الوصية:
أبنائي الأعزاء : ها أنا
أقف اليوم بينكم وقوف مودع يعتريني مزيج من الغبطة و الحزن لأن قطار رحلتنا أوشك أن يصل الى محطة فراقنا , ليسلك كل منا دربه و يواصل سيره ,انها سويعاتكم الاخيرة في عشكم هذا , الذي نأمل ان تذكروه بأروع الذكريات و أحبها لقلوبكم , على أننا نتمنى لكم ذكريات أحسن في محطاتكم
المقبلة .
اننا ندعو الله أن يكلل مسعاكم بالفلاح و أعمالكم بالنجاح, فأنتم أملنا في آت أفضل , فقد بذلنا كل ما نملك من جهود لتكونوا احسن منا و احترقنا لننير لكم السبيل و على الله أجرنا.
أبنائي نوصيكم خيرا بأنفسكم فكونوا أعظم سفراء لنا و خير دليل أعمالنا معكم و ابلغ حجة لجهودنا معكم و هذا ليس منًًًًّا منا عليكم , و ليكن مثلكم الأعلى صحابة رسول الله صل الله عليه و سلم الذين كوّن منهم قادة للبشر بعدما كانوا
عبادا للحجر.
أبنائي : أشكركم على حسن أخلاقكم و رقة قلوبكم و علو تفوقكم و شعوركم بالمسؤولية الملقاة على كواهلكم و زبدة قولنا لكم ما قاله الإمام الشافعي رحمه الله :
من لم
يذق ذل التعلم ساعة............تجرع مرارة الجهل طول حياته
ملاحظة : حتى تؤدي هذه الرسالة دورها التربوي ستدعم في المسقبل القريب بأسئلة لغوية (دراسة نص) ان شاء الله .
الأسئلة:
البناء الفكري:(2.5)
1- ضع صحيحا أو خاطئا أمام كل عبارة :
الوصية تتكون من أربع فقرات............... (0.25)
بدأ الكاتب الوصية بنداء .......................(0.25)
ختمت الوصية بشكر............................(0.25)
2- إشرح المفردات التالية : مزيج ، يكلل ، (0.5)
3-إستخرج من الفقرة الأولى كلمتين متضادتين (0.5)
4- ضع عنوانا مناسبا للوصية.(0.75)
البناء اللغوي: (3.5)
1-إعرب ماتحته خط في النص(01)
2-حول مايلي إلى صيغة المفرد المتكلم:( فقد بذلنا جهودنا لتكونوا أحسن منا ، و إحترقنا لننير لكم السبيل) (1.25)
3- علل كتابة الهمزة في كلمـة ( الأعزاء) (0.5)
4-هات مفرد الأسماء التالية : أبنائي ، محطات ، كواهل ، (0.75)
الوضعية الإدماجية :(04)
-إذا كانت هذه رسالة معلمك إليك يشكرك فيها .
-فاكتب أنت في بضعة أسطر رسالة تشكر فيها معلمك على مجهوداته الجبارة محترما مراحل كتابة الرسالة ، وموظفا صفات معنوية
إختبر ذكائك:
إستخرج من النص : مفعولا مطلقا مبينا نوعه
أذكر النوعين الآخرين.
وفقكم الله
*أبــــــو أمة الـــلــــه*
[right][justify]