[rtl]نصائح للاساتذة المتربصين المقبلين على الترسيم في تسيير حصة تعلمية واستعمال ومسك الوثائق التربوية اللازمة[/rtl]
[rtl]عند تسييرك للحصة التعلمية من بداية الموسم الدراسي حاول اخي الاستاذ ان تتبع التوجيهات التالية[/rtl]
[rtl]1 - أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .
2- التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .
3 - حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة وحاول استعمالها بشكل جيد و انا اكتب التاريخ و الحصة و المجال والموضوع في السبورة الصغرى اليمنى ثم اقسم الوسطى الى جزئين حتى اصل الى اليسرى لاربح المساحة
4 - حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ حتى تعرف صاحب الاجابة من المتمتم.
5 - في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .
6 - حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
7 - راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر فقد يتحول الخطأ الكتابي الى خطأ معرفي
8 - حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط .
9 - حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .
10 - أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه
11 - تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .
12 - فيما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .
13 - في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص .
14 - حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .
15 - حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه
16 - في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي
17 - ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم
18- لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر للدرس الماضي من مادة أخرى
19 - يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ و انا شخصيا اختار الفراغ الموجود بين الطاولتين الموجودتين في وسط القسم ليراني و يسمعني الجميع.
20 - حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي تضمن أن الجميع قام بالعمل .
ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس.
1 - ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .
2 - ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .
3 - الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو بمثابة تبييت النية
4 - ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ
5 - حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .
6 - في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وموجهة .
7 - اختر الملاحظات الخاصة بتصحيح كراسات التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: كراس جيد التنظيم - واصل عنايتك بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب - ارسم بقلم الرصاص - تجنب التشطيب - اكتب بتأن ...
8 - وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يتركها في هذا التليمذ.
وفقكم الله وسدد خطاكم.[/rtl]