منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسرحية العلم الوطني من تقديم براعم التربية التحضيرية
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالخميس أبريل 14 2022, 05:31 من طرف بدرالدين

» ساترك أثرا جميلا
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:45 من طرف باريكيةحرة

»  للبداية والنهاية نفس العنوان والمكان.
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18 2021, 22:38 من طرف باريكيةحرة

» اختبارات الفصل الثاآلث سنة ثالثة 2012
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالأحد مايو 07 2017, 17:49 من طرف أحمد1953

» مبروك لمدرسة عائشة ام المؤمنين وعمل مشكورلمدرسة عزيل عبد القادر
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 28 2017, 17:04 من طرف بن الصغير

» المسابقات الفكرية
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:58 من طرف مجوج مليكة

» أسئلة المسابقة التي جرت بين مدرسة عائشة أم المؤمنين و مدرسة عزيل عبد القادر
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:57 من طرف مجوج مليكة

» براعم مدرسة عيسى نقاز 2012/2013
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالأحد مارس 12 2017, 15:52 من طرف مجوج مليكة

» القواعــــد الضابطة للسير الحسن للمـــــــــــــسابقة
مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالجمعة مارس 10 2017, 16:17 من طرف مجوج مليكة

ممنوع النسخ
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة ستعجب الجميع
مجموعة كبيرة من الاختبارات
أنا أكتب آيه قرأنية .. وانتم عليكم بتنزيل آيه أول حرف منها
إليك ريشة وورقة..أرسم أعضاء المنتدى
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ((موضوع متجدد ))
مبروك النجاح لأختنا الغالية باريكية حرة
مسابقة الحرف الاخير من البيت الشعري
رسالة اعتذار للأم ..
صور حقيقية من مطبخي ونصائحي للنظام
الاساتذة بين التكوين والتدريس...

 

 مفهوم تقويم المنهج.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
karima benziadi
مشرفة
مشرفة
karima benziadi


عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

مفهوم تقويم المنهج. Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم تقويم المنهج.   مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04 2011, 16:11


تقويم المنهج: Curriculum Evaluation
هو مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.
وقد يستنتج الباحث بأن التقويم هو عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالمنهج أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك.
وقد يعرّف على أنه:
مجموعة الإجراءات والأساليب المستخدمة لتعرف مدى صلاحية المنهج بكافة مكوناته وأبعاده: أهدافه، ومحتواه، وأنشطته، ومصادر تعلمه، وأساليب تقويمية، ومدى تحقيقه للأهداف المتوخاة منه.
وقد ذهب الكسباني إلى أن التعريف الإجرائي للتقويم بأنه: عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومات عن ظاهرة أو موقف أو سلوك ، بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار.
المفهوم الذي أتبناه عن التقويم في مجال المناهج فهو" عملية جمع بيانات أو معلومات عن بعض جوانب المنهج ، أو بعض نتاجاته التعلمية ثم تبويب هذه البيانات ومعالجتها بأساليب إحصائية أو وصفية، لاتخاذ قرار بشأن تطوير المنهج أوتعديله أو تغييره أو إبقاءه على حالته.
التطوّر التاريخي لتقييم المناهج:
تاريخياً مرّ تقويم المناهج بمجموعة مراحل:
• كانت أول المحاولات عام 1845م في مدارس مدينة بوسطن الأمريكية.
• تبعتها اختبارات هوريس مان ثم اختبارات جوزيف رايس.
• مع بداية الثلاثينات 1930م بدأت أول ممارسة حقيقية لتقييم المناهج إذ بدأ تأثير رالف تيلر يظهر في مجالي المناهج والتقييم على حد سواء.
• عام 1957م شهدت الحركة المنهجية تطوّرا ملحوظاً ، نتيجة التفوق الروسي المفاجيء .
• بدأت تنبت البراعم الحقيقية لتقييم المناهج عام 1965م كعلم وحقل مميزين من خلال كتابات :سكرفن، ستلفبيم، ستيك، كوك.
• في عام 1973م استقل تقييم المنهج عن مفاهيم الاختبارات والبحث والقياس، ليصبح علما متخصصاً كبقية العلوم التربوية.
أهداف تقويم المنهج:
1- تحسين المنهج خلال مراحل صناعته المتنوعة كالتخطيط والتطوير والتنفيذ.
2- تحديد قيمة وفعالية المنهج المراد تقييمه ، في إحداث تعلم التلاميذ من خلال التعرف على دوره في تحصيلهم، ويكون ذلك بتقييم الإنتاجية (أي التقييم الكلي).
3- اتخاذ قرارات بشأن تبني المنهج أو(استمراره) أو تعديله أو حذفه.
4- كشف فعالية المنهج في تعلم التلاميذ ونموهم.
5- تأهيل المدارس لاستيعاب المنهج ورعاية تنفيذه .
6- توجيه المعلمين مباشرة لتعلّم ماسيتم تقييمه.
مشاكل تقويم المنهج في العالم العربي:
- الافتقار لنظريّة واضحة في تقييم المناهج .
- الافتقار للمعلومات والبيانات الحاسمة التي تتدخل بشكل مباشر في تقييم المناهج.
- الافتقار إلى الأدوات والطرق النظامية الإجرائية المتخصصة في تقييم المنهج المستهدف.
- عدم توفر الطرق والوسائل العلمية المتخصصة والكافية لتنظيم المنهج ومعالجة وتقرير المعلومات التي يجمعها.
- يفتقد تقييم المناهج عملياً للمختصين المؤهلين بأعداد كافية.
- فساد ومحسوبية الجهات المعنية بتقييم المناهج.
- يعبر عدم التطبيق لنتائج التقييم من اكبر المشاكل التي تواجه المختصين، فلا يتم تحسين المنهج أو إلغائه أو إدخال تعديلات محددة عليه.
أهم مبادئ تقويم المناهج:
- يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف .
- يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة .
- يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف .
- يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها
- يجب أن يكون التقويم علمياً ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط معينة مثل( الصدق-الثبات-الموضوعية)
- يجب أن يكون التقويم اقتصادياً .
- يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس وإدارة المدرسة وأولياء الأمور باعتبارهم قوى مؤثرة في عملية التعليم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باريكيةحرة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
باريكيةحرة


عدد المساهمات : 982
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مفهوم تقويم المنهج. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم تقويم المنهج.   مفهوم تقويم المنهج. I_icon_minitimeالجمعة مارس 16 2012, 06:38

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم تقويم المنهج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطاقة تقويم
» المنهج الإسلامي جدال وإقناع
» المنهج النبوي في التعامل مع المرأة
» العلاقة بين التين والزيتون ..وخلق الانسان في أحسن تقويم
» مفهوم القراءة الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة الأفضل لكل الجزائريين بريكة  :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: