السلام عليكم : يعتبر التعبير الكتابي نقطة هامة يقف عندها كل معلم وهذه سير حصة للسنة الرابعة والخامسة مستمدة من المنهاج
سير الحصة
ويقدم على النحو التالي:
- عرض السند ( نص الموضوع (.
- استخراج العناصر الأساسية و الجزئية.
- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع.
- وضع تصميم مناسب : (المقدمة التحليل الخاتمة )،على ان يطلب من المتعلم استعمال
ظواهر نحوية و تعيينها بالتسطير و التسمية.
- تحديد عدد أسطر الفقرة.
- تحديد الزمن اللازم للكتابة.
- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.
ما يجب على المعلم ان يوظفه في حصة التعبير:
- توظيف الرصيد ا لانفرادي والثقافي في وضعيات جديدة .
- استثمار الصيغ والظواهر اللغويةالمدروسة.
- ترتيب الافكار واستخدام ادوات الربط.
- حسن انتقاء الكلمات والعبارات المناسبة للفكرة باثراء التعبير وتذكير التلاميذ بما درسوه في حصة اثري لغتي
- تحليل الافكار وتركيبها والتوسع فيها.
- ابداء الراي كتابيا في قضايا مرتبطة بالواقع المعيش.
- الاهتمام بصحة التعبير وجودته.
- الكتابة السليمة في جميع الانشطة.
- التوجيهات المعدة لهذه الحصة
ووصولا إلى الأهداف المتوخاة من هذا النشاط يمكن للمعلم أن يستبصر بالمعالم الآتية
- صياغة نص الموضوع صياغة مناسبة واضحة العبارات والمطلوب.
- اعتماد طريقة الاستجواب لإشراك المتعلمين باستدراجهم من خلال الحوار المركز الهادف إلى استخراج العناصر الأساسية التي سيتم التركيز عليها في التحليل و الإنجاز.
- وضع التصميم المناسب له (مقدمة، تحليل، خاتمة).
- تكليف المتعلمين بالكتابة في الموضوع مستثمرين المكتسبات القبلية قصد بلورتها في إنشاء تبرز فيه قدرتهم على البناء والربط المنطقي والتعبير اللغوي السليم، مستعينين في ذلك بالتصميم المقترح آنفا.
كما يحثهم خلال الإنجاز على :
- بناء الموضوع والربط المنطقي بين أفكاره وعناصره.
- استثمار الرصيد المعجمي والتراكيب واستخدامها في المكان المناسب.
- استعمال الاستشهادات في موضعها.
- استخدام أدوات الربط وعلامات الترقيم المناسبة.
- الابتعاد عن النقل الحرفي للموضوعات.
- التزام الأمانة العلمية بإسناد الكلام المقتبس إلى صاحبه ووضعه بين علامتي تنصيص (آية قرآنية، حديث شريف...).
- تقديم رأيهم الخاص إبرازا لشخصيتهم.
وفي ظل هذا كله يتم إنجاز التعبير الكتابي داخل القسم وفي أوراق مستقلة تحت مراقبة المعلم، مع استغلال المناسبات، والمواقف والأحداث لإثراء الموضوعات الكتابية.