1. هل أنت تكلف تلاميذك بالكتابة على اللوحة وعندما تطالبهم برفعها تسمح لهم بالإطلالة والاطلاع عليها سواء كانت مرفوعة فوق رؤوسهم أو عند صدورهم فتبدو لهم وكأن كتابة الأرقام مقلوبة؟ وبعضهم يضع اللوحة مرة ثانية ليصحح الصحيح معتقدا أنه خطأ، لا تسمح بهذا مرة أخرى، لا تسمح لهم بمشاهدة المكتوب على ألواحهم وهي مرفوعة عن المنضدة.
2. إن مشكلة رفع اللوحة للمراقبة يجب أن ترافقها مراقبة دقيقة بعدم النظر للوحة مهما كان السبب.
3. كتابة الأرقام في الفضاء ضرورية لتبيان الاتجاه ( يرفع المعلم إصبعه في الفضاء والتلاميذ يقلدونه، شرط أن يكتب هو بطريقة يراها مقلوبة بالنسبة إليه ولكنها سليمة بنظر الأطفال، فما يكتبه هو من اليسار إلى اليمين يرونه هم من اليمين إلى اليسار).
4. كتابة الرقم للمتعلم على لوحته أو كراسه ومطالبته بتمرير قلمه مرارا عليه حتى يكتسب آلية الاتجاه.
5. لا تقبل منه الكتابة على اللوحة مرفوعة إلا بعد وضعها على المنضدة ، فذلك يشوّش عليه التحكم في الاتجاه.
6. استقدامه نحو السبورة في حنان وطمأنينة وراحة بال ليكتب الرقم مرة أو مرتين ولا يعنّف إذا أخطأ.
7. لا يعاتب أبدا على كتابته الرقم المقلوب سواء على اللوحة أو على الكراس.
8. مطالبة التلاميذ دوما عند رفع ألواحهم في اتجاه المعلم أن يديروها إلى الخلف ليراها الجالسون وراءهم، وتدريبهم على مراقبة من هم أمامهم في الصف (مراقبة لبعضهم البعض) ، وإشعارهم للمخطئ بخطئه.
9. تتأخر عند بعض التلاميذ التحكمات في الكتابة عموما وفي اتجاه الخط خصوصا وهذا ربما يرجع إلى تأخر ظاهرة النمو في بعض الأجهزة، ولهذا لا تنزعج أخي من ظاهرة ستزول مع الأيام.
10. أرجو أن تكون مفاهيم الرياضيات مستوعبة من الذين يكتبون الأرقام مقلوبة فذلك مطلوب في المحل الأول.