :-
إذا رأیت من أخیك عیباََ فإن كتمتھ عنھ فقد خنتھ وإذا قلتھ لغیره
فقد أغتبتة وإن واجھتھ بھ أوحشتھ فقیل كیف نصنع ؟ فقال:
تكنّى عنھ وتعرّضبھ في جملھ الحدیث
أربعھ تؤدي إلى أربعھ :-
العقل للرئاسة ، والرأي للسیاسة ، والعلم إلى التصدیر ،
والحلم إلى التوقیر
قال عمر بن عبد العزیز:-
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شده فأتبعھ ، وأمر إستبان خبره فأجتنبھ وأمر أشكل
أمره علیك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد العزیز لجلسائھ:-
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بد دنیاه
فقال لھم عمر: ألا أخبركم بأحمق منھ
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرتھ بدنیا غیره
قال لقمان لأبنھ :-
یا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسھ وثلث للدود
فأما ما ھو لله فروحھ وأما ما ھو لنفسھ فعملھ وأما ما ھو
للدود فجسمھ
لا یخلد الزعیم إلا بثلاث :-
تجرد عن الھوى ، ولذة في الحرمان ، وترفع عن الحقد